الرئيس المصري يتحدث عن تراجع إيرادات قناة السويس إلى النصف

2024-02-20 08:46:24 أخبار اليوم/ متابعات خاصة

  

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن تراجع مداخيل قناة السويس بنسبة تتراوح بين 40 و50%، بسبب التوتر في غزة والبحر الأحمر.

 

وقال السيسي الإثنين 19 فبراير: “الممر الملاحي كان يدرّ على مصر حوالي 10 مليارات دولار سنويا تراجع بنسبة 40 إلى 50%”، في وقت تُطالب فيه الدولة المصرية بالإيفاء بتعهداتها المالية تجاه شركات بترول وشركاء تنمية ومؤسسات تمويل”.

 

وتطرّق السيسي إلى التحدي المالي الذي يواجه خزينة بلاده بسبب الخسائر التي ستتكبدها من تراجع عائدات قناة السويس، أثناء حديثه عن صعوبة وضع برامج خاصة بمجابهة تغييرات المناخ.

 

وفي وقت سابق، رجّحت وكالة “بلومبيرغ أنتلجنس”تراجع عائدات قناة السويس بنسبة 44% في يناير الماضي، على أساس سنوي، بسبب تهديد حركة الملاحة في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب، حيث غيرت أكبر شركات الشحن في العالم مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، لتجنب هجمات ميليشيا الحوثي.”

 

وكان رئيس قناة السويس المصرية أسامة ربيع قد صرّح في يناير الماضي بأن العائدات في 2024 قد تنزل إلى مستوى 6 مليارات دولار، بعد أن بلغت 10.2 مليارات دولار في 2023.

 

وتأتي أزمة مداخيل السويس في وقت يمر فيه الاقتصاد المصري بأزمة حادة، حيث بلغ مستوى التضخّم أكثر من 35% وتراجعت قيمة العملة ومخزون النقد الأجنبي، في ظلّ اضطرار مصر إلى توريد أغلب موادها الغذائية.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد