"ليلة مقمرة" تثير جدلاً بين متاحف روسيا وأوكرانيا

2024-02-22 00:53:48 أخبار اليوم/ متابعات

  

بيعت لوحة بعنوان "ليلة مقمرة" للفنان الروسي إيفان إيفازوفسكي في دار مزادات موسكو، بمليون دولار، الاثنين.

 

 وأثارت عملية البيع جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية، إذ ادّعت جهات أوكرانية أن اللوحة سُرقت من متحف "ماريوبول" للتقاليد المحلية، وهو متحف تاريخي إقليمي في أوكرانيا.

 

نشرت هذه اللوحة على نطاق واسع في الصحافة الأوكرانية، بما في ذلك صحف "كييف إندبندنت"، و"برافدا"، وأكدت وكالة الأنباء الروسية "تاس" بيع اللوحة بسعر أقل من السعر المطلوب، بلغ 92 مليون روبل (995 ألف دولار).

 

يعدّ إيفازوفسكي (1817-1900)، أحد أعظم أساتذة الفن البحري. ولد لعائلة أرمنية في ميناء فيودوسيا على البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، تغيّرت هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية بين القوى المختلفة مرّات عدّة على مرّ السنين، وخضعت للحكم الروسي منذ عام 2014.

 

وكتب نائب المدعي العام الأوكراني Gyunduz Mamedov على منصّة (إكس)، "إن اللوحة نقلت إلى متحف "سيمفيروبول" للفنون في شبه جزيرة القرم عام 2014، ضمن مجموعة أعمال فنية أخرى، في انتهاك للقانون الدولي، مشيراً إلى أن الإنتربول وضع اللوحات على قائمة المطلوبين الدولية".

 

وقالت ليديا زينينجر، المديرة التنفيذية للمعهد الأوكراني الأميركي لموقع " Artnet News ": "تمّ توثيق هذا العمل الفني علناً على أنه مسروق من متحف في أوكرانيا، وهو المكان الذي يجب إعادته إليه".

 

أضافت: "طرح اللوحة للبيع بالمزاد العلني، يعدّ إهانة لقواعد النظام الدولي، وانتهاكاً صارخاً لقوانين اليونسكو، التي تحمي الأعمال الفنية المسروقة، ودليلاً واضحاً على حملة روسيا لتدمير التراث الثقافي لأوكرانيا".

 

ووفقًا لصحيفة البرافدا الروسية، "اتفق متحف "سيمفيروبول" للفنون، ومتحف "ماريوبول" للتقاليد المحلية عام 2014، على إرسال 52 لوحة من صندوق المتحف الأوكراني إلى ماريوبول من شبه جزيرة القرم لإقامة معرض.

 

في مارس 2014، طالب متحف "سيمفيروبول" بإعادة الأعمال في وقت مبكر إلى شبه جزيرة القرم، التي أصبحت منذ ذلك الحين تحت الاحتلال الروسي. وفي وقت لاحق، قام مسؤول من متحف كويندجي للفنون في ماريوبول بتسليم اللوحات إلى متحف القرم.

 

من جهتها، نفت دار مزادات موسكو الادعاءات بأن اللوحة سُرقت بحسب وكالة "تاس"، قائلة إن إيفازوفسكي أنتج لوحات مماثلة، وأن هذه لوحة قماشية مختلفة، يحمل كلاهما عنوان " Moonlit Night ".

 

لكن الدار أكدت أن اللوحة التي باعتها يعود تاريخها إلى عام 1878، وتصوّر القسطنطينية، وتم الحصول عليها في السويد من مزاد ستوكهولم عام 2008، بينما يعود تاريخ اللوحة الأخرى إلى عام 1882، وتصوّر ساحل البحر الأسود بالقرب من فيودوسيا، ولا تزال موجودة في متحف "سيمفيروبول" للفنون.

 

وقال سيرجي بودستانيتسكي، المؤسس المشارك لدار مزادات موسكو، لوكالة "تاس" الروسية: "لا يوجد دليل يدعم الادعاءات الغريبة التي قدّمها البعض حول سرقة اللوحة".

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد