الرجل طفل كبير

2011-04-26 14:28:22 أخبار اليوم/ متابعات


هذا المفهوم كنت أعتقد أنه من قبيل الكلمات المرسلة و التي يستخدمها الناس بلا وعي في مزاحهم ، و لكنني وجدت إلحاحاً على معناه في أكثر من دراسة و إستطلاع لرأي الرجال و النساء.
ويبدو أن هناك شبه إتفاق على هذه الصفة في الرجل ، فعلى الرغم من تميزه الذكورى ، و استحقاقه غالباً و ليس دائماً للـ قوامة و رغبته في الإقتران من أكثر من امرأة ، إلا أنه يحمل في داخله قلب طفل يهفو إلى من تدلله وتلاعبه ، بشرط ألا تصارحه أنه طفل ، لأنها لو صارحته فكأنها تكشف عورته ، و لذلك تقول إحدى النساء بأن من تستطيع أن تتعامل مع الأطفال بنجاح غالباً ما تنجح في التعامل مع الرجل.
والمرأة الذكية هى القادرة على القيام بأدوار متعددة في حياة الرجل ، فهي أحياناً أم ترعى طفولته الكامنة ، و أحياناً أنثى توقظ فيه رجولته ، و أحياناً صديقة تشاركه همومه و أفكاره و طموحاته ، و أحياناً ابنة تستثير فيه مشاعر أبوته .. و هكذا ،
 و كلما تعددت و تغيرت أدوار المرأة في مرونة و تجدد فإنها تسعد زوجها كأي طفل يسأم لعبة بسرعة و يريد تجديداً دائماً ، أما إذا ثبتت الصورة و تقلصت أدوار المرأة فإن هذا نذير بـ تحول إهتمامه نحو ما هو جذاب و مثير و جديد ( كأي طفل - مع الاعتذار للزعماء من الرجال.

الطمع الذكوري
هو إحدى صفات الرجل حيث يريد دائماًَ المزيد و لا يقنع بما لديه، خاصة فيما يخص المرأة و عطاءها ،
 فهو يريد الجمال في زوجته و يريد الذكاء و يريدد الحنان و يريد الرعاية له و لأولاده ، و يريد الحب و يريد منها كل شيء.
 ومع هذا ربما بل كثيراً ما تتطلع عينه و يهفو قلبه لأخرى أو أخريات ، و هذا الميل للاستزادة ربما يكون مرتبطاً بصفة التعددية لدى الرجل ، و ربما تكون هاتان الصفتان ( الميل للتعددية والطمع الذكورى) خادمتين للطبيعة الإنسانية ولاستمرار الحياة.
فنظراً لتعرض الرجل لأخطار الحروب و أخطار السفر و العمل نجد دائماً و في كل المجتمعات زيادة في نسبة النساء مقارنة بـ الرجال ، و هذا يستدعى في بعض الأحيان أن يعدد الرجل زوجاته أو يعدد علاقاته حسب قيم و تقاليد و أديان مجتمعه و ذلك لتغطية الفائض في أعداد النساء ، و المرأة الذكية هي التي تستطيع سد نهم زوجها و ذلك بأن تكون متعة للحواس الخمس ( كما يجب أن يكون هو أيضاً كذلك ).
 و هذه التعددية في الإمتاع والاستمتاع تعمل على ثبات واستقرار وأحادية العلاقة الزوجية لزوج لديه ميل فطرى للتعدد ، و لديه قلب طفل يسعى لكل ما هو مثير و جديد و جذاب .

* الرجل يحب بعينيه غالباًُ (والمرأة تحب بأذنها وقلبها غالباً) وهذا لا يعنى تعطيل بقية الحواس و إنما نحن نعنى الحاسة الأكثر نشاطاً لدى الرجل ، وهى حاسة النظر ، وهذا يستدعى اهتماما من المرأة بما تقع عليه عين زوجها، فهو الرسالة الأكثر تأثيراً ( كما يستدعى من الرجل إهتماماً بما تسمعه أذن زوجته وما يشعر به قلبها تبعاً لذلك ).
 وربما نستطيع فهم ولع المرأة بـ الزينة على إختلاف أشكالها ، و قول الله تعالى عنها " أو من ينشأ في الحلية و هو في الخصام غير مبين " دليلاً على قوة جذب ما تراه عين الرجل على قلبه و بقية كيانه النفسى ،
 ثم تأتى بقية الحواس كـ الأذن و الانف و التذوق و اللمس لتكمل منظومة الإدراك لدى الرجل ، و لكن الشرارة الأولى تبدأ من العين و لهذا خلق الله تعالى الأنثى و في وجهها و جسدها مقاييس عالية للجمال و التناسق تلذ به الأعين ، و لم يحرم الله امرأة من مظهر جمال يتوق إليه رجل .
والرجل شديد الإنبهار بـ جمال المرأة و مظهرها وربما يشغله ذلك و لو إلى حين عن جوهرها و روحها وأخلاقها ، و هذا يجعله يقع في مشكلات كثيرة بسبب هذا الانبهار والانجذاب بالشكل ، وهذا الإبهار والانجذاب ليس قاصراً على البسطاء أو الصغار من الرجال و إنما يمتد ليشمل أغلب الرجال على إرتفاع ثقافتهم و رجاحة عقلهم .
* الرجل صاحب الإرادة المنفذة و المرأة صاحبة الإرادة المحركة: فكثيراً ما نرى المرأة تلعب دوراً اساسياً في التدبير و التخطيط و التوجيه و الإيحاء للرجل ،
 ثم يقوم الرجل بتحويل كل هذا إلى عمل تنفيذي وهو يعتقد انه هو الذي قام بكل شيء ، خاصة إذا كانت المرأة ذكية واكتفت بتحريك إرادته دون أن تعلن ذلك أو تتفاخر به .
و في علاقة الرجل بالمرأة نجد في أغلب الحالات المرأة هي التي تختار الرجل الذي تحبه ، ثم تعطيه الإشارة و تفتح له الطريق و تسهل له المرور .. وتوهمه بأنه هو الذي أحبها وأختارها و قرر الزواج منها في حين أنها هي صاحبة القرار في الحقيقة.

 و حتى في المجتمعات التقليدية مثل صعيد مصر أو المجتمعات البدوية نجد أن المرأة رغم عدم ظهورها على السطح إلا أنها تقوم غالباً بالتخطيط و الإقتراح و التوجيه و التدبير ، ثم تترك لزوجها فرصة الخروج أمام الناس ، و هو يبرم شاربه و يعلن قراراته و يفخر بذلك أمام أقرانه من رؤساء العشائر و القبائل .

* بين الذكورة و الرجولة
: ليس كل ذكر رجلاً ، فالرجولة ليست مجرد تركيب تشريحي أو وظائف فسيولوجية ، و لكن الرجولة مجموعة صفات تواتر الإتفاق عليها مثل القوة و العدل و الرحمة و المروءة و الشهامة و الشجاعة و التضحية و الصدق و التسامح و العفو و الرعاية و الإحتواء و القيادة و الحماية و المسئولية.
و قد نفتقد هذه الصفات الرجولية في شخص ذكر و قد نجدها أو بعضها في امرأة و عندئذ نقول بأنها امرأة كـ الرجال أو امرأة بألف رجل لأنها إكتسبت صفات الرجولة الحميدة و هذا لا يعنى أنها امرأة مسترجلة، فهذا أمر آخر غير محمود في المرأة و هو أن تكتسب صفات الرجولة الشكلية دون جوهر الرجولة .
* الرجل يهتم بـ العموميات، خاصة فيما يخص أمور الأسرة ( في حين تهتم المرأة بالتفاصيل )
فنجد أن الرجل لا يحيط بكثير من تفاصيل احتياجات الأولاد أو مشكلاتهم و إنما يكتفي بـمعرفة عامة عن أحوالهم في حين تعرف الأم كل تفاصيل ملابسهم و دروسهم و مشكلاتهم ..
و هذا الوضع ينقلب في الحياة العامة، حيث نجد الرجل أكثر إهتماماً بتفاصيل شئون عمله و الشئون العامة ، أي أن الإهتمام هنا إهتمام انتقائي ، وربما يكون هذا كامناً خلف الذاكرة الانتقائية لكل من الرجل و المرأة ، تلك الظاهرة التي جعلت شهادة الرجل أمام القضاء ، تعدل شهادة امرأتين و هذا ليس انتقاصاً من ذاكرة المرأة ، وإنما يرجع لذاكرتها الانتقائية الموجهة بقوة داخل حياتها الشخصية و بيتها ، في حين تتوجه ذاكرة الرجل التفصيلية نحو الحياة العامة.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد