وكيل آدم على ذريته
عرض الكل

جمعة رجب ....

في أول جمعة من رجب دخل الإسلام إلى أرض اليمن، فأصبحت بحمد الله تعالى ارض الإيمان, وها نحن نستقبلها كل عام ببدعة ما انزل بها من سلطان لم تذكر في سنة ولا في قرآن. يقول المثل اليمني : " لا تبكِ على أمك لاماته وابكِ على جمعة رجب لافاته"، وذلك لاعتقاد ب

أحلام القبيلي 2012-05-25
shape
ماتت قلوب الناس

يحاصرنا الموت من جميع الجهات ونرى الناس يتساقطون من حولنا بالعشرات بل بالمئات من أحبابنا وأقربائنا وأصدقائنا ومعارفنا، أصبح الموت أمراً عادياً, فلان مات " الله يرحمه" ليس لقوة الإيمان في قلوبنا أو لعلمنا أن الموت حق على كل نفس بل هي الغفلة وال

أحلام القبيلي 2012-12-12
shape
اللي يحب عمره ما يكره

كثيرة هي الأمثال التي تعارض الحقيقة وتجانب الصواب , ويؤكد الواقع أخطائها ومن هذه الأمثال قولهم " اللي يحب عمره ما يكره" والواقع المعاش يقول أن اللي يحب ممكن يكره بل وممكن يتحول الحب إلى عداوة , والعكس فقد تتحول الكراهية إلى حب ولذلك قالوا ما محب

أحلام القبيلي 2010-12-20
shape
يا أحبة ربى صنعاء

تقول جدتي التي أحدثكم عنها دائماً " بلاد المحبوب حُبيبه" ويعزز قولها أبيات لمجنون ليلى قال فيها : وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديار وما أجمل ما كتبته الشاعرة نجاح المساعيد في ذات السياق: والله إني لجل عينك اعشق تراب اليمن والضواحي وا

أحلام القبيلي 2010-12-14
shape
قبيليات: إيهما أفضل عند الله الرجل أم المرأة؟

لماذا تتمنى المرأة أن تكون رجلاً ولا يتمنى الرجل أن يكون امرأة؟؟.. سؤال وجهته لبعض الرجال والنساء.. وطبعاً اعتبر الرجال هذا السؤال إهانة، فكيف أسمح لنفسي أن أسأله هل تتمنى أن تكون امرأة؟، وأحدهم قال لي: هذه الأسئلة لا نفع فيها ولا خير منها , فلماذا تت

أحلام القبيلي 2012-03-22
shape
قبيليات إحذر قبول الهدايا والتحف

الهدية ترجمة حسية لمشاعر معنوية حثنا عليها الرسول الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه قائلا" تهادوا تحابوا" فالهدية تجلب المحبة وتوثق عرى الأخوة كما أنها تعبير رمزي عن الشكر والامتنان ولكني لازلت أذكر ما كانت تردده أمي من أبيات شعرية علمت مؤخرا أنه

أحلام القبيلي 2013-06-20
shape
من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه

يقول المثل اليمني عن أهمية تكافؤ النسب " من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه" .. ومعناه: من تزوج من غير طبقته الاجتماعية فقد أساء إلى نفسه فإن كانت ارفع منه تعالت عليه وإن كانت دونه احتقرها. صديقتي.. فتاة حوت وجمعت كل الصفات التي يتمناها أي رجل وكنت أظن ب

أحلام القبيلي 2010-10-04
shape
الذوق في الاستئذان

مدخل: يقول الأستاذ/ عمرو خالد: إن من علامات السعادة للإنسان أن يرزق ذوقاً سليماً مهذباً، فإنّه إذا كان كذلك، عرف كيف يستمتع بالحياة، وكيف يحترم شعور الآخرين ولا ينغص عليهم، بل يدخل السرور عليهم، فصاحب الذوق السليم قادر على استجلاب القلوب، وإدخال ا

أحلام القبيلي 2012-01-18
shape
اللهم ردنا إليك ردا جميلا

كان شاباً عاصياً غافلاً بعيداً عن دين الله وعن طريقه, وفي ليلة من الليالي رأى في المنام أنه مات وأنه أُدخل القبر وجاءه منكر ونكير فحاسباه حساباً يسيراً, فانتبه من نومه وقد تغيرت حالته وعزم على أن يعود إلى الله وهو إلى يومنا هذا من الذاكرين.. نحسبه كذ

أحلام القبيلي 2013-08-02
shape
آخر مقال ....

هذا هو المقال الأخير الذي سأكتبه هاهنا, بعد أن استوطنت هذه البقعة من الصحيفة قرابة العام. هذا هو المقال الأخير الذي سيخطه قلمي بعد أن قلت كل ما عندي للشعب وللحكومة وللمعارضة ولجميع الأطياف بحياديه تامة وان اتهمت ظلماً بالانحياز لطرف عل طرف، سأسكت &q

أحلام القبيلي 2011-02-24
shape
سُعيده من عرف ربي سُعيده

نعم سُعيده, كما قال الشاعر التعزي بلهجته البسيطة, يقصد يا لسعادته وهناءه سُعيده من عرف ربي سُعيده مسك حبل الغنى والعز بيده وبات الخير كل الخير عنده يُهنيه يُسعده ربي ويزيده تعيش مرتاح لو أسلمت قلبك ولو وجهت وجدانك لربك وعادك كيف لو ربي احبك وهو دائم

أحلام القبيلي 2013-05-03
shape
عندما كنا عظماء

يسعد العرب والمسلمون بأي تدخل خارجي في شئونهم وخلافاتهم وإن جلب لهم ذلك التدخل عظيم البلايا والرزايا والنكبات بل ويطالبون به.. وتعالوا نعود إلى التاريخ لنقرأ بعضاً من صفحاته الناصعة التي دنسناها وشوهناها: لما اشتد الخلاف بين علي ومعاوية ـ رضي الله

أحلام القبيلي 2013-08-28
shape
حبوب لا تغضب...

غنّى "السنيدار" لمحبوبه قائلاً: "حبُّوب حبُّوب لا تغضب ما بش لهذا الغضب داعي" ويطالب بتوضيح الأسباب قائلاً: "إن كان لهذا الغضب أسباب فارجوك تشرح لي أسبابه أما التجني ماله باب من غير سبب فاغلق أبوابه" فكثير من الأحباب والأصحاب يغضبون د

أحلام القبيلي 2014-11-16
shape
يا عامل النظافة يا أشرف العمال

قال تعالى (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً) قال: "مؤمناً" كان أبيضاً أم اسوداً، غنياً أم فقيراً، فبأي حق يقتل ماهر؟ وبأي ذنب تزهق روح الحاج كليب؟ وبأي جرم تهدر هذه الدماء؟. إنها الغطرسة

أحلام القبيلي 2012-03-18
shape
منفذ حرض ومنفذ الطوال

منفذ حرض ومنفذ الطوال.. الفرق بينها بُعد السماء و الأرض.. ما أن تطأ أقدامكم أرض الوطن قادمين من المملكة العربية السعودية عبر منفذ الطوال حرض حتى يستقبلك الحزن والقرف في وقت واحد وتعلم انك قد وصلت بسلامة الله وحفظه و دخلت حدود بلادك ليس لوجود إشارات أ

أحلام القبيلي 2014-01-03
shape
الاختلاف في الرأي يفسد كل قضية

أنا نفسي لا اعرف من هو القائل " الاختلاف في الرأي لا يفسد للود أي قضية" حتى ادعوه لتعديل قوله إلى" الاختلاف في الرأي يفسد كل قضية، فرغم علمنا أن الاختلاف سنة كونية , وان الناس لا يزالون مختلفين في الآراء والأفكار والرؤى والتوجهات والميول. ومن

أحلام القبيلي 2011-02-21
shape
لا تتبعوا خُطوات الشيطان

سألتني إحداهن: كيف اعرف أن الله قبل توبتي وغفر ذنبي؟! و على ضوء ما قرأت و ما سمعت أجبتها: إن الدليل على قبول التوبة " صلاح الحال".. وصلاح الحال يعني ترك الذنب والتوفيق للأعمال الصالحة والشعور بالندم على ما كان من معاصي؛ فإذا وجد الشخص نفسه يتذكر ا

أحلام القبيلي 2014-06-01
shape
سخافة الفكر والأدب في بلاد العرب

مدخل : كان حلماً يراود خيالي أن ادخل عالم الصحافة والأدب من أوسع أبوابه ، ذلك الحلم الذي كانت تتمثل صورته في مخيلتي كعالم مثالي يستنبط وحيه من المبادئ والأخلاق والسمو والرفعة بكل معانيها. عالم الأدب الذي لا يعرف من وجهة نظري إلا الأدب بكل معانيه الر

أحلام القبيلي 2011-02-22
shape
الموت للعظة والعبرة وليس للشماتة

لمن الملك اليوم في يوم واحد كان دفن الأمير سلطان بن عبدالعزيز يرحمه الله تعالى والعقيد/ معمر القذافي، كان منظر مهيب رهيب يذكر بعظمة الله تعالى وحقارة الدنيا ولم تكن صدفة ولا يجوز أن نقول صدفة، فكل شيء في هذه الدنيا يقدره الله تعالى لحكمه ظاهرة أو با

أحلام القبيلي 2011-10-31
shape
عائض القرني واليمن

الدكتور عائض القرني معجزة هذا الزمان ونور المكان ، لليمن في قلبه حب وعشق كما يكن له أهلها حبا وعشقا واحتراماً وإجلالا ، لا تكاد تخلو له محاضرة أو قصيده أو كلمة من ذكر اليمن ومناقب أهل اليمن وبطولات أهل اليمن وفتوحاتهم وعلومهم وأشعارهم. الدكتور عائض

أحلام القبيلي 2010-12-07
shape