اعترفت بدخول مئات السفن إلى الحوثيين دون إخضاعها للتفتيش الأممي..

بريطانيا تعبّر عن خطأ دورها في إيقاف معركة تحرير الحديدة

2024-05-15 01:52:08 أخبار اليوم - متابعة خاصة

  

عبّرت بريطانيا عن خطأ دورها في إيقاف معركة تحرير مدينة الحديدة نهاية العام 2018، مؤكدة أن مئات السفن دخلت إلى الموانئ التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي الإرهابية بقوة السلاح في الحديدة، دون خضوعها للتفتيش الأممي خلال السبعة الأشهر الماضية، في انتهاك صريح لقرار حظر الأسلحة.

وأفادت الممثلة الدائمة لبريطانيا لدى الأمم المتحدة؛ باربرا وودوارد، في كلمتها أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي، أن الانتهاكات المبلّغ عنها تشير إلى دخول ما يصل إلى 500 شحنة من المواد غير الخاضعة للتفتيش الأممي إلى الحديدة، منذ أكتوبر 2023.

وأكدت وودوارد ضرورة تعزيز آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، التي قالت إنها "آلية حاسمة لتقييد تهريب الأسلحة غير المشروعة لليمن"، داعية "جميع السفن إلى الامتثال لعمليات التفتيش اللازمة".

المندوبة البريطانية استبعدت تأمين اتفاق سلام مستدام في اليمن مع التصعيد المستمر من جانب ميليشيا الحوثي، وهجمات الأخيرة على طرق الشحن.

يشار إلى أن بريطانيا كانت صاحبة الدور الأبرز، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، في إيقاف تحرير مدينة الحديدة نهاية العام 2018، بعد أن وصلت القوات المشتركة إلى أطراف المدينة وعلى بعد 4 كيلو أمتار من مينائها الاستراتيجي.

     

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد