الحرب الأخيرة كتبت نهايته

2015-02-04 12:52:28 إسلام السقا

في فيلمه الروائي الأول "سارة" (2014)، يعرض المخرج الفلسطيني خليل المزيّن قصّة فتاة فلسطينيّة من إحدى مخيّمات غزّة، تعرضت للعنف الأسري والحبس وقتلت ضمن ما يسمّى بـ "جرائم الشرف". وإذ يبدو أن قصّة الفيلم قد "حُرقت" هنا، يمكن القول إن "سارة" يتناول القضيّة من إطار آخر؛ من خلال شخصيّة صانع أفلام وصديقه المؤلّف، "الذي عجز عن وضع نهاية متخيّلة مقنعة للفيلم، ويجتهد المخرج في إخراج صديقه من حالة إنكارٍ يعيشها بسبب قصّة سارة"..

 نلاحظ أنّ المخرج الذي أراد عرض قصّة تتطلب شيئاً من المشاهد الجنسيّة، لم يستطع تجاوز الحدود التي يفرضها عليه المحيط الجغرافي والإرث الديني والاجتماعي للمدينة المُحافظة. لكنّه في المقابل، عبّر عن تلك الممارسات الجنسيّة بإيحاءات ذكية، بحيث تصل الرسالة من المشهد، لكن بلا أي تلامس مع ما يمكن أن يعتبر تجاوزاً لـ "الخطوط الحُمر".

 مشاهد الفيلم أغلبها صامتة وصورت معظم لقطاته في الليل، عدا مشهده الأخير. يتحدّث المخرج عن تركيزه على عرض "وجه آخر لغزّة". عند سؤالنا له عن تعريفه الخاص "للوجه الأوّل لغزّة"، قال إنه يقصد صورة "غزّة بالغة البطولة والتضحيات والشهداء، غزة الأسطورة. غزّة الحرب والدمار والحصار، بينما هنالك مشاكل أخرى لغزة لا نسمعها ولا نراها.

عند سؤاله عن السبب الذي دفعه لصنع فيلم يبرز "وجهاً سيئاً" لغزّة، قال المزيّن "نحن حاولنا عرض الواقع، بشكله البسيط، والذي نأمل أن يتعامل معه الجمهور على هذا الأساس، من أجل تجاوز حالة البطولة المفرطة التي ارتبطت بغزّة خلال السنين الأخيرة". يكمل المزيّن في حديثه عن غزّة التي لها وجوه مختلفة كما يؤكد، مثلها مثل أي مجتمع آخر، فهي ليست مدينة ربانيّة، وتتضمن سلوكاً يعبّر عن سمات إنسانيّة يمكن ملاحظتها في الفيلم، حيث عمل المخرج على إبرازها. لكن، يتكشّف من خلال الأحداث، رغماً عن المخرج وصديقه المؤلف، وجه المأساة الأصلية، وهو الاحتلال. وذلك عندما تتدخل الحرب الأخيرة (حزيران/ يونيو 2014) بنفسها لتكتب نهاية الفيلم، فيختلط الواقع المعيشي بمأساويته مع الواقع التمثيلي بصدمته.

وتقوم الحرب (العدوان بالأحرى) بتحويل مجرى أحداث الفيلم، الذي أراداه اجتماعيّاً، من مناقشة علاقة حب بين شخصين بلا دور تقليدي مُباشر للاحتلال، إلى فيلم ينتهي بنقاش ساخر فوق ركام البرج الذي يحتوي على مكتب شركة الإنتاج، والذي تم قصفه، وأدّى إلى انهيار البرج كاملاً، قبل أن تكتمل نهاية الفيلم، فكانت الحرب هي من كتبت المشهد الأخير.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد