الأردن يدين رفع العلم “الإسرائيلي” في ساحة الأقصى

2024-05-15 12:31:13 أخبار اليوم - متابعات

  

أدان الأردن، الثلاثاء 14 مايو، اقتحام مستوطنين المسجد الأقصى ورفع العلم “الإسرائيلي” في ساحاته تحت حماية القوات المسلحة.

ورفع مستوطنون علم الكيان إثر اقتحامهم المسجد الأقصى صباح الثلاثاء، وذلك خلال فعاليات احتفالهم بـ”يوم الاستقلال”، وفق ما نقلته قناة عرب 48 على منصة “تلغرام“.

ونفّذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية قبالة مصلّى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة.

وأعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، في بيان الثلاثاء، عن إدانتها “اقتحام متطرّفين، المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف ورفعهم العلم الإسرائيلي داخل ساحاته تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلية، وإعاقة دخول المصلين إليه“.

وأضافت في البيان ذاته أن “هذا الفعل يمثل خرقا فاضحا ومرفوضا للقانون الدولي والوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدّساتها“.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، على أن “المسجد الأقصى والحرم بكامل مساحته، هو مكان عبادة خالص للمسلمين لا سيادة لإسرائيل عليه أو على القدس الشرقية المحتلة ومقدّساتها الإسلامية والمسيحية“.

وطالب القضاة الكيان بصفته “القوة القائمة بالاحتلال”، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق الأقصى واحترام حرمته.

وكان الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس قد وقعا اتفاقية تعطي المملكة الأردنية حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” بفلسطين، في مارس 2013.

ويشرف الأردن على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية “وادي عربة” للسلام، التي وقعها مع إسرائيل عام 1994.

ويتمّ اقتحام الأقصى يوميّا ما عدا الجمعة والسبت من كل أسبوع، وترتفع وتيرة الاقتحامات بالخصوص في الأعياد والمناسبات اليهودية.

ويحتفل الكيان بما يسمى “يوم الاستقلال”، يومي الاثنين والثلاثاء، والذي يؤرخ لنكبة فلسطين وإقامة الكيان الإسرائيلي عام 1948 على أرض فلسطين.

            

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد