الولايات المتّحدة تسحب قوّاتها من النيجر بحلول منتصف سبتمبر

2024-05-21 14:45:58 أخبار اليوم - متابعات

  

قال مسؤولون في البنتاغون والدفاع النيجري، أمس الأحد، إنّ القوّات الأمريكية ستكمل انسحابها بحلول منتصف سبتمبر.

وأمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر القوات الأمريكية بترك الأراضي النيجيرية، وذلك نقلا عن مقال نشرته “بوليتيكو”.

وجاء هذا القرار إثر تشديد القوانين الأمريكية التي تقيّد الدعم العسكري والمساعدات التي تقدّمها الولايات المتحدة للنيجر في السنوات الأخيرة، وذلك بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وألحق هذا القرار ضررا بالعمليات العسكرية الأمريكية في الساحل، والمنطقة الواسعة جنوب الصحراء الكبرى حيث تقوم القوات الأمريكية بمحاربة تنظيم القاعدة والجماعات الإسلامية.

واتّخذت القوّات الأمريكية أغاديس، شمال النيجر، قاعدة عسكرية لها حيث استثمرت ملايين الدولارات في إنشاء القاعدة وفي تدريب القوّات المسلّحة النيجرية منذ بدء عملياتها هناك عام 2013.

وما يزال حوالي 1000 جندي أمريكي في النيجر، موجودين معظمهم في قاعدة جوية بالقرب من أغاديس.

وأعلنت الولايات المتحدة أنّها ستستأنف الشهر المقبل محادثات من أجل الوصول إلى اتفاق يسمح بنشر القوّات الأمريكية في تشاد.

يُذكر أنّ المجلس العسكري الحاكم طلب، في وقت سابق، من القوّات الفرنسية المغادرة.

واستعانت النيجر بمجموعة فاغنر الروسيّة للمساعدة في حفظ الأمن.

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
بين الجوع والوعي.. كيف تُعاد صياغة المجتمع في مناطق سيطرة الحوثيين؟

في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
نزول ميداني ومراقبة صارمة: الأشول يكشف استراتيجيات وبرامج وزارة الصناعة لضبط الأسواق وحماية القدرة الشرائية

في ظل التغيرات السياسية الأخيرة، وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع القدرة الشرائية للمواطن اليمني، ومع دخول شهر رمضان المبارك الذي يزيد الطلب على المواد الغذائية والسلع الاستراتيجية، يطرح الشارع تساؤلات مهمة حول قد مشاهدة المزيد