الغارديان: واشنطن أعطت الرياض الضوء الأخضر لإحياء الاتفاق مع ميليشيا الحوثي

2024-05-15 01:56:08 أخبار اليوم - متابعات

  

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع ميليشيا الحوثي الإرهابية.

وأضافت أن تصميم الولايات المتحدة على إبقاء السعودية منخرطة في عملية السلام مع إسرائيل دفعت واشنطن إلى إعطاء الرياض ضوء أخضر غير رسمي للاتفاق مع ميليشيا الحوثي.

مشيرة إلى أن السعودية حريصة على إنهاء حربها في اليمن، فيما الولايات المتحدة بحاجة إلى الدعم السعودي لإنهاء الحرب في غزة.

لافته إلى أن السعودية بدعم أممي تريد المضي قدما في خريطة الطريق، رغم أنها قد تؤدي إلى، دفع مبالغ كبيرة لميليشيا الحوثي ودفع الرواتب وإنهاء الحصار، ومنحهم مكاناً في مكانا دائما في حكومة الوحدة الوطنية المقترحة.

وقال الصحيفة إن رغبة السعودية بإنهاء حرب اليمن، بالاتفاق مع ميليشيا الحوثي، يجعل الحكومة الشرعية المدعومة من السعودية، هي الخاسر في هذه العملية.

وكانت واشنطن قد قدمت حوافز لإقناع ميليشيا الحوثي بوقف الهجمات في البحر الأحمر.

وشملت تلك الحوافز، تسريع محادثات خارطة الطريق، ورفع القيود المفروضة على تجارة ميليشيا الحوثي، فيما يفضل المسؤولون البريطانيون اتباع نهج أكثر صرامة مع ميليشيا الحوثي على أساس أن التوقيع على اتفاق سلام يصب في صالح ميليشيا الحوثي أمر غير مبرر، وفق صحيفة الغارديان البريطانية.

ومؤخرا، بحث وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني اللورد "طارق أحمد" في اتصال هاتفي مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، سبل إحراز تقدم في عملية السلام باليمن.

وذكرت الخارجية البريطانية، أن لندن تعمل مع السعودية لأجل وضع نهاية لما أسمتها اعتداءات ميليشيا الحوثي على الشحن الدولي.

وأشارت إلى أن البلدين يعملان على تحسين اقتصاد اليمن، الذي يشهد تدهورا جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من تسع سنوات.

            

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد