مناظرات حول الغدير

احتفالات الغدير : سنة اسباط النبي ام احفاد كسرى ؟ 1- 2

2010-11-27 02:49:18 أبو زيد بن عبد القوي


الإجابة على ذلك سهلة وميسورة جدا وذلك بمعرفة من هو اول من احتفل بالغدير ؟ ومتى كان ذلك ؟ فاذا عدنا الى القرن الاول الهجري لا نجد عليا ولا سبطي النبي الحسن والحسين ولا علي بن الحسين رضي الله عنهم يحتفلون بالغدير !!! وفي القرن الثاني الهجري نتعرف على مجموعة كبيرة من اهل البيت مثل عبدالله المحض بن الحسن المثنى وادريس بن المحض وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعمر بن محمد بن عمر الأطرف بن علي بن ابي طالب والحسن بن زيد بن الحسن والحسين شهيد فخ وغيرهم المئات بل وجد في هذا القرن ثلاثة من شجعان الإسلام هم الإمام زيد بن علي بن الحسين ومحمد النفس الزكية بن عبدالله المحض واخيه إبراهيم ومع ذلك لم يحتفل ولا واحد منهم بالغدير !!! وفي القرن الثالث نجد الاعداد الهائلة من فضلاء اهل البيت كالإمام الهادي يحي بن الحسين وجده نجم آل محمد والإمام الناصر الاطروش والحسن الجواد بن عبدالله الأشتر بن النفس الزكية وموسى بن عبدالله الجون والجواد والعسكري وغيرهم فهل احتفلوا بالغدير ؟ قطعا لا . إذن فاسباط النبي عليه الصلاة والسلام وخلال اكثر من 300 عام لم يسنوا الاحتفال بالغدير او بالاصح لم يبتدعوا ذلك على الرغم من أن بعضهم قد حكموا دولا واسسوا ممالك مثل إدريس بن المحض والإمام الهادي والاطروش  الجواب واضح لكل ذي عينين : ليس اسباط النبي صلى الله عليه وآله وسلم هم اصحاب هذه البدعة واتحدى اي إنسان أن ياتي برواية تثبت أن اي واحد من آل البيت رضي الله عنهم كان هو الذي ابتدع الاحتفال بالغدير !! بل اتحدى حتى الإثنى عشرية الذين هم اكذب من فوق الثرى أن ياتوا برواية ولو موضوعة تتحدث عن إحتفال الإئمة الإحدى عشر – طبعا الثاني عشر وهم مخترع - او أي واحد من آل البيت بالغدير في القرون الثلاثة الهجرية الأولى !!!

 أول احتفال بالغدير  
كما سبق وذكرت فإن الإحتفال بالغدير لم يعرف في القرن الأول والثاني والثالث الهجري !!! بل كان أول احتفال بالغدير في عام 352هـ متزامناً مع اللطم والنواح في عاشوراء !!! يحكي ابن كثير ما جرى فيقول : ( ثم دخلت سنة ثنتين وخمسين وثلثمائة في عاشر المحرم من هذه السنة أمر معز الدولة بن بويه قبحه الله أن تغلق الاسواق وأن يلبس النساء المسوح من الشعر وأن يخرجن في الاسواق حاسرات عن وجوههن، ناشرات شعورهن يلطمن وجوههن ينحن على الحسين بن علي بن أبي طالب، ولم يمكن أهل السنة منع ذلك لكثرة الشيعة وظهورهم، وكون السلطان معهم. وفي ( ثمان ) عشر ذي الحجة منها أمر معز الدولة بن بويه بإظهار الزينة في بغداد وأن تفتح الاسواق بالليل كما في الاعياد، وأن تضرب الدبادب والبوقات، وأن تشعل النيران في أبواب الامراء وعند الشرط، فرحا بعيد الغدير - غدير خم - فكان وقتا عجيبا مشهودا، وبدعة شنيعة ظاهرة منكرة.وفيها أغارت الروم على الرها، فقتلوا وأسروا ورجعوا موقرين، ثم ثارت الروم بملكهم فقتلوه وولوا غيره ، ومات الدمستق أيضا ملك الارمن واسمه النقفور، وهو الذي أخذ حلب وعمل فيها ما عمل، وولوا غيره. ) ( البداية والنهاية للحافظ ابن كثير 11/258 – 259 ) ومع أول غدير كان الروم يعيثون فساداً في ديار البشير النذير صلى الله عليه وآله وسلم !!

 بنو بويه اسباط النبي أم احفاد كسرى ؟
عرفنا أن أول بدعة احتفال بالغدير كانت على يد بني بويه !! فهل كانوا من أسباط النبي العربي صلى الله عليه وآله وسلم أم من أحفاد كسرى الأعجمي ؟!! تعالو لنعرف نسب بني بويه حيث : ( ابتداء أمر بني بويه وظهور دولتهم عام 321هـ وهم ثلاثة إخوة: عماد الدولة أبو علي الحسن ، وركن الدولة أبو علي الحسين، ومعز الدولة أبو الحسين أحمد أولاد أبي شجاع بويه بن قباخسرو بن تمام بن كوهي بن شيرزيل الاصغر بن شيركيده بن شيرزيل الاكبر شيران شاه بن شيرويه بن سيسان شاه بن سيسى بن فيروز بن شيرزيل بن سيسان بن بهرام جور الملك بن يزدجرد الملك بن سابور الملك بن سابور ذي الاكتاف الفارسي. كذا نسبهم الامير أبو نصر بن ماكولا في كتابه. ) ( المصدر السابق ص184 ) إذاً فبنو بويه أحفاد ملوك فارس !! وبنو بويه جدهم يزدجرد آخر ملوك الإمبراطورية الفارسية التي أسقطها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه !! فتأمل هذه الحكاية ملياً !! واربط بين الاحتفال بالغدير وبين سب أصحاب البشير النذير !!! واختر لنفسك !! هل تحتفل بالغدير تقليداً لأحفاد كسرى !! أم تمتنع عن ذلك ولا تورد نفسك المهالك ؟!

مناظرات حول الغدير
مناظرات كثيرة خضتها حول الغدير أسوق لك بعضها لتستفيد ( لا سيما والحاجة إليها ملحة في هذه الأزمنة فإن وطأة الأهواء شديدة وسبلها متكاثرة لكثرة المضلين المفتونين الرابضين بيننا المنطوين على كشح أصاب ضمائرهم بآراء ساقطة يخزي بعضها بعضا ) كما قال العلامة بكر أبوزيد.

1- أين النص الصريح ؟
بدل اللف والدوران وتصديق الرافضة ضعاف العقول والإفهام كنا نريد نصاً صريحاً في كتاب الله عز وجل يشير بصراحة وبدون مواربة إلى الإمامة والإمام ؟ ثم هل يعقل أن الصحابة يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم أسئلة عديدة منها : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) البقرة189. و( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) البقرة215. و( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ) البقرة219. ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ) البقرة222. وغيرها من الآيات التي فيها يسألونك ؟!! ولا يسألونه عن الإمامة والولاية وتأتي بها آية جلية صريحة ما دامت من الدين بهذه الأهمية ؟!

2- ما هو المانع ؟
وصية في الغدير وابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته ومن بني هاشم أقوى بطن في قريش وزعيم بني أمية يدعمه ويطالب بمبايعته أضف إلى ذلك قوته وبطولته في ميدان القتال فما الذي جعل المسلمين يخالفون الرسول صلى الله عليه وسلم في الغدير ويقحمون أنفسهم في نار السعير ؟! خبرني لماذا أعرضوا عن علي رضي الله عنه واختاروا غيره ؟! لا تقل أن سيفه لا يزال يقطر دما من دماء قريش وقلوبهم مشحونة ببغضه ... الخ فهذا القول أضحكوا به على الجهال الذين لا علم لديهم ولا معرفة بتاريخ الإسلام فالذين حضروا السقيفة من قريش هم ثلاثة فقط والباقي من الأنصار والأنصار ليس بينهم وبين علي رضي الله عنه إلا كل حب وتقدير.

3- إن كان الغدير عيداً فأين صلاته ؟
أعياد الإسلام لها صلاة تسمى صلاة العيد فعيد الفطر له صلاة وعيد الأضحى له صلاة فإن كان الغدير عيد الله الأكبر كما يزعمون فأين صلاته ؟!! ولماذا لا يصلون في هذا اليوم صلاة العيد ؟! وعلينا متابعتهم من السنة القادمة فلربما يصلون في 18 ذو الحجة صلاة العيد حتى يثبتوا أنه من الأعياد الإسلامية بعد أن فضحتهم بهذا السؤال الذي دك باطلهم وكشف للناس مقدار جهلهم !!

4- هل احتفل علي بالغدير ؟
يزعمون أن الغدير مناسبة دينية !!! بل هو عندهم عيد الله الأكبر !!!! ونرد عليهم بما يكشف ضلالهم فنقول : إن كان ما تقولون صحيحاً فإننا نطالبكم بالنصوص التي تثبت أن عليا بن أبي طالب رضي الله عنه احتفل بهذا العيد في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم ؟!!. وإذا أعفيناكم من إجابة هذا السؤال فلن نعفيكم من إجابة السؤال الثاني وهو : أين النصوص التي تثبت أن عليا رضي الله عنه احتفل بهذا العيد المزعوم أثناء خلافته التي امتدت أكثر من أربع سنوات ؟! وما هي المدن التي احتفلت ؟ وما هي شعائر الاحتفال ؟! فإن قلتم لم يحتفل علي رضي الله عنه ولا يوجد حتى نص واحد ولو مكذوب موضوع وفيه قيام علي رضي الله عنه بالاحتفال بالغدير . قلنا إما أنكم أهدى وأعلم من علي رضي الله عنه وإما أنكم على ضلالة وجهالة ؟.

5- الخلافة حق لعلي أم للمسلمين ؟!!
أكثروا هذه الأيام من ذكر الولاية في قنواتهم الإعلامية !! وذكر سيد الأوصياء !! وإتمام النعمة بولاية أمير المؤمنين في الغدير !! وأتعبوا أنفسهم لإثبات ذلك وشرقوا وغربوا ووقعوا في مشقة ومشاق فخانهم التوفيق وها نحن نعطيهم إشارات على الطريق :
1- الخلافة والإمامة إما أنها حق لعلي رضي الله عنه أو هي حق للمسلمين ؟ فإن كانت حقا لعلي رضي الله عنه فقد تنازل عنها طوعا وبرضاه للخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وبايعهما وإن كانت حقا للمسلمين فقد اختاروا أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم دون إكراه .
2- إن كان هناك وصية بالإمامة في الغدير فكيف بايع أبا بكر رضي الله عنه ؟ فإن قلتم بسبب الردة التي حصلت وعصفت بالمسلمين وكادت تقتلع الإسلام من جذوره لولا الله عز وجل ثم الخليفة الأول الصديق رضي الله عنه قلنا فلماذا بايع عمر بن الخطاب رضي الله عنه والأوضاع مستتبة في الجزيرة العربية ؟ بل لماذا رضي بأن يكون أحد الستة الذين اختارهم عمر رضي الله عنه ليكون منهم الخليفة بعده ؟ ولماذا لم يقل أنا الوصي وأنا قد اختارني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خليفة ولا يجوز أن يساوى بي غيري وهذه أدلتي والغدير أكبر شاهد لي ؟!!!.

writerw1@hotmail.com

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد