"المركزي" بعدن يذكر بقرب انتهاء مهلة نقل البنوك ويؤكد باتخاذه الإجراءات اللازمة ضد البنوك التي لا تلتزم بالقرار

2024-05-20 20:52:38 أخبار اليوم - متابعات

  

ذكّر البنك المركز في عدن، اليوم الإثنين 20 مايو، البنوك في صنعاء بالموعد النهائي لاستكمال عملية نقل مقراتها الرئيسية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقده مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، عبر تقنية الاتصال المرئي من العاصمة المؤقتة عدن، وفق وكالة "سبأ" الحكومية.

وأشارت الوكالة إلى أن الاجتماع "استعراض جملة من التطورات المالية والنقدية، والعلاقات مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، في ضوء النقاشات التي جرت مع تلك المؤسسات من قبل قيادة البنك المركزي ووزارة المالية".

كما استعرض الاجتماع، حسب الوكالة "الخطوات المتخذة لتنفيذ قرار البنك المركزي بنقل مراكز أعمال البنوك من العاصمة المختطفة صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن، والإجراءات التي سيتم اتخاذها في حق البنوك التي تخالف تنفيذ ما ورد بمنطوق القرار".

وعبر المركزي "عن ارتياحه الكبير للدعم الذي تلقاه قرار نقل البنك إلى عدن على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية باعتباره إنقاذا للقطاع المصرفي وحمايته من هيمنة وتعسف ميليشيا الحوثي المصنفة على لائحة الإرهاب من قِبل المجتمع الدولي".

وأجل مجلس إدارة البنك المركزي "مناقشة بقية الموضوعات إلى اجتماعه الاعتيادي القادم في الثامن والعشرين من مايو الجاري".

ولم يتطرق مجلس إدارة البنك المركزي في اجتماعه إلى انهيار العملة في المحافظات المحررة، التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق في تاريخ البلاد، خلال الأيام الماضية.

وكان البنك المركزي اليمني، قد أمهل مطلع شهر أبريل الماضي البنوك التجارية والمصارف الإسلامية وبنوك التمويل الأصغر المحلية والأجنبية، 60 يوما لنقل مراكزها الرئيسية من صنعاء إلى العاصمة المؤقتة عدن (تبقى أقل من أسبوعين)، متوعدا بتطبيق قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب مع البنوك المتخلفة.

        

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد