;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

اللهم ردنا إليك ردا جميلا 6316

2013-08-02 22:04:48


كان شاباً عاصياً غافلاً بعيداً عن دين الله وعن طريقه, وفي ليلة من الليالي رأى في المنام أنه مات وأنه أُدخل القبر وجاءه منكر ونكير فحاسباه حساباً يسيراً, فانتبه من نومه وقد تغيرت حالته وعزم على أن يعود إلى الله وهو إلى يومنا هذا من الذاكرين.. نحسبه كذلك والله حسيبه, رده الله إليه ردا جميلا.
 وقد فتح الله سبحانه وتعالى أبواب التوبة لعباده ولم يغلقها في وجه أحد حتى تطلع الشمس من مغربها وما لم يغرغر, مهما كانت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر, وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون..
وقد تحدثنا في مقال سابق عن لطمات الرحمة وأن المصائب والبلايا لطمات ربانية ليصحو العبد من غفلته ويتوب من ظلمه ويعلم ضعفه وقلة حيلته وينتهي عن غيه فيعود إلى بارئه..
وحديثنا اليوم عن الرد الجميل كما ورد في بعض الأدعية " اللهم ردنا إليك رداً جميلاً".. أتدرون ما هو الرد الجميل؟.. أن تعود إلى طريق الحق دون أن تجرك المصائب إلى الله تعالى جراً, كأن تستيقظ من غفلتك بسماع آية من القرآن أو حديث نبوي أو موعظة أو رسالة ربانية.. فهذا الفضيل ابن عياض, عاش شطراً من حياته, قاطعاً للطريق, مفسداً في الأرض وفي ذات ليلة من الليالي تسلق أسوار منزل ليسرق, فسمع صوت صاحب المنزل يصلي ويتلو قوله تعالى " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق".. فرق قلبه وانتفضت جوارحه واستسلم لربه وأعلن توبته من ساعته قائلاً "بلى قد آن.. بلى قد آن وأصبح عابداً زاهداً تقياً ورعاً.. رده الله إليه رداً جميلاً".. اللهم ردنا إليك رداً جميلاً.
مناجاة:
الدنيا تزهى يا الهي وتحلى
             دامك على راس الحلا والجمالِ
والحمد لك يا رب أول و آخر
                حمداً كثيراً يا عظيم الخصالِ

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد