بايدن يراوغ ويدعم الإبادة في غزّة بصفقة أسلحة بمليار دولار

2024-05-16 10:35:56 أخبار اليوم - متابعات

  

أبلغت إدارة بايدن الكونغرس، الثلاثاء، بقرارها الاستمرار في خطة بيع أسلحة جديدة بقيمة أكثر من مليار دولار، للكيان الإسرائيلي.

وتتضمن الأسلحة المرسلة ذخيرة الدبابات بقيمة حوالي 700 مليون دولار، ومركبات تكتيكية بـ500 مليون دولار، وبـ60 مليون دولار قذائف هاون، وفق ما نقلته صحيفة “تايمز” الأمريكيّة عن مصادر مطّلعة في الكونغرس.

وأكّد بايدن ومسؤولو إدارته، من خلال الاستمرار في هذه الصفقة، أنهم يواصلون تزويد الكيان بالدعم العسكري الشامل نظرا إلى كونه أكبر حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي السياق نفسه، يخطط أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي للتقدّم بمشروع قانون يلزم تسليم الأسلحة الهجومية التي أوقف بايدن تسليمها للكيان.

وكان الرئيس الأمريكي قد منع إرسال شحنة مكونة من 3500 قنبلة إلى الكيان الصهيوني، على أمل منع استخدام الأسلحة المصنوعة في الولايات المتحدة في غزو محتمل لمدينة رفح الجنوبية في غزة.

كما صرّح في وقت سابق بأنه يمكن أن يعترض على عمليّات نقل الأسلحة المستقبلية إذا هاجمت القوّات الإسرائيلية أجزاء مأهولة من المنطقة نظرا إلى الكثافة السكانيّة الهائلة بالمدينة.

وتوغل الكيان في مدينة رفح منذ السابع من مايي الجاري مخلفا المئات من الشهداء والمصابين، رغم دعوات المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى وقف إطلاق النار.

        

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد