كيف يمكن لدوري السوبر الإفريقي مساعدة الاندية؟
2022-08-11 07:53:03 2022-08-11

 

أطلق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الأربعاء الدوري السوبر الجديد بقيمة جوائز تصل الى 100 مليون دولار، بهدف ضخ قوة مالية للأندية التي تعاني من ضائقة في القارة.

أعلن رئيس الاتحاد القاري، الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، عن البطولة الثورية التي يدعمها الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" على الرغم من إسقاط مبادرة مماثلة في أوروبا في عام 2021.

ستقام النسخة الاولى في آب/أغسطس 2023 وتنتهي في أيار/مايو 2024 على أن يشارك 24 فريقًا من كبار الاندية الافريقية، فيما لم يتم الكشف عما إذا سيحل مكان دوري الابطال أو المسابقة الرديفة كأس الكونفدرالية.

قال موتسيبي خلال إطلاق الدوري في بلدة أروشا شمال تنزانيا "الدوري السوبر الإفريقي هو مبادرة مهمة جدًا. إحدى أكبر المشاكل في إفريقيا هي الموارد المالية"، مضيفًا "الدوري السوبر الإفريقي هو أحد أكثر الخطوات تطورًا في تاريخ كرة القدم الإفريقية والهدف مما نحاول تحقيقه واضح للغاية: التأكد من أن كرة القدم الإفريقية للاندية هي ذات مستوى عالمي وتنافس الأفضل في العالم".

وتابع "نعتزم استخدام 100 مليون دولار كقيمة الجوائز المالية والقيام بذلك كل عام في الدوري السوبر، بحيث يحصل الفائز على 11.5 مليون دولار".

وقال موتسيبي إن الاتحاد الإفريقي سيستخدم 50 مليون دولار من الدوري السوبر لجعل كرة القدم جذابة وضمان بقاء أفضل اللاعبين في إفريقيا وتحسين جودة الرياضة في القارة.

وأردف "سيحصل كل فريق من الأندية الـ24 التي ستشارك في النسخة الاولى على مساهمة سنوية تبلغ ثلاثة ملايين ونصف مليون دولار لشراء اللاعبين ودفع تكاليف النقل وانتقالات اللاعبين".

وناشد موتسيبي الحكومات الإفريقية للمساعدة في بناء ملاعب تتمتع بمعايير الاتحاد القاري لضمان أن يلعب كل فريق في بلده.

ولكن لا يبدو أن الجميع كان سعيدًا بإطلاق هذا الدوري، إذ وصفه مالك نادي كايب تاون سيتي الجنوب إفريقي، جون كوميتيس، بأنه "فكرة سخيفة للغاية...الدوري السوبر سيقتل منافسات الاندية الافريقية".

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد