الرئيسية   ثقافة

أفضل رواياته.. تفاصيل رواية "الدروس" لـ إيان ماك قبل صدورها في خريف 2022

الخميس 23 يونيو-حزيران 2022 الساعة 07 صباحاً / أخبار اليوم/ متابعات

 

ينتظر عشاق الكاتب البريطاني الشهير إيان ماك إيوان، صدور روايته الجديدة "الدروس" التي من المزمع أن تصدر في خريف 2022، حيث من المتوقع صدورها في سبتمبر هذا العام، بعدما وصفت من قبل الناشر بأنها أفضل رواياته في مسيرة الكاتب الأكثر شهرة وإنتاجا.

في رواية "الدروس" قرر إيان ماك إيوان العودة إلى زمن نهاية الحرب العالمية الثانية، ثم أزمة الصواريخ الكوبية، وسقوط جدار برلين إلى وباء فيروس كورونا وتغير المناخ، عبر بطل الرواية "رولان"، ليعود حاملا رؤيته ودروس التاريخ.

وفى هذه الرواية التي لم تصدر بعد، سوف نرى بطلها تطارده الفرص الضائعة، وهو يبحث عن العزاء بكل الوسائل الممكنة – في الموسيقى والأدب والأسرة والأصدقاء والسياسة والحب، فتثير رحلته أسئلة مهمة لنا جميعا.

أبرز هذه الأسئلة: هل يمكننا تحمل المسئولية الكاملة عن مسار حياتنا دون الإضرار بالآخرين؟ كيف تشكل الأحداث العالمية الخارجة عن سيطرتنا حياتنا وذاكرتنا؟ وما الذى تعلمنا إياه الأبوة، وما الذى يمكن أن نتعلمه حقا من صدمات الماضي؟.

دار النشر التي حصلت على حقوق الرواية لطرحها في الموعد الذي أعلنت عنه، قالت: "إن هذه الرواية ليست عملا ملحميا فقط، بل هي أفضل رواياته حتى الآن، فهي قصة عالمية عن الحب والقبول والتضحية والشوق والرغبة والأذى في الطفولة وتأثيرها بعيد المدى.

تقع هذه القصة على خلفية أكثر الأحداث المدهشة التي تحدد العالم، وهي قصة قرن غير عادى ورجل عادى يتصارع مع كل ما هو عليه أن يكون إنسانًا. ولهذا فإن رواية "الدروس" توصف بأنها "تأمل قوى في التاريخ والإنسانية الذي يروى من خلال منظور حياة رجل واحد".

المعروف أن إيان ماك إيوان، المولود في 21 يونيو 1948، والبالغ من العمر 73 عاما، يعد من أبرز الروائيين في بريطانيا في الوقت الحالي، وأغزرهم إنتاجا وشهرة، لأن رواياته تم اقتباسها سينمائيا، وفازت الأفلام المأخوذة عنها بعدة جوائز أشهرها جائزة الأوسكار التي فاز بها فيلم "الكفارة"، والمأخوذ عن رواية "ماك إيوان" التي تحمل نفس الاسم.

كما فازت رواية "أمستردام" بجائزة البوكر البريطانية عام 1998، ووصلت رواياته "راحة الغرباء" 1981، و"كلاب سوداء" 1992، و"الكفارة" 2001، و"على شاطئ تشيسيل" 2007، إلى القائمة القصيرة للجائزة.