في حوار مع "أخبار اليوم" كشف فيه النقاب عن السير نحو الانفصال .. العميد البيشي: لا حل لليمن سوى الانفصال والاشتراكي ليس شريكاً في الوحدة

2007-11-28 07:22:01

منذ تسعة أشهر ومحافظات الجنوب تضج بالمظاهرات والاعتصامات والمسيرات التي يقيمها المتقاعدون العسكريون والمنظمات المدنية بدعم غير مباشر من أحزاب المشترك وفي ليلة وضحاها أصبح الشارع اليمني يسمع بالعميد ناصر النوبه -رئىس ما يعرف بمجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين وخاصة مع بث قنوات إخبارية ووسائل إعلام حزبية ومستقلة لاعتصامات ومظاهرات المتقاعدين حتى أن السلطة مع تعظيم بث هذه الاعتصامات اضطرت إلى منع قناة «الجزيرة» من نقل أكثر من اعتصام يقوم به المتقاعدون العميد ناصر النوبة لا يزال يقبع في السجن الذي دخله بعد تنظيم المتقاعدين لاعتصام اليوم الثاني من أغسطس في نفس ذكرى اليوم الذي دخلت فيه القوات العراقية الكويت وهو الفخ الذي كان سبباً في حصار العراق وسقوط نظام صدام حسين والاحتلال الأميركي للعراق ثم أطلق النوبه بعد أيام من اعتقاله بعفو رئاسي ثم ألقي القبض عليه ثانية بعد أحداث السبت الدامي في 2007/9/1م ولا يزال بانتظار المحاكمة العسكرية.

حاوره/ عبد الله الظبي

«أخبار اليوم» التقت بالعميد حسن علي ناصر البيشي-نائب العميد النوبه والشخصية الأولى التي تحرك الاعتصامات الآن ونشرنا معه هذا الحوار كما هو بحسب طلبه والذي فوجئنا فيه بأن مطالب الاعتصامات ليست مطالب حقوقية بل هدفها سياسي بحت وهو الانفصال والعودة إلى ما قبل مايو 1990م لا نتفق مع ما طرحه العميد البيشي لكن الأمانة الصحفية تقتضي علينا أن ننشر رأيه كما هو:

> هل قرارات الأمم المتحدة التي صدرت في عام 1994م كانت متصمنة اجراء استفتاء حينها؟.

- البيشي هذه القرارات قرارات الأمم المتحدة القرار حسب اعتقادي «924» و«931» هذه هي أساس للحل وهي تشير صراحة بعدم جواز الوحدة بالقوة وان الحوار الذي يقوم على اعتراف الأطراف ببعضها البعض هو المدخل العملي الصحيح والسبيل الوحيد للوصول إلى حلول ترضي اطرافها لكن الجماعة غير معترفين بنا غير معترفين بالجنوب بشكل عام حتى ان الوحدة اليمنية الآن غير معترفين بها ويقولون أنها وحدة وطنية.

> هل طالبتم بإجراء استفتاء حول الوحدة؟.

- أصلاً كثير من الرؤى مطروحة في الساحة البعض يطرح فيدرالية محافظات والبعض يطرح إصلاح مسار الوحدة وهم من فترة طويلة يحاولون إصلاح مسار الوحدة ولم ينجحوا.

> هل هذا حق الأستاذ حسن باعوم؟.

- حسن باعوم ومسدوس ومجموعة كبيرة بينهم الكثير من الحزب الاشتراكي من اللجنة المركزية والمكتب السياسي ومجموعة تطرح وثيقة العهد والاتفاق ومجموعة تطرح فيدرالية بنائية بين دولتين ومجموعة تطرح فيدرالية رباعية اربعة اقاليم يعني كل واحد يغني على ليلاه ناسين ان هناك شعب يجب استشارته واستفتاؤه على هذه القضايا كلها وهل يريد وحدة أو ما يريد وحدة وهذا الأمر يتجاوزوه في عام 1990م كان في اتفاقية القاهرة في 1972م واتفاقية 1989م.

> سيادة العميد هذا الكلام قاله حيدر أبو بكر العطاس «نحن غلطنا غلطة كبيرة عندما لم نستفت الشعب قبل الوحدة»؟.

- بالضبط.

> الآن أصبحت العودة إلى ما قبل 1990م أو كذا أمراً مستحيل تغيرت الخارطة الديمغرافية والمصالح وغيرها وعدد كبير من المقيمين في عدن من المحافظات الشمالية والعكس كذلك؟!.

- لكن هم عدنيون من سكن مثلاً شمالي في الجنوب يعتبر نفسه يعود إلى جذوره إلى قريته ومدينته بالشمال أم كيف؟.

> لا. . لا أنا أقول لك فيه تعصب للأصل؟.

- احنا لا يوجد عندنا هذا في الجنوب احنا عندنا تعصب للوطن لا للقبيلة ولا للقرية.

> طيب الاستفتاء هذا من ينظمه؟.

- تنظمه اكيد هيئة دولية لازم تكون.

> وكيف الهيئة الدولية يتم الوصول إليها وهل ستقبل بإجراء استفتاء بعد 17 عاماً من الوحدة أو انكم كنتم راضين بالوحدة في عام 1990م حتى عام 1994م وبعد نتائج 1994م طالبتم بإعادة مسارها؟.

- أصلاً هي غير موجودة الوحدة أين هي الوحدة وأنت تتكلم عن تغيير ديمقراطي.

> أنا اتكلم بصفتي واحد من أبناء عدن تربوا في عدن؟.

- نعم أنت في عدن أنت تابع لقبيلة أو تابع لعدن وهل يرضيك وضع عدن يا عزيزي؟.

> لا والله ولكن توجد اصلاحات جارية وتوجد لجان وتوجد أشياء أخرى.

- لنا 17 سنة ونحن صابرين لا يوجد اي حل كذب لا يوجد هناك اي حلول على الواقع العملي لا توجد حاجة تطمئن وكله كذب كله كلام كذب ولا حاجة وجدناها من التي نسمعها وجدناها صحيحة وعلى الواقع.

> يا عميد حسن فيه لجان شكلت ونشرت اسماء الذين اعادوهم واعطوهم مستحقاتهم وكان العميد النوبة فرج الله عنه كان يطالب بجميع المستحقات المالية من 1994م إلى 2007م رغم أن المبلغ سيكون كثيراً جداً وباهض على ميزانية الدولة؟.

- يا عزيزي لو تدخل بعمق في هذا الموضوع بالذات موضوع المتقاعدين العسكريين هم يقولوا انهم حلوا «96%» من مشكلة المتقاعدين يا عزيزي لا يوجد هناك اي حل جذري لمشكلة المتقاعدين حتى الآن لا توجد هيكلة عندما استوعبك اعمل لك هيكلة لكي استوعبك ويا اخي جيش كامل سرح بعد حرب 1994م حوالي ثمانين الف غير معقول ان حل مشكلتهم هي بعودة الفين أو اربعة الف لا توجد هيكلة لإعادتهم إلى مناصبهم السابقة وعودتهم إلى وحداتهم واعطاءهم مستحقاتهم وتعويضهم عن الفترة الماضية 14 سنة ضمن اسرهم.

> تقصد عودتهم ضمن المعسكرات القائمة حالياً أم كمعسكرات مستقلة؟.

- هذه الخطوة التي اتخذوها يا سيدي هم اعطوا لهم اوامر بالعودة إلى المعسكرات ليضعوهم تحت طائلة قانون العقوبات العسكري من ناحية ومن ناحية اخرى يجيبوا لهم استمارات يوقعوا عليها ضاغطين عليهم بالمعاش الذي هو المصدر الوحيد لهم يبدأوا بالتوقيع على هذه الاستمارات ينتزعوا منهم حقاً من حقوقهم المكفولة لهم في الشرائع السماوية وبالدستور الذي هو الاحتجاج وهو من حقهم ومن حقهم التعبير عن حقهم المنتهك يقولون لهم ممنوع تخرجوا اعتصامات.

> هل هذا شرط لكي يرجعوهم؟.

- يعني يرجعوه وبعدين يضعوه تحت طائلة قانون العقوبات وبعدين يوقعوه على استمارة انه ممنوع ان تشارك في الاعتصامات والاحتجاجات السلمية.

> طيب أليس ممنوعاً التحزب داخل الجيش؟.

- ممنوع وكله مؤتمر نعم ممنوع على الآخرين لكن المؤتمر مسموح.

> هل لديكم النية لتنظموا وتمضوا في المسيرة التي ناديتم إليها يوم 30 نوفمبر في عدن؟.

- احنا دعينا لاعتصام كبير لإحياء الذكرى ال«30 » نوفمبر نعم ودعا إليها ايضاً الأخ العميد النوبة ربنا يحفظه ويطول بعمره من وراء القضبان دعا للاحتفاء بثلاثين نوفمبر عيد الاستقلال الوطني للجنوب في ساحة الحرية في خور مكسر هذا منشور في جريدة الشارع.

> هل زرت العميد ناصر النوبة؟.

- والله انا زرته مرة واحدة رحت مع مجموعة من الناس رأيته من البلكونة من بعيد ولا قدرت اسلم عليه.

> طيب الاعتصام سيكون في يوم الجمعة يوم 30 نوفمبر؟.

- يوم الجمعة نعم.

> طيب لن يصرحوا لكم وقد يحدث تصادم امني خاصة ان معهم كرنفال واطفال المدارس سيخرجون الا تخافون ان يحصل أي رد فعل أمني؟.

- والله من حقهم ان يحتفلوا ومثلما يعتبروا انه حق من حقوقهم واحنا نعتبره حقاً من حقوقهم ان نحتفل وهذه مناسبة وطنية تخصنا بالدرجة الأولى لأن احنا شاركنا في حرب التحرير واحنا الذين حررنا هذه البلاد من الانجليز والآخرين سرقوا تاريخنا أو طمسوا تاريخنا وهويتنا بدأوا يهددوا وجودنا ايضاً على هذه الأرض.

> هل توحي هذه الاعتصامات بنتيجة أو هدف واضح ومحدد؟.

- أنت تعرف انه في أي مجمتع حاضري مدني عنده وعي قانوني ووعي حقوقي درجة أولى وعرف المدينة هو يعبر ويطالب بالطرق السلمية المدنية احنا نختلف عن القبائل العسرة هذه نختلف عنهم تماماً احنا عشنا دولة هم مازالوا يعيشوا ما قبل الدولة احنا عشنا دولة وعشنا نظام ولذلك نطالب بحقوقنا بالطرق السلمية وهم يتصرفوا معنا ويواجهونا في الشوارع.

> انتم تنظرون إلى النظام القائم على انه نظام احتلال؟.

- بل برأيك عندما تجد انت ان هذا الجيش وهذه القوة عندما تجدهم عايشين في حروب، حرب مع صعدة حرب مع مأرب حرب مع المناطق الوسطى في حرب صعدة يتهموهم بانهم ملكيين ويقولون على مأرب والجوف قطاع طرق وارهابيين وعلى المناطق الوسطى يقولون هؤلاء مخربين «ومش عارف ايه» وأننا كفرة فتاوى تصدر علينا مثل فتوى الديلمي وبعدين فتوى صاحب الجند في يوم العيد ويحلون دماءنا ولازالوا يستخدمون هذه الفتاوى من ايام الامام القاسم اسماعيل بن محمد وهذا الامام في القرن السابع عشر تجد فيها احتل الجنوب احتلها بفتوى دينية.

> أنتم ترون أنفسكم شعب مستقل بحضارته وثقافته وتاريخه وبامكانياته والعودة إلى ما قبل تسعين هناك شمال وجنوب لكن ستكون أكثر من إقليم وأكثر من دولة؟.

- يا سيدي اليمن هذه تسميه جهوية فعندما تقول يمن يعني ذلك جنوب الجزيرة العربية والشام شمالها والحجاز في الوسط حتى الكعبة يقولون ان الركن اليماني يعني الركن الجنوبي صنعاء تجد فيها باب اليمن جنوبي وعندما تذهب زبيد تجد أن باب اليمن جنوبي اليمن بشكل عام هي تسمية جنوبية كانت تضم عدة دول وعدة مناطق بشكل عام كانت فيها دول وممالك من ضمنها دولة الشمال دولة الجنوب الذين توحدوا عام 1990م أو اعلنوا الوحدة فقط عام 1990م.

> العودة إلى ما قبل 1990م مستحيلة لأنه سيأتي بعد ذلك أبناء حضرموت يريدو دولة مستقلة وكذلك شبوة نظراً لما يمتلكون من ثروات كيف ترون ذلك؟.

- أنت لماذا لا تصدق هذا الكلام تاريخنا نحن نؤمن بالوطن عندما يتألم واحد في حضرموت أو في المهرة ونحن نتألم في عدن وفي كل المناطق الاخرى نحن عندنا نسيج اجتماعي واحد وعندنا ألفة ونحب بعضنا وتربيتنا ليست تربية مناطقية ولا قبلية تربيتنا وطنية واينما تكمن المصلحة ستجدهم جميعاً يلتفون حولها.

> ولكن ما حدث في شبوة مؤخراً يؤكد ان تواجد القبيلة أكثر من تواجد الدولة؟! فما رأيك في ذلك؟.

- هذه القضية دخيلة ومستوردة يعني أنها لم تكن موجودة من قبل والثأر لم يكن موجوداً في شبوة وقد انتهى ولكن بعد عام 1990م بدأت الثأرات واثارت النعرات واشعال الفتنة بين القبائل، نعم هناك نفحة قبلية لكن ليس هي الأساس للنسيج الاجتماعي.

> هل النهضة الاشتراكية هي سبب عودة هذه الاعتصامات وهذه الأشياء؟.

- نحن لم نعد الآن تابعين لأي حزب وقضيتنا ليست حزبية ونسمى ما يحدث بالحراك السلمي للجنوب، مستقل ونحن كلنا في هذا الحراك بهويتنا الوطنية وليس بهويتنا الحزبية.

> لكن العميد النوبة عضو في اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي؟!.

- هو كان عضو اللجنة المركزية لكنه قدم استقالته في الدورة الأخيرة للحزب الاشتراكي ولا اعرف هل قبلوها أو لم يقبلوها.

> متى ترون ستنتهي هذه الاعتصامات والمسيرات؟.

- عندما يعود الحق لأصحابه لأن المسألة متعلقة بحق سلب منا بقوة السلاح.

> ما هو هذا الحق؟!.

- عندما يسلب من الإنسان وطنه فبقية الحقوق تسلب اتوماتيكياً سلبت منا السيادة على ارضنا، سلب منا المشاركة السياسية وادارة شؤوننا السياسية بأنفسنا، سلب منا الوظيفة التي نقتات منها واغلقت حتى امام ابنائنا واحفادنا وهذه الحقوق سلبت يعني أنه اذا سلبت منك الارض سلبت منك بقية الحقوق وصعب ان تجدها خاصة في نظام همجي عسكري وقبلي.

> أفهم من كلامك انه مهما قامت الحكومة بمعالجات ستظلون مستمرين في اعتصاماتكم خاصة وان مطالب المتقاعدين لم تعد كما بدأت واصبحت ككرة ثلجية تتوسع يوماً بعد يوم؟!.

- يا عزيزي لم تنفذ أية مطالب لنا ولا زلنا نراوح «محلك سر» لا نحن ولا اخواننا المدنيين الذين اخذت منهم مصانفهم وظائفهم واخذت مزارعهم وممتلكاتهم والآن تسمونها أراضي الدولة واصبحت بملكية الدولة وهي اصلاً ملكيتها للمواطنين الذين كانوا يعيشون فيها منذ آلاف السنين راكموا هذه الممتلكات وجاؤوا الناس الآخرين بقوة السلاح واخذوا هذه الممتلكات ورموهم للشارع، وهذه واحدة من المطالب لم يعالجوها حتى الآن نحن أيضاً العسكريين لم تحل لنا مشكلة واحدة من مشاكلنا وأسأل وزير الدفاع وقل له من هو هذا العسكري الذي حلوا قضيته كاملة أو اي ضابط يقول انهم أعادوه إلى عمله وإلى منصبه.

> لكن هم يقولون أنكم لا تمثلون أبناء المحافظات الجنوبية وتمثلون انفسكم وهناك شخصيات في الدولة هم من يعتبرون ممثلين للمحافظات الجنوبية كأعضاء في مجلس النواب والشورى وغيرها من المناصب امثال الاستاذ باجمال وغيره كثير؟!.

- نحن نمتلك شرعيتنا من المواطنين في الشارع وهؤلاء الذين يطالبون بالافراج عن الأخ العميد ناصر النوبة وهم مئات الآلاف هم من يعطونه الشرعية لأنهم زاعلين عليه.

> وبالنسبة للأستاذ حسن باعوم هل قضيته أخرى؟!.

- لا. . لا هم الاثنين زعماء حركة النضال السلمي ف«النوبة» زعيم المتقاعدين العسكريين و«باعوم» للمدنيين نعتبرهم الآن زعماء حركة النضال السلمية الجنوبية.

> من يتحمل المسؤولية الآن هل هو علي سالم البيض أم العطاس ازاء هذه الاعتصامات خاصة وانها بدأت هذه الحركات منذ 93م وبعد اعتكاف البيض والآن تعود نفسها هل الحزب الاشتراكي يتحمل المسؤولية ازاء هذه الأوضاع التي يعيشها المتقاعدون سيما وان هناك من يرى بأن قرار الحرب في 94م والانفصال جاء من قبل الحزب؟ أم يتحملها الطرف الآخر؟.

- الحزب ليس هو الجنوب يا أخي الذين توحدوا مع الشمال هي دولة وشعب الجنوب وليس الحزب الاشتراكي كما يدعون أو يختزلون هذا الشريك في الوحدة بالحزب الاشتراكي الشريك في الوحدة هو الجنوب دولة الجنوب والأخ المناضل البيض هذا رقم صعب وانسان اقدم على خطوة تاريخية هامة، ولكن للأسف صدم والآن بعد ان كان شريكاً في الوحدة أين هو الآن في المنفى والعطاس كذلك بعد ان تنازلوا عن دولة وقدموا دولة ونحن وحدويون في الأصل وكنا نطمح إلى وحدة العالم العربي من اجل عزة وكرامة العرب كلهم ولكن صدمنا في الوحدة بين الجنوب والشمال وانقلب الآخرون لم يكونوا يريدون وحدة بل كانوا مبيتين شيئاً آخر، مبيتين الاستيلاء على الأرض والثروة وترك الإنسان.

> طيب أين كانت هذه الثروات ولم نستكشف قبل عام تسعين؟ خاصة وان عدن شهدت تحولاً كبيراً واصبحت مختلفة تماماً عما كانت عليه وغيرها من المحافظات الجنوبية شهدت توسعاً في جميع المجالات والجميع يعترف بوجود فساد وظلم ولكنه ليس في منطقة بعينها الظلم في صنعاء ومشاكل بسط على الأراضي اكثر في عدن واليمن كلها تشهد ظلم ولا يوجد انسجام مجتمعي؟!.

- أنا اشاطرك الرأي.

> في الحديدة يأن المواطن أكثر مما يأن أبناء عدن؟!.

- نحن نعرف هذا الكلام، لكن نحن جديد علينا هذا الكلام وهم ايضاً احتلوهم بالقوة وهم قاوموا سنين طويلة ولكن في الأخير اجبروهم على العيش في هذا الوضع وجعلوه واقع.

> هل ستصعدون من اعتصاماتكم اما انها بدأت تقل وتنكمش خاصة وان هناك من يقول بأنه تم توزيع سيارات لبعض الشخصيات في جميعات المتقاعدين؟!.

- يا سيدي العزيز أمس بتاريخ 11/24 شهدت الضالع اعتصاماً للآلاف واليوم في ابين واعتقلوا صاحب «الجزيرة» وعبدالرحمن ثابت عضو هيئة تنسيق الاعتصامات في المنطقة الوسطى كما أخبرونا وعيدروس حقيص رئيس جمعية المنطقة الوسطى في زنجبار ولازال معتقلاً ومعه مجموعة كبيرة من ردفان والضالع ويافع ومحفد وشبوة اعتقلوهم في الطريق.

> ككم ستستمر هذه الاعتصامات؟ خاصة وان كثيراً من الناس يقولون ان هذه الاعتصامات قصدها عرقلة الاستثمار وعرقلة الحكومة عن تنفيذ برنامج الرئىس وان هناك ايادي اجنبية تحرك هذه الاعتصامات.

- طيب هؤلاء الحسني واصحابه هم أجانب، هؤلاء جنوبيين والجنوبيون مشردون في كل انحاء العالم.

> كيف تمول هذه الاعتصامات؟.

- الاعتصامات لا تحتاج تمويل فقط بدل ما تجلس في بيتك تذهب إلى الساحة وتجلس تعتصم؟.

> وقع عدة ضحايا من جرحى وقتلى من يتحمل مسؤوليتهم؟.

- تتحمل مسؤوليتهم السلطة واذا عدت لقانون المجلس المحلي هذه المجالس التي انتخبها المواطنون للدفاع عنهم وتتابع حقوقهم وقضاياهم وتحميهم ويسمح لك الدستور أن تعبر عن رأيك باعتصام سلمي لكنهم واجهوهم بالقمع والهراوات والغازات المسيلة للدموع.

> السفير الفرنسي صرح لإحدى الصحف الأهلية ان الاعتصامات يجب أن تكون مصرحة ومنظمة حتى لا يحدث أي اضرار فلماذا لا تتقدموا بشكل رسمي حتى لا تكون الاعتصامات خطرة؟.

- الاعتصامات لا تتطلب تصريحاً لكن هنالك اخطار أو إعلان عن الاعتصام في جريدة أو أي وسيلة اعلام واذا انت ذهبت تريد منهم تصريحاً لا يسمحوا لك واعتقد ان اللجنة التحضيرية لأحزاب المشترك تقدمت بشكل رسمي لإقامة فعالية في عدن لكن لم يصرحوا لها.

> أحزاب المشترك عندما تقول أنها تدعم الاعتصامات وتتضامن مع المعتصمين المطالبين بحقوقهم وان قيادات هذه الجمعيات التي تنفذ الاعتصامات وغالبية المعتصمين هم من احزاب المشترك؟ فهل هناك تنسيق بينكم وبينهم؟.

- الناس تحضر إلى الحراك السلمي بصفتها الوطنية وليس الحزبية فنحن لا نعرف هل هذا مؤتمري أو اشتراكي أو اصلاحي أو ينتمي إلى الرابطة أو أي حزب كان هذا ليس مقياساً الاساس ان الناس تأتي بهويتها الوطنية وهم ناس قدموا دولة واستقلال وحرية ولم يجدوا الوحدة.

> هناك هتافات في الاعتصامات تطالب بعودة علي سالم البيض وهناك أخرى تطالب بعودة علي ناصر محمد فكيف ذلك وأنتم ادرى بالخلفية السياسية للصراعات بين الطغمة والزمرة بعد يناير 1986م وهم كما يطلق عليهم الجاوي رحمه الله جماعة «طز»؟.

- نحن ذهبنا إلى الاعتصامات بعد ان تمت المصالحة والمسامحة فيما بيننا كجنوبيين لنا نفس المطالب والحقوق.

> المجازر الدموية التي شهدها الجنوب والمهجرين الذين اممت املاكهم وغيرهم ألم يكن الشمال هو المأوى الذي احتضنهم جميعاً كيمنيين قبل الوحدة؟.

- والعكس لكن كنا في الجنوب نعينهم وزراء وقادة ومسؤولين في الدولة ورؤساء ومكتب سياسي اما هم فكانوا يعطوهم تصاريح باسم جنوبي مقيم نحن مثل ما قال الشيخ سنان ابو لحوم قلوبنا لينة نحن لدينا خصائص كجنوبيين اما بالنسبة للطغمة والزمرة فهي صراعات ايدلوجية حزبية لن تقف في طريقنا نحن عندنا تيار كبير يسمى التصالح والتسامح؟!.

> هناك جيل نشأ خلال ال«17» سنة هو جيل الوحدة تعداده اكثر من تعداد الجنوب عند التوحد وهو مع بقاء الوحدة وليس مع زوالها؟.

- معظم المعتصمين والضحايا الذين سقطوا هم من الشباب الذي تقول عليهم جيل الوحدة وانتم يجب ان تأتوا بخبراء من علم النفس والفسيولوجيا يدرسوا لماذا يتظاهر شباب الجنوب أليس هناك بطالة واقصاء من الوظائف وعرفوا ان الوحدة هي سبب فقرهم وحرمانهم وعدم مساواتهم بأبناء الشمال وعدم السماح بدخولهم الكليات العسكرية وبالدراسات العليا والدراسات السيادية والمتميزة جيل الوحدة كما تسميهم هم أكثر حماساً في الاعتصامات منا نحن الجيل القديم.

> لكن هناك تواجد لأبناء المحافظات الجنوبية في الحكم أكثر من غيرهم بدءً من نائب رئىس الجمهورية والمحافظين ورئىس الوزراء والقيادات العسكرية والحزبية؟.

- يجب أن تكون حيادياً «جيب لي» ملازم أول أو نقيب عندنا هنا في الجنوب هو من اصل جنوبي «ما فيش؟».

> نحن من أصل واحد يا عميد ومن قبائل واحدة ودم واحد؟ وتاريخ واحد؟ ولنا مصير واحد؟.

- الأمة العربية كلها من أصل واحد ليش ما تتوحدوا مع السعودية أو دول الخليج بينها البين ليش سوريا ومصر توحدوا أيام عبدالناصر ولماذا انفصلوا لم يشن عليهم حرباً أو يحتل وطنهم أي وحده يجب ان تكون طوعية ووحدة بالقوة لن تتم وهذا ما حدث في كل مناطق العالم؟.

> لماذا تنظر للوحدة انها احتلال؟.

- أي وحدة ما فيش وحدة لا يوجد إلا سيف مسلط علينا وعليكم وأنا اقول ان انفصال الجنوب سيخدم المظلومين الشماليين اقل حاجة سيجدوا لهم ملاذاً أمن الوحدة سيف مسلط علينا.

> طيب إذا انفصلتم سترجعون للحكم الشمولي والمجازر وغيرها؟.

- لا. . لا. . لا تفكر كذا هذا لا تفكر فيه انا اقول لك حاجة واحدة ان صلاح اليمن لن يكون إلا بالجنوب وباستقلال الجنوب واصلاح الحال في الجنوب سوف تتحسن الأوضاع في كل اليمن انا مع البردوني الله يرحمه؟.

> كيف مع البردوني؟.

- قال ان الجنوبي لاجئ في صنعاء والشمالي لاجئ في عدن لأنه أيام البردوني كان اللاجئين بدون سلاح لكن الآن يأتي عسكري وقبيلي ينهب ويبطش كما يحصل الآن والجنود الجنوبيون يقتلوا ويضربوا في صعدة هل هذا عدل.

> الحوثيون قالوا على لسان قياداتهم انهم يدعمون المطالب في الجنوب وكذلك هو موقف الحزب الاشتراكي؟ هل هناك علاقة بين صعدة والجنوب؟.

-أولاً انا لست ناطقاً باسم الحزب الاشتراكي انا أمثل المتقاعدين ثانياً نحن مع كل مواطن مظلوم سواءً كان في صعدة أو غيرها خاف الله جيش وطائرات تدك قرى بأكملها تضرب مواطنين انا لا أصدق انهم ملكيين أو أي تهمة السلطة كفرت الجنوبيين وقالت اتهم شيوعيين ملحدين، فتاوى حسب الطلب.

> باجمال قال انه سوف يسلح ابناء الجنوب حتى يحاربوا الانفصاليين؟.

- باجمال عنصري حتى أنه قال ان ابناء حضرموت المعتصمين والمحتجين صومال وليسوا حضارم «يضحك» عادك تشتي تدخلنا سوق ثانية باجمال مسكين الله هم شكلاً في الوظيفة لا يملكون سلطة القرار.

> أتقصد أنهم زي ما قال شحتور هم رهائن؟.

- ما لنا ومال الشحتور هم شكلاً في الوظيفة ومسيرين ليس لهم قرار مثلاً أنت لما تشوف الشيخ عبدالله رئىس مجلس النواب من اقليم صنعاء وتشوف عبدالعزيز عبدالغني رئىس مجلس الشورى من اقليم تعز وتشوف عبدربه منصور هادي من اقليم ابين ورئىس وزراء من حضرموت أو شبوة يعني هم معترفين ضمناً بالأقاليم فلماذا لا يتركون ابناء هذه الاقاليم ينتخبوا نائب رئىس ورئىس وزراء وغيره منهم ولماذا يعينوا تعيين هم يستخدموهم لفترة ككرت ثم عندما ينتهوا منهم يرموهم في الزبالة اقصد هنا اخواننا في الجنوب وليس الآخرين.

> الآن هنالك اعتصامات في الشمال أكثر من الجنوب في تعز وفي خمر وفي صنعاء وإب؟.

شيء جميل نحن مع مطالبة الناس بحقوقهم لكن نتمنى أن يكونوا حضاريين ويتظاهروا سلمياً بعيداً عن السلاح ومظاهر القوة «يضحك».

> لماذا لم تطالبوا بالحقوق منذ عام 1994م رغم انه كان هناك قرار عفو عام؟.

- كنا نأمل صبرنا كثيراً 13 سنة لكن دون فائدة وانت تعرف المكينة الاعلامية عن المنجزات الوهمية والحاصل هو سرقة ثروات واراضي الجنوب؟ نحن صبرنا هذه الفترة كلها حتى تبين لنا ان الوحدة لا وجود لها؟.

> هل كان للتحريض بالثورة في حملات مرشح المشترك دور في ما يحصل الآن في الجنوب؟.

- لا أنا احترم الجميع وليس لي عداء مع أحد لكن انت تعرف ان ابناء عدن لا يفضلون شيخ حارة أو غيره ليحكمهم نحن عرفنا الانتخابات البلدية والمحلية منذ سنين وعرفنا النقابات المدنية من زمن؟.

> أنت تختزل تاريخ الجنوب في سنوات معينة ألم يكن هناك 28 سلطنة ودولة في الجنوب ألا يحق لهم أيضاً المطالبة بالعودة؟ وكان معترف بهم في الأمم المتحدة؟.

- نحن وحدناهم هم حافظوا على كيانات لأنه في فترة من الفترات التي عاش فيها الجنوب كان يوجد طمس للهوية مرة السبئيين دمروا حضارتهم بعدهم الأئمة ثم الاتراك ثم الانجليز لكنهم احتفظوا بالهوية الجنوبية وهم داخل كياناتهم وتوحدوا بدون أي معوقات لأن اصل النسيج الاجتماعي واحد ليس هناك فرق.

> طيب ما الذي يمنع ان يكون ما حدث في 22 مايو عام 1990م امتداد لذلك؟.

- عام 1990م بالتراضي وكنا نظن ان في الوحدة قوة وزيادة المكتسبات وتظن في الوحدة قوة وعزة ومناعة ومساواة ونصرة ومحبة لكنا وجدنا اننا قدمنا وطناً كاملاً دون ان نحصل على شيء فخسرنا حريتنا واستقلالنا وممتلكاتنا وللأسف لم نجد حتى الوحدة أين هي الوحدة؟.

> لكن أنتم كنتم مأممين ولا يملك احد منكم شيء والوحدة أعادت للناس ممتلكاتهم؟.

- السلطة بعد الاستقلال بشكل عام عندما حولوا كل شيء ملك للدولة نحن مش مع هذا الأسلوب لكن الدولة كان تقوم بكل شيء وكان هناك ضمانات اجتماعية يضمن لك حق العمل وحق العلاج تصور كنت تعالج على حساب الدولة في أوروبا وأميركا وكوبا وانت مواطن عادي ولست شيخاً ولا وجاهة أو إبن وزير أو غيره جيب لي واحد من رؤساء الجنوب أو وزرائها أو مسؤوليها عنده بيت أو ارصدة في الخارج أو ثري على حساب الشعب أو غيره ثري أثناء الحكم وليس بعد خروجه أو الآن كان هناك نظام ومساواة بين الجميع.

> لكن هناك تغير في النظام من اشتراكية إلى رأس مالي وضروري يكون هناك تغير وفساد وغني وفقير وبطالة كما حصل في العالم كله؟ وهذه الأشياء الحاصلة مثل الفساد والأراضي يمكن تعالج لكن الوحدة باقية وثابتة؟.

- لا. . لا اذا كنتوا استمرأتوا ذلك في الشمال نحن لا نرضى بذلك ارضي منذ آلاف السنين يأتي احد وينهبها لا نرضى بذلك؟.

> لكن الآخر اممها وحرمك منها وهي ملكك؟.

- لم يأممها لجيبه بل حفظها للاجيال كثروة قومية الشاب يخرج من الجامعة يعمل مباشرة ثم يتزوج ويأخذ سكن لكن هناك أناس تضرروا من النظام السابق هذا اكيد ولا تنسى اننا ضحية ايدلوجيا وسياسات مستوردة من عندكم من الشمال الماركسية والاشتراكية؟.

> من تقصد عبدالفتاح وقحطان الشعبي أليس جنوبي؟.

- قحطان قومي عربي.

> هل هناك ترابط بين ثورة سبتمبر واكتوبر؟.

- اكتوبر ثورة استمرت 4 سنوات ثم توجت بالاستقلال اما سبتمبر فهو انقلاب عسكري دعمه عبدالناصر فنجح واعترف بذلك محسن العيني في مقابلة مع «الجزيرة» قال هي انقلاب ولولا عبدالناصر وقف إلى جانبه لما تحول إلى ثورة.

> سبتمبر هي التي اشعلت اكتوبر؟.

- عبدالناصر دعم اكتوبر أو تيار القومية معنوياً لكن سبتمبر بمجرد انسحاب الجيش المصري سقطت الثورة وتحول الصراع إلى ملكيين وجمهوريين ونحن الجنوبيين دعمنا الجمهوريين.

> لكن أبناء الشمال ناضلوا في الجنوب؟ وحاربوا الانجليز؟.

- غير عبدالفتاح إسماعيل وعبود لا يوجد وهم لا يتعدون عدد الأصابع وأنتم جعلتم منهم هم فجروا الثورة.

> لكن ممتلكات المواطنين البسطاء في الضالع وأبين والمكلا ما ذنبها تهاجم وتدمر؟.

-السلطة تدس مخبرين لعمل ذلك كي تجد مبرراً لقمع الاعتصامات نحن لا نعمل ذلك ولا ذنب للمواطنين البسطاء السلطة تحاول ان توجد كراهية بين الجنوبيين والشماليين حتى تبرر القمع وفي الحبيلين مثلاً يوجد شماليون لكن هناك في حماية ولو احد اعترض مواطن بيكسروا يده.

> هل هناك حلول أخرى غير الانفصال لمصلحة اليمن؟ مثل تنازلات مثل صلاحيات محلية أوسع؟.

- يا اخي الوحدة كنا راضين عنها عام 1990م مثلاً الدستور ظلمونا به حسبوا الدوائر الانتخابية على الكثافة السكانية لأننا اقل تعداداً لكن لم يحسبوا اننا أكبر كثيراً بالأرض وبالثروات «90%» ولم يحسبوا الموقع الاستراتيجي نحن دولة هل تعرف ما هي الديمقراطية مؤسسة كاملة للحكم.

> يتحمل مسؤوليتها البيض ورفاقه؟.

- نتحمل المسؤولية كلنا كجنوبيين.

> طيب لو نفذت كل مطالبكم وقدمت تنازلات في القانون المحلي والشرطة من ابناء المنطقة وغيرها من التنازلات حماية للوحدة؟.

- اتدري ما هي التنازلات أولاً يعيدوا ممتلكات الجنوب كاملة مصانعه وعملته ومؤسساته ومزارعه ويعيدوا جيش الجنوب مثل ما كنا عشيه اعلان حرب 1994م وبعدها يمكن ان نتحدث عن الوحدة الآن تحتل بلادي عسكرياً وتقول هناك وحدة.

> عميد حسن تتكلم بحدة هل تستطيع ان تتكلم بهذا الكلام وانت في عدن وتخطب به في المهرجان ماذا لو كنت في دولة عربية أو في ايام النظام الشمولي أليس ذلك يحسب ديمقراطياً لعلي عبدالله صالح؟.

- يا أخي اقول الحق والصدق الي يعجبه يعجبه واللي ما يعجبه هو حر لكن انا أخاف الله لا اخاف في الحق لومة لائم.

> اذا ما رأيك في تغير الخارطة الآن هناك الضالع اصبحت محافظة وهناك مناطق من تعز تم ضمها إلى لحج ومن إب إلى الضالع ومن ابين للبيضاء؟.

- العبث بالاديان والمذاهب والعبث بالأوطان من القضايا المحرمة الأوطان «مش كيك» تعبث به، الأوطان كيانات.

> كلمة أخيرة لكن بمناسبة 30 نوفمبر؟.

- نوفمبر مناسبة غالية علينا كجنوبيين ونحن ناضلنا وضحينا كثيراً حتى صنعنا فجر نوفمبر انا كنت احد المناضلين ولكن للأسف تنكروا للنضال وتضحيات الجنوب وكل ما قدمه الجنوبيون وشكراً.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد