صعوبات التكامل الاقتصادي الخليجي

2014-12-07 15:36:38 الاقتصادي/ خاص


"نظرة مشارفة على اقتصاد دول مجلس التعاون للخليج العربي 2013 - 2014"، عنوان دراسة حديثة تناولت التطورات الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، والمقومات المشتركة والمميزات النسبية لكل منها، من حيث الأداء الاقتصادي القوي ومعدلات النمو المتنامية، ومميزات الثروة البشرية والقوى العاملة، والطاقات الواعدة في قطاع النفط.

الدراسة الصادرة حديثاً عن الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، أفردت مساحة للفرص والمشروعات الجديدة التي باتت تشكل قبلة أنظار الاقتصاد العالمي نظرا لحجمها وتأثيراتها المباشرة وغير المباشرة على التنمية والاستثمار في إطار المشروع التكاملي لدول المجلس نفسها، كما في إطار تكاملها مع العالم العربي والدولي.

وتوقعت الدراسة أن تحقق هذه الدول مجتمعة معدل نمو اقتصادي يصل إلى 4.2 في المائة مع نهاية العام الحالي 2014، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 1.7 تريليون دولار، مقارنة مع 1.65 تريليون دولار عام 2013.

ووقفت على أبرز تطورات النمو الاقتصادي لكل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي، والخصائص السكانية فيها، والمؤشرات النفطية القطرية، والمجالات الاستثمارية المتاحة في إطار الفرص والمشروعات الجديدة المزمع تنفيذها.

وعلى الطرف الأخر استعرضت تحليل الصعوبات البنيوية التي يعكف على تجاوزها، والآفاق الواعدة والمنشودة المنتظرة للتكامل على المستويين الإقليمي والعربي.

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد