رياضة جودو اليمن.. انجازات وابطال من ذهب
2022-09-20 23:33:16 2022-09-20

 

الجودو أو الجيدو (باليابانية) وتعني حرفيًا (الطريقة اللينة) اسم يطلق على نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية، أنشأها جيغورو كانو في 1882, حيث استطاع تطوير هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة وجعله بهذه الطريقة ملائمة أكثر للممارسة الرياضية.

لعبة الجودو هي رياضة يابانية المنشأ، شاركت لأول مرة ضمن الرياضات الأولمبية للرجال منذ عام 1964م، وتعتبر احدى انواع الرياضة التي تستخدم للدفاع عن النفس، وتعتمد تلك الرياضة على وزن الخضم وقوته والانضباط العقلي للاعبين، ويتم تعليم رياضة جوتسو وهو شكل غير متجانس من الجودو للقوات العسكرية وقوات الشرطة.

رياضة الجودو.. واحدة من أهم الألعاب الرياضية التي اتسعت رقعة مزاولتها بالأندية المراكز التدريبية في العاصمة عدن ومحافظات الوطن بصورة عامة، واصبحت تحظى بشعبية وقبول كبير بين اوساط الشباب، وشكلت في السنوات الماضية قبلة لكثير من الرياضيين في الاندية الرياضية.

انتشرت الجودو في كثير من الاندية، من خلال انتظام اقامة الانشطة على مستوى جميع الفئات العمرية، وكان لدور الاتحاد العام وفروع في المحافظات، الأثر الإيجابي في نشر اللعبة والمساهمة في استمراريتها، وبرزها على الساحة كواحدة من أفضل واهم الألعاب حضورا على المستويان المحلي والدولي، وشهدت الفترة القريبة الماضية تسجيل حضور إيجابي للعبة على المستوى الخارجي، وذلك من خلال مشاركة اللعبة في البطولات العربية للأندية والمنتخبات، وحققت عدد من الميداليات الملونة من قبل ابطال اللعبة، الذين برزوا بصورة متألقة في البطولات الخارجية.

وانجبت رياضة الجودو اليمنية العديد من الأبطال في هذه اللعبة والذين حققوا عدد من الميداليات وسجلوا حضور مثالي في المشاركات المحلية والخارجية، ولعل أهم من مثل اللعبة البطل علي خصروف وبسيم الطيار ومصطفى الكميم ومحمد جمال وسعيد المداري، واخرهم البطل فارض محمد ثابت الذي حقق أهم الانجازات الأخيرة التي تحصل عليها نجوم اللعبة كانت في بطولة الكويت من خلال فوزه بالميدالية الذهبية.

ويواصل إتحاد رياضة الجودو انتظام نشاطه بصورة مشرقة ومستمرة، ولعل آخر البطولات المحلية منافسات بطولة الشهيد اللواء " جعفر محمد سعد" للفئات العمرية لرياضة الجودو، لأندية محافظتي عدن ولحج وشهدت البطولة التي اقيمت على الصالة الرياضية المغلقة بالعاصمة عدن، مشاركة اندية عدن شمسان والجلاء والروضة والشعلة، بالإضافة إلى مشاركة اندية محافظة لحج الشرارة والانطلاق والطليعة وثمر يافع، تنافسوا على مدى يومان في الاوزان المخصصة للبطولة، وبعد نزالات حماسية وقوية، استطاع لاعبو جودو شمسان في اظهار تفوق على منافسيهم والتتويج بالمركز الأول فرقيا، في حقق فريق الشرارة لحج المركز الثاني، والروضة عدن بالمركز الثالث.

جهود كبيرة يبذلها الاتحاد العام لرياضة الجودو وفروعه بالمحافظات، بقيادة رئيس الاتحادين اليمني والعربي للجودو المهندس نعمان شاهر، من خلال حرصه على اقامة البطولات بصورة دائمة والاسهام في رفع قدرات وامكانيات وجهوزية اللاعبين فنيا وبدنيا تمهيدا للإستحقاقات القادمة على المستوى الخارجي والمحلي.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد