العثور على تمثال نصفي لمصمِّم قبة كاتدرائية فلورنسا بعد 7 قرون

2024-05-25 00:54:36 أخبار اليوم - متابعات

  

كُشف عن تمثال نصفي غير معروف لمهندس معماري شهير من عصر النهضة، صمَّم قبة كاتدرائية فلورنسا، وذلك في عاصمة توسكانا، حيث سيُعرض بشكل دائم بعد ترميمه.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، وصفت أوبرا دي سانتا ماريا ديل فيوري، المكلَّفة بالحفاظ على الكاتدرائية التاريخية وإدارة متحفها، اكتشاف التمثال النصفي، المصنوع من الطين الفخاري، الذي يُصوِّر فيليبو برونليسكي بعد نحو 700 عام؛ بأنه «أمر استثنائي»، متوقفةً عند قيمته الفنية، فضلاً عن ندرة تصوير المهندس المعماري في أثناء أو بعد وفاته عام 1446.

يقول الخبراء إنّ أندريا دي لازارو كافالكانتي، الابن والوريث بالتبنّي لبرونليسكي، نحت التمثال النصفي الشبيه بالأصل، من كتلة صلبة تقريباً من الطين في أوائل 1447، قبل أن يُكمل النصب التذكاري في وقت لاحق من ذلك العام.

وحدَّد مؤرّخا الفنّ غيانكارلو غنيليني وألفريدو بيلاندي، التمثال المنحوت بمثابة نموذج صنعه كافالكانتي لتمثال برونليسكي النصفي الرخامي في النصب التذكاري بكاتدرائية فلورنسا.

وأثنى بيلاندي على «الطبيعة التعبيرية الشديدة» للعمل. ويرجّح الخبراء أن يكون التمثال المنحوت قد خُزِّن في ورشة عمل النحّات لدراسته مدّة من الوقت؛ بينما حالة الحفظ تشير إلى أنّ أهميته كانت كبيرة منذ زمن بعيد، قبل أن «يُلقى طيَّ النسيان لاحقاً». واشترت أوبرا دي سانتا ماريا ديل فيوري التمثال النصفي بمبلغ 300 ألف يورو (نحو 324 ألف دولار). وسيُعرض في متحف «ديل أوبرا ديل دومو» بالقرب من الكاتدرائية بعد انتهاء أعمال الترميم على الخدوش وإزالة بقايا الطباشير وآثار الطلاء.

     

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد