المبعوث الأمريكي: الوضع في البحر الأحمر أصبح لا يطاق وقد صبرنا كثيراً

2024-02-20 08:47:04 أخبار اليوم/ متابعات خاصة

  

حمّل المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، الإثنين 19 فبراير، إيران وميليشيا الحوثي تبعات عسكرة البحر الأحمر.

 

وأكد في تصريح لـ “الشرق الأوسط”، أن العمل العسكري الذي تقوم به الولايات المتحدة وحلفاؤها ليس ضد اليمن، أو ضد اليمنيين، بل ضد القدرة العسكرية للمتمردين الحوثيين الذين يتصرفون كمنظمة إرهابية عالمية مما دفع إدارة الرئيس جو بايدن إلى إعادة إدراجهم في هذه الخانة.

 

وقال ليندركينغ إن الولايات المتحدة وحلفاءها «صبروا كثيراً» على الهجمات ضد السفن، غير أن الوضع صار لا يطاق.

 

ومع ذلك ترك الباب مفتوحاً أمام إجراءات مختلفة، إذ أضاف: عندما تتوقف هجماتهم، يمكننا أن نتوقف أيضاً.

 

ورأى أن هذا السلوك الحوثي يتعارض مع دعم الفلسطينيين، مشيرا إلى أن هذا السلوك يجعل المتمردين الحوثيين الطرف الوحيد الذي يعرض للخطر «التقدم الهائل» الذي أحرزته عملية السلام برعاية الأمم المتحدة.

 

قال إن «هذه هي أفضل فرصة أتيحت لليمن لعملية السلام منذ تسع سنوات»، مقدراً للسعودية دورها في الحوار اليمني – اليمني.

 

وبالنسبة لإيران، أكد ليندركينغ أنها تشكل تهديداً كبيراً واصفاً إمداد المتمردين الحوثيين بالمال والسلاح لمهاجمة السفن بأنه «ملائم للغاية لأجندة إيران».

 

ولفت إلى أنه بدلاً من البحث عن حلول دبلوماسية بناءة للنزاعات التي تجتاح المنطقة، سعت طهران مراراً وتكراراً إلى زعزعة استقرارها.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد