رئيس وزراء إيرلندا: تبرير نتنياهو مثير للاشمئزاز

2024-05-29 12:29:25 أخبار اليوم - متابعات

  

استهزأ رئيس الوزراء الإيرلندي سيمون هاريس، الثلاثاء 28 مايو، بتبرير نتنياهو مجزرة مخيم رفح على أنها “خطأ مأساوي” في تصريح صحفي عقب اعتراف الحكومة الإيرلندية رسميا بدولة فلسطين.

وقال هاريس في تعقيب على ما صرح به نتنياهو إن اعتماده على الأخطاء المأساوية “ظاهرة مشينة ومثيرة للاشمئزاز”.

وتابع: “في أبريل كان الخطأ المأساوي استهداف 8 أشخاص من موظفي المنظمات الإنسانية الذين كانوا بصدد تقديم المساعدات إلى الفلسطينيين الذين يعانون خطر المجاعة، وفي مايو الخطأ المأساوي تمثل في تفجير الأطفال حتى الموت بينما كانوا يأوون في منطقة صُرح في وقت سابق بأنها آمنة.

وتساءل عما سيكون الخطأ المأساوي في شهر يونيو إذا ما لم يتحرك العالم لإيقاف هذه “الأخطاء”.

وأكد هاريس أن أوروبا كان بإمكانها أن تفعل أكثر مما تفعله الآن وأن تتخذ أكثر قرارات وتدابير لوقف المجازر التي يرتكبها الكيان في غزة.

وأعلنت الثلاثاء الحكومة الإيرلندية عن اعترافها الرسمي بدولة فلسطين، موضحة أنّها ستقيم علاقاتٍ دبلوماسية كاملة معها.

وقال هاريس، إنّ إيرلندا “ستعيّن سفيرًا لدى دولة فلسطين”.

وجدد هاريس دعوته إلى إيقاف الكارثة الإنسانية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في قطاع غزّة، داعيا “الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة اتفاقية الشراكة مع “إسرائيل” لدواعٍ إنسانية.

وصرّح هاريس، في وقت سابق خلال اجتماعه مع أورسولا فون دير، رئيسة المفوضية الأوروبية، بأنه أوضح موقف بلاده بضرورة وقف فوري لإطلاق النار.

وفي أبريل المنقضي، سحبت إيرلندا استثماراتها بقيمة ملايين الدولارات من شركات إسرائيلية دعما للقضية الفلسطينية.

          

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد