شراء الطاقة يكلف 130مليون دولار

2015-01-18 16:31:13 الاقتصادي/ خاص


كشفت وثائق رسمية وقانونية رفعت لوزير الكهرباء والطاقة "المهندس عبدالله الأكوع "، وحصلت "أخبار اليوم" على نسخة منها، فضيحة فساد في كهرباء عدن نتيجة فشل شركة دوم بتنفيذ مشروع كهرباء عدن المنصورة البالغة كلفته 113 مليون دولار.

وحسب الوثائق فقد طالبت رسالة موجهة من وزارة الكهرباء إلى فرع مؤسسة كهرباء عدن بإنهاء عقد شراء الطاقة 90 ميجاوات الموقع من شركة دوم ومصادرة الضمان، إذ كانت قد رست المناقصة في مشروع شراء طاقة كهربائية بقدرة 90 ميجاوات، مع شركة دوم لمدة ثلاث سنوات ( مايو 2013 إلى يونيو 2016) باستخدام مادة المازوت بمبلغ إجمالي 113 مليون و884 الف و370 دولار شاملاً الضرائب والجمارك، وقدمت الشركة ضمان تنفيذ بمبلغ 17 مليون و82 الف و657 دولار.

 وبدلاً من هذا المشروع قام فرع المؤسسة بالتعاقد بالأمر المباشر بـ 50 ميجاوات بالديزل، في حين كان الإجراء الصحيح متابعة تنفيذ المشروع أو توريد الضمان لحساب الحكومة العام بحسب بيان لوزارة المالية.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد