2026-06-08
إيران تقصف إسرائيل وترامب يحدد الخيارات أمام نتنياهو

نزل عشرات الآلاف من الكتالونيين إلى شوارع برشلونة الأحد للتظاهر من أجل استقلال إقليم كتالونيا عن إسبانيا. ومر نحو خمس سنوات على فشل انفصال كتالونيا عن إسبانيا، حيث جاء تنظيم الحشد تحت عنوان “لنعد إلى الانتصار: الاستقلال”. وبشكل مبدئي، لم تكن هناك معلومات عن عدد المشاركين سواء من الجهة المنظمة، وهي حركة المواطنين الانفصاليين “أيه إن سي”، أو من الشرطة.
غير أن مراقبين قدروا بأن عدد المشاركين كان أقل مما كان عليه في العام الماضي، عندما قالت الشرطة إنه شارك حوالي 108 آلاف شخص، وقالت الحركة الانفصالية آنذاك إن العدد كان 400 ألف متظاهر. وشارك في المظاهرات في سنوات ما قبل الجائحة، أكثر من مليون شخص. وقد يكون ضعف المشاركة أيضا ناجم عن نزاعات داخل الحركة الانفصالية.
فحزب “إي آر سي” اليساري لرئيس الإقليم بيري أراجونيس، المستعد للتفاوض مع مدريد، وحزب “جونتس” الذي يعتمد على حدوث انفصال مع مدريد، على خلاف فيما بينهما.
وكلا الحزبين جزء من الائتلاف الحكومي. وللمرة الأولى منذ فترة طويلة، يغيب رئيس حكومة الإقليم عن حضور الحشد الجماهيري.
وانسحب أراجونيس بعد أن تعرض لانتقاد حاد من قبل الحركة الانفصالية. وفي كلمة قصيرة، دعا أراجونيس مجددا إلى إجراء استفتاء على الاستقلال.
غير أن الحكومة في مدريد ترفض ذلك، وهو أمر لم يتم النص عليه في الدستور. بينما ينقسم سكان كتالونيا على ذلك، إذ يريد نصفهم الاستقلال، بينما لا يريد النصف الآخر ذلك، وفقا لدراسات.
المصدر: (د ب أ)
في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد
في ظل التغيرات السياسية الأخيرة، وارتفاع أسعار السلع الأساسية وتراجع القدرة الشرائية للمواطن اليمني، ومع دخول شهر رمضان المبارك الذي يزيد الطلب على المواد الغذائية والسلع الاستراتيجية، يطرح الشارع تساؤلات مهمة حول قد مشاهدة المزيد