العثور على مقبرة من العصر الروماني تحرسها رؤوس ثيران منحوتة بتركيا

2024-05-22 00:36:34 أخبار اليوم - متابعات

  

 اكتشف علماء الآثار الذين قاموا بالتنقيب في مقبرة ثارسا القديمة بجنوب شرق تركيا ، قبرًا من العصر الروماني يحرسه رأسان منحوتان للثور، وفقًا لما نشره موقع"heritagedaily".

كان الموقع يقع على الطريق السريع الروماني الرئيسي من دوليتشي إلى ساموساتا، والذي يتكون اليوم من تلتين استيطانيتين ومقبرة كبيرة يعود تاريخها إلى القرن الثالث حتى العصر البيزنطي.

بدأت الحفريات لأول مرة في عام 2021 واكتشفت مجموعة من مقابر توروش الصخرية، وهو نوع من بناء المقابر المنحوت مباشرة في الصخر.

قام علماء الآثار بحفر مقبرة توروش الصخرية، تم العثور على هذا المثال برأسين منحوتين للثور مزينين بأكاليل وورود بين القرون، موضحين أن رؤوس الثيران، المعروفة باسم بوكرانيوم، شكلاً من أشكال الزخرفة المنحوتة شائعة الاستخدام في الهندسة المعمارية الكلاسيكية، في روما القديمة، غالبًا ما كانت تُستخدم على أفاريز المعابد في النظام المعماري الدوري، مما أثر لاحقًا على الهندسة المعمارية للمباني من عصر النهضة والباروك والفترات الكلاسيكية الجديدة.

الأمثلة المعمارية للجماجم هي تمثيل لممارسة عرض الثيران المزينة بالأكاليل، والتي تم عرض رؤوسها على جدران المعبد، مثل مقابر توروش الصخرية تم نحت رؤوس الثيران مباشرة في الصخر، لحراسة عشرات الدرجات الصخرية التي تنحدر إلى غرفة الدفن التي تحتوي على ثلاث منافذ مقوسة تعرف باسم أكروسوليا.

وقال مصطفى تشيليك، نائب مدير متحف أديامان، إن مدينة ثارسا القديمة تتكون من 3 مناطق أثرية رئيسية: التل الكبير، والتل الصغير، ومنطقة المقبرة، موضحا أنه تم البدء في أعمال التنقيب في منطقة الجبانة في عام 2024، وتم إضافة مقبرتين صخريتين أخريين إلى المقابر الصخرية التي اكتشفناها سابقًا، وأحدها هو القبر الصخري الذي حددناه اليوم.

     

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد