قناة اليمن.. فساد بعد عام من التغيير

2012-06-18 01:58:13 كتب: عبدالحافظ الصمدي


كأن لا ثورة مرت هنا، ولا عام مضى على التغيير.. ولا انقضى أجل حكم العابثين ولا الفساد أطاح بأنظمة ظلت لعقود مظلة للفاسدين.. حيث لازال لسان اليمن الجديد يلغ من وحل الفساد كما كان الحال في أعوام خلت..

يؤكد أحمد زايد ـ مدير الإنتاج السابق بالقناة ـ أن ربع المخصص المالي للبرامج يصرف على العاملين وثلاثة أرباع المخصص على رئيس قطاع التلفزيون ونائبه وأعوانه بطريقة غير قانونية..

•   ميزانية شهرية وبنود للفساد:
في المصروفات.. اجتماعات وهمية تستدعي ميزانية شهرية، في سابقة لم يعرفها عالم، حيث المعهود ميزانية سنوية وليست تجهيز مخصصات لمكافأة إصلاح الميزانية شهرياً ـ حد قوله أحمد زايد مدير الإنتاج السابق بالفضائية ـ مضيفاً بأن هذه المكافآت تأتي تحت بند واحد من بنود كثيرة في ظلها يعشعش الفساد في فضائية باسليم..
الزميل الكاتب/ محمد اللوزي ـ كان تطرق في مقال له تحت عنوان/ "قناة اليمن.. هزال الكلمة؟!.. تطرق اللوزي إلى أن الزملاء في القناة يعرفون جيداً أين تذهب مخصصات البرامج وماذا تعني نثريات "2000001" لمكتب المسؤول الأول و"150000" مكأفاة سكرتيره الإعلامي و"100000" محروقات رئيس القناة، مشيراً إلى أنه تحت مسمى "إشراف برامجي 4 تصل النثريات إلى 2 مليون ريال.
في بعض الدورات المناسباتية كرمضان ومائتين ألف مكأفاة مدير المكتب، كل ذلك مخصص شهري لا ينقطع وبوضوح كأنه حق قانوني.. هذا ما يبدو واضحاً غير أن ما خفي الله أعلم.. وفي هذا السياق يتوقع أحمد زايد أن تكون مبالغ النثريات أكثر مما طرحه اللوزي.
ويشير مدير الإنتاج إلى إزدواجية الفساد العلني، حيث "رئيس القطاع وشلته" ـ حسب تعبيره، يصرف لهم بترول ويستلموا أيضاً بدل مواصلات، لافتاً إلى بنود يتم اختلاقها بموجبها تصرف مبالغ لرئيس القطاع وجماعته تحت مسميات مختلفة والعامل من تحتهم مهضوم حتى من مستحقاته واعتراضه على ما يحدث يجعله يصطدم بالتهديد..

•   الحوافز والمكافآت استنزفت مخصصات البرامج:
مكافآت.. حوافز... على حساب البرامج ومن يشتغلوا فيها.. ما ذكره أحمد زايد لا يختلف عما طرحه المخرج/ إبراهيم الأبيض من أن المخصص المالي للبرامج يضييع في الحوافز والمكافآة.
وأن تشتغل 40 برنامجاً، و30 برنامجاً أو 10 ـ 5 برامج، فالمخصص المالي هو ذاته لا زيادة ولا نقصان ـ حسب أحمد زايد مدير الإنتاج.

•   نسبة في كل مبلغ:
مكافآت مدراء العموم والإدارات والشؤون المالية، هي فوق كل البرامج بحسب مدير الإنتاج من ذلك قوله: حين تخصص ما تحتاجه من مبالغ يفرض عليك جزء منها لهم حيث نسبة رئيس القطاع وجماعته لا تسقط وفاضل المبلغ لا يغطي تكاليف ما تشتغله من برامج لهذا من الأفضل للمستفيدين من هذا الفساد إنتاج 5 برامج.
يقول جابر رزق.. ـ مدير التكاليف الإنتاجية بقناة اليمن ـ إن الفنيين لا يتسلموا مستحقات كاملة وإذا ما صرف لهم نصفها فحسب يظلوا "متجملين"، محملاً إياهم جزءاً من المسؤولية لسكوتهم عن مستحقاتهم وموافقتهم على استلام شطرها.

•   صفقات سنوية:
ولشراء البرامج من القطاع الاقتصادي المصري والعربي حكاية صفقات فساد سنوية.. حيث قناة السعيدة تشتري الساعة بـ900 دولار والقضائية اليمنية تأخذها بـ2000" ـ 2200 دولار رغم أنها جهة حكومية يفترض بها أن تشتريها بأسعار أقل.. يضيف أحمد زايد: يسافر رئيس القطاع وجماعته كل عام قبل رمضان بشهرين لاختيار البرامج المطلوبة لهذا الأسعار المرتفعة ليتم بعد ذلك الرفع من قبلهم بما يريدونه من مبالغ وعلى الدولة تحمل تكاليفها من المال العام.
وفيما حمل زايد المسؤولية رئيس القناة والإدارة العامة بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون على هذا الفساد، استهجن دور الحكومة ووزارة الإعلام وتقاعسها إزاء الرقابة، مستدركاً بأن وزير الإعلام لا زال جديداً بمنصبه ـ وبالتالي لم يدرك جيداً ما يحدث في الإذاعة والتلفزيون.. وعزا ذلك الفساد إلى عدم الرقابة من قبل السلطة.
•   تهميش وتهديد:
وفيما فضل الأبيض عمله كمسؤول إداري من العملي والإبداعي إذا أن هذه الأعمال مكافئاتهم محدودة ولا اهتمام بالمخرج والمصور والكاتب الدرامي.. يتحدث أحمد زايد عن تهميش لما وصفهم بالموظفين القدماء بالفضائية، لافتاً إلى أنه حين يطالب بحقه يأتي الرد مباشرة بأن الموظف الجديد سيشتغل بأقل المستحقات ويقول بأن الفساد يتم تمريره بميزانية تبلغ نحو خمسين مليون عبر مؤسسة الإذاعة وكل يأخذ حقه والبرامج لها ما تبقى.

•   الكم السيئ:
ويضيف زايد كنا السابق يأتي رمضان وكل شيء جاهز بل إن أغلب الموظفين ينهون أعمالهم نهاية رجب فيما يتم الآن الشغل في شهر واحد هو شهر شعبان وباقي الشغل يتم انجازه خلال رمضان وبالتالي تكون نتيجة ما يقع تقديمه سيء، حيث تم الاهتمام بالكم وليس الكيف ـ حسب تعبيره.

•   لنا الملاليم ولهم الملايين:
من يبذلون جهداً يستلموا بملاليم ومن يظلوا راقدين في منازلهم يستلموها بالملايين.. هكذا قالها مدير الانتاج السابق، فالمتخصصون حسب ـ زايد ـ يشتغلوا ليل ونهار ـ يستلموا مستحقاتهم من 100 ألف ـ 200 ألف بينما مدراء الإدارات ومدراء العموم والشؤون المالية والإدارية يتسلموا من 5 ـ 6 مليون.. لا ندري بأي حق صرفت!!، مستغرباً من أن تجد موظفاً جديداً ليس لديه اسم بالخدمة المدنية يستلم بالشهر 400 ألف ريال فيما الموظف القديم ـ حد قوله لا يتحصل على 10 ألف.
المخرج/ إبراهيم الأبيض يعزو مشاكل الإنتاج الدرامي والعمل في التلفزيون إلى الأوضاع التي تعيشها اليمن، فربما انعكست على ذلك ـ حسب تعبيره، منوهاً إلى أن المخصص المالي للبرامج كان يكفي في السابق غير أنه حالياً يتم توزيع حوافز ومكافئآت على القيادات الإدارية والمشرفين.

•   إدارات "تايون":
الأبيض يشير إلى إدارات "تايون" يطلق عليها إدارات غير فاعلة تصل امتيازات المدير فيها إلى 400 ألف ريال غير أنها لا تعمل شيئاً فيما الإدارات الفاعلة مكافآت مديرها لا تصل إلى 40 ألف ريال.
ويوضح بأن المؤسسة لا تتجاوب مع شكوى المظلومين لأن مديرها العام لديه مخصص من هذه الصرفيات.. ويقول أنا كمدير منفذ، كمدير عام راتبي 90 ألف لكن الامتيازات تصل إلى 500 ألف ريال..

•   الطفولة.. الشباب. لا نصيب لهم في برامج الفضائية:
"أصبحنا لا نشتغل إلا لرمضان فقط".. يقول الأبيض البرامج الإبداعية، برامج الطفولة.. برامج الشاشة.. برامج الشباب؛ لا توجد، فقط عبارة عن لقاءات وتناول قضايا..
متسائلاً: هل الأوضاع السياسية فرضت علينا هذا النوع من البرامج.. الله أعلم ـ حد قوله المخرج الأبيض..
ويشدد الأبيض على أن قناة اليمن بحاجة إلى غربلة ومدير إنتاج من داخل التلفزيون وليس من خارجه حتى يشعر بزملائه..

•   إرباك وتفاؤل:
ما يسبب إشكالية وإرباك للعمل الفني والدرامي للمسلسلات ـ حسب مدير التكاليف والإنتاجية ـ هو أن ما تنتجه المؤسسة كإنتاج خاص يخصص له أضعاف ما يخصص من مبالغ مالية لما ينتج في قناة اليمن.. لكن جابر رزيق يبدي تفاؤلاً في تحسين الإنتاج، مرجعأً ذلك إلى الدعم من قبل مدير الإنتاج/ عبدالرحمن دلاق لزيادة دعم العملية الإنتاجية للبرامج والمسلسلات.
وتمنى رزيق القضاء على العبث ودعم الفنيين والكادر التلفزيون الإبداعي، لافتاً إلى أنه تم إنتاج اثنين مسلسلات درامية لرمضان المقبل وبرامج متنوعة ثقافة ومسابقات جماهيرية.

•   قناة اليمن: فسادنا محض افتراء.. أوضاعنا متدهورة:
وعقب نشر موضوع الكاتب اللوزي أوضحت قناة "اليمن" الفضائية والأولى في ردها ـ 28 مايو 2012، على مقال الكاتب بأن أوضاع قطاع التلفزيون المالية والفنية المتدهورة منذ سنوات أمرٌ لا يخفى على أحد ورفعت بها تقارير عدة إلى وزير الإعلام السابق والحالي والقائم بأعمال مدير عام المؤسسة, كما رفعت نسخ منها إلى رئيس الجمهورية والأخ رئيس مجلس الوزراء بطلب التدخل السريع لمعالجتها, خاصة أن الأجهزة التي تعمل بها القناة تقادم بها الزمن كثيراً ولم يتم إحلال البديل عنها وهي تتوقف عن العمل أثناء البث بين الحين والآخر, كما يلحظ ذلك متابعو القناة, كما أن كلفتها التشغيلية وعملية صيانتها تتطلب مبالغ كبيرة بحكم أن بعض الاستوديوهات لم تجرِ أي تحديثات لها منذ إنشائها كما هو الحال بالنسبة للأستوديو رقم (1) الذي أُنشئ عام 1975م أي منذ افتتاح القناة وهو أستوديو البث الرئيسي وأكبر استوديوهات القناة وقد رفع آخر تقرير بهذا الشأن إلى وزير الإعلام والقائم بأعمال مدير عام المؤسسة بتأريخ 3/5/2012م تحت عنوان (خطورة الوضع الفني المتدهور لقطاع التلفزيون والذي يهدد بتوقفه)..
وأشارت بشأن خطاب فخامة الأخ/رئيس الجمهورية على وجود فساد في الإعلام ينبغي التصدي له أمر كرست له قناة اليمن نفسها لمحاربته وخاصة في دوراتها البرامجية اعتباراً من مطلع العام الجاري 2012م في كافة برامجها.. مؤكدة أن ما أورده اللوزي لا يمت للواقع والحقيقة بصلة واصفة إياه بالافتراءات.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد