واحة رمضان

2010-08-18 05:52:14

يعدها إياد البحيري

آية

وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تجدوهُ عِنْدَ ا إِنَّ الله بما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) 110 ( البقرة.

واشتغلوا -أيها المؤمنون- بأداء الصلاة على وجهها الصحيح، وإعطاء الزكاة المفروضة. واعلموا أنَّ كل خير تقدمونه لأنفسكم تجدون ثوابه عند الله في الآخرة. إنه تعالى بصير بكل أعمالكم، وسيجازيكم عليها.

 

حديث

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه).

 

دعاء

ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، و أدخلنا جنات الفردوس مع الأبرار.

 

حكمة

تصادق مع الذئاب. . . على أن يكون فأسك مستعداً.

 

فكرة

حدد أولوياتك في رمضان، و أولوياتك لهذه السنة و أولوياتك لما بقي من عمرك، و اكتبها، و من ثم ركز عليها و اعمل على ضوئها، لتعيش حياة فعالة لها معنى و طعم مميز.

 

دعاء اليوم الثامن من رمضان

اَلّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ. <

 

قصة

تقول القصة أنه وقف البروفيسور أمام تلاميذه، ومعه بعض الوسائل التعليمية، وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم أخرج عبوه زجاجية كبيرة فارغة وأخذ يملأها )بكرات الجولف( ثم سأل التلاميذ: هل الزجاجة التي في يدي مليئة أم فارغة ؟ فاتفق

التلاميذ على أنها مليئة. فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى وسكبه داخل الزجاجة ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى في المساحات الفارغة بين كرات الجولف ثم سألهم إن كانت الزجاجة مليئة ؟ فاتفق التلاميذ مجدداً على أنها كذلك. فأخذ بعد ذلك صندوقاً صغيراً من الرمل وسكبه فوق المحتويات في الزجاجة وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها، سأل طلابه مره أخرى إن كانت الزجاجة مليئة ؟ فردوا بصوت واحد

بأنها كذلك. أخرج البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوة وسكب كامل محتواه داخل الزجاجة. فضحك التلاميذ من فعلته وبعد أن هدأ الضحك شرع البروفيسور في حديث قائلاً : الآن أريدكم أن تعرفوا ما هي قصة. إن هذه الزجاجة تمثل حياة كل واحد منكم وكرات الجولف تمثل الأولويات في حياتك : دينك ، قيمك ، أخلاقك ، عائلتك ، أطفالك ، صحتك ، أصدقائك. بحيث لو انك فقدت كل شيء وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك مليئة وثابتة.

أما الحصى فيمثل الأشياء المهمة في حياتك : وظيفتك ، بيتك ، سيارتك. . . إلخ. وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء أو لنقل: الأمور البسيطة و الهامشية. فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجة أولاً، فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف.

وهذا يسري على حياتك الواقعية كلها. فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك لذا فعليك أن تنتبه جيدا وقبل كل شيء للأولويات، لحياتك واستقرارك، احرص على الانتباه لعلاقتك بدينك وتمسكك بقيمك و مبادئك و أخلاقك. امرح مع عائلتك ، والديك ، اخوتك ، وأطفالك. قدم هدية لشريك حياتك وعبر له عن حبك. وزر صديقك دائماً واسأل عنه. .

استقطع بعض الوقت لفحوصاتك الطبية الدورية، وثق دائما بأنه سيكون هناك وقت كاف للأشياء. ودائماً اهتم بكرات الجولف أولاً فهي الأشياء التي تستحق حقاً الاهتمام. حدد أولوياتك فالبقية مجرد رمل.

وحين انتهى البروفيسور من حديثه رفع أحد التلاميذ يده قائلاً: لم تبين لنا ما تمثله القهوة ؟ فابتسم البروفيسور وقال : أنا سعيد لأنك سألت. أضفت القهوة فقط لأوضح لكم. بأنه مهما كانت حياتك مليئة فسيبقى هناك دائماً مساحه لفنجان من القهوة. <

 

مفطرات الصوم

المفطرات نوعين :

فمن المفطّرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام ، فخروج هذه الأشياء من البدن مما يضعفه ، ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام ، حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج هذه الأشياء فيتضرر بالصوم. ويخرج صومه عن حد الاعتدال.

ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب. فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام. مجموع الفتاوى 25/248

وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله :

( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/7.

فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات ، وهي الأكل والشرب والجماع.

وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته.

ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة. وهي :

1- الجماع 2- الاستمناء 3- الأكل والشرب 4- ما كان بمعنى الأكل والشرب.

5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها 6- القيء عمداً 7- خروج دم الحيض أو النفاس من.

فأول هذه المفطرات : الجماع

وهو أعظم المفطرات وأكبرها إثما. فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان ، وتغيب الحشفة في أحد السبيلين ، فقد أفسد صومه ، أنزل أو لم يُنزل ، وعليه التوبة ، وإتمام ذلك اليوم ، والقضاء والكفارة المغلظة ، ودليل ذلك حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ : هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لا. قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لا. قَالَ : فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لا. . . الحديث رواه البخاري (1936) ومسلم (1111). . ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع.

وثاني المفطرات : الاستمناء

وهو إنزال المني باليد أو نحوها. والدليل على أن الاستمناء من المفطرات : قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري (94) ومسلم (1151). وإنزال المني من الشهوة التي يتركها الصائم.

فمن استمنى في نهار رمضان وجب عليه أن يتوب إلى الله ، وأن يُمسك بقية يومه ، وأن يقضيه بعد ذلك.

وإن شرع في الاستمناء ثمّ كفّ ولم يُنزل فعليه التوبة ، وصيامه صحيح ، وليس عليه قضاء لعدم الإنزال ، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كلّ ما هو مثير للشهوة وأن يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة. وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يُفطّر.

الثالث من المفطرات : الأكل أو الشرب

وهو إيصال الطعام أو الشراب إلى المعدة عن طريق الفم. وكذلك لو أدخل إلى معدته شيئاً عن طريق الأنف فهو كالأكل والشرب.

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788). وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 631 ).

فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم يَنْهَ النبيُ صلى الله عليه وسلم الصائمَ عن المبالغة في الاستنشاق.

الرابع من المفطرات : ما كان بمعنى الأكل والشرب.

وذلك يشمل أمرين :

1- حقن الدم في الصائم ، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم ، فإنه يفطر لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.

2- الإبر (الحقن) المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب ، لأنها بمنزلة الأكل والشرب. الشيخ ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 70.

وأما الإبر التي لا يُستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين والأنسولين أو تنشيط الجسم أو إبر التطعيم فلا تضرّ الصيام سواء عن طريق العضلات أو الوريد.

فتاوى محمد بن إبراهيم (4/9). والأحوط أن تكون كل هذه الإبر بالليل.

وغسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطّرا. فتاوى اللجنة الدائمة (10/19).

المفطر الخامس : إخراج الدم بالحجامة

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) رواه أبو داود (2367) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (2047).

وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة.

وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له ، ويفطر المتبرع ، ويقضي ذلك اليوم. ابن عثيمين "مجالس شهر رمضان" ص 71.

ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح ، لأنه بغير اختياره. فتاوى اللجنة الدائمة (10/264).

وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة.

المفطر السادس : التقيؤ عمداً

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ). رواه الترمذي (720) صححه الألباني في صحيح الترمذي (577).

ومعنى ذرعه أي غلبه.

وقَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى إبْطَالِ صَوْمِ مَنْ اسْتَقَاءَ عَامِدًا اه المغني (4/368).

فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه ، أو عصر بطنه ، أو تعمد شمّ رائحة كريهة ، أو داوم النظر إلى ما يتقيأ منه ، فعليه القضاء.

وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء لأن ذلك يضره. "مجالس شهر رمضان" ابن عثيمين ص 71

المفطر السابع : خروج دم الحيض والنفاس

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ). رواه البخاري (304).

فمتى رأت دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة.

وإذا أحست بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح صومها ، وأجزأها يومها.

والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فَنَوَت الصيام ثم طلع الفجر قبل اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها. الفتح 4/148.

والأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها ، وترضى بما كتب الله عليها ، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم ، وتقبل ما قَبِل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك ، وهكذا كانت أمهات المؤمنين ، ونساء السلف. فتاوى اللجنة الدائمة 10/151.

بالإضافة إلى أنه قد ثبت بالطبّ ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك ، فإن فعلت وتعاطت ما تقطع به الدم فارتفع وصارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك.

فهذه هي مفسدات الصيام. وكلها -ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة :

أن يكون عالما غير جاهل. ذاكرا غير ناس. مختارا غير مُكْرَه.

ومن الأشياء التي لا تفطر

الحقنة الشرجية وقطرة العين والأذن وقلع السنّ ومداواة الجراح كل ذلك لا يفطر.

الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

كذلك ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع للفحص الطبي.

أيضا إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم.

كذلك ما يدخل مجرى البول للذكر أو الأنثى ، من قصطرة ( أنبوب دقيق ) أو منظار ، أو مادة ظليلة على الأشعة، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة.

أيضا حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، بالسواك أو فرشاة الأسنان ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق. وكذلك المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق.

ومن الأشياء التي لا تفطر غاز الأكسجين وغازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية.

وما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية. وكذلك إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتصوير أو علاج أوعية القلب أو غيره من الأعضاء. وإدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها.

وأخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء محاليل. أيضا منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى. وكذلك دخول أي أداة أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي. <

 

همسات رمضانية

لنتعلم في رمضان الكرم والعطاء.

صافح قلوب البشر وإزرع مساحات قلبك البيضاء بورود الود والإبتسامه. . .

أفتحوا قلوبكم بمفاتيح الإعتزاز لمن أخطأ في حقكم. . . !! واطرق أبوابهم المغلقه وتسامح معهم. . . . !!

في رمضان. . إهزموا مواطن نفوسكم الأماره بالسوء. . . !!

قفوا لحظه صمت لتتأملوا مساحات أنفسكم وتعيدوا ترتيبها. . . !!

في رمضان. . . إغسلوا قلوبكم قبل أجسادكم وألسنتكم قبل أيديكم. . . !!

هل يعقل. . !. وهل يمكن أن تكون لهذه الأيام المباركة فعل السحر في بعض النفوس الضعيفة. . . ! هل يمكن أن تغير من طباع البشر وأن يصبح الشرير إنسان

يملأ قلبه الخير والتسامح وفعل الطيب أم سيعود إلى سابق عهده مع سبق الإصرار. . !!

ذات رمضان كان هناك من يملأ عالمكم ثم غيبتهم الأيام عنكم ورحلوا كالأحلام. . تاركين خلفهم الذكريات الحزينه. . وهمسات أصواتهم التي

كلما مرت الأيام خفتت وضاعت بين زوايا البيت حتى تكاد لا تذكر نغمات أصواتهم فتملأك الحسرة كلما مررت بها. . . فتذكروا أنهم السابقون ونحن اللاحقون. . . فهل من مجيب. . !!. <

 

شرب الماء مع أذان الفجر

رجل يستيقظ من النوم مع الأذان الأخير، وعندما يسمع: (الله أكبر) يشرب، وهذا الشيء قد اعتاد عليه، فهل صومه صحيح؟.

الجواب: أما صومه فصحيح، وأما عادته فسيئة، والذي ينبغي للإنسان: أن يحتاط لدينه، وألا يؤذن الفجر إلا وقد انتهى من كل شيء، لاسيما إذا كان المؤذن يتحرى ولا يؤذن إلا بعد أن يتيقن طلوع الفجر، فإن الواجب عليه الإمساك، ولا ينبغي للإنسان أن يتهاون، الفرق دقيقة أو دقيقتان. والعجب أن بعض الناس إذا أذَّن أكلَ وشربَ وأفتى لنفسه بأنه ما دام المؤذن لم يكمِّل الأذان فله أن يأكل ويشرب، ولكن هذا ليس بصحيح، إذا كان المؤذن لا يؤذن إلا بعد طلوع الفجر وجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن. غاية ما هنالك أنه جاء في مسند الإمام أحمد: أنه إذا سمع الإنسانُ المؤذنَ والإناء في يده فلا بأس أن يشرب، ما دام الإناء في يده، قد تهيأ للشرب، فليشرب، هذا أبلغ ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في هذه المسألة. <

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد