صحيفة جولف نيوز
صحيفة جولف نيوز

اليمن تواجه واقع مرير من الفقر 7628

2012-08-20 23:12:41


افتتاحية صحيفة جولف نيوز الإماراتية الناطقة بالإنجليزية  21 أغسطس

 ترجمة/ أخبار اليوم        

المشهد العام في اليمن مُحزن أكثر من كونه مخيب للآمال. قبل بضعة أشهر، كانت البلاد على الطريق إلى ما بدا وكأنه إنتعاش طال انتظاره.

فهناك حاجة ماسة لاجراء إصلاح شامل يجلب التغيير والذي من شأنه في نهاية المطاف تحقيق الاستقرار والتقدم. مع ذلك فإن واقع الحال اليوم لا يرقى إلى أقل مستوى من التوقعات والتطلعات.

بعد فترة طويلة من المعاناة والانتظار والقتال، أخيرا حصل الناس، الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على مساوئ النظام السابق، على سبب للاحتفال. فنهاية الحكم السابق أصبحت حقيقة واقعة.

كان من المفترض أن تكون هذه اللحظة بداية تغيير في مصير اليمن، البلد الذي نقش مساره كبلد ديموقراطي ملتزما بسيادة القانون واحترام الحريات للشعب. على الأقل كانت هذه تطلعات الآلاف ممن تظاهروا بلا هوادة.

لكن أين هي اليمن اليوم؟ أين تقف بين ما دفعه الشعب من ثمن باهظ خلال مظاهراتهم وما تم تحقيقه حتى الآن؟

 اليمن ممزقة بين عدة عوامل تجعل واقعها قاتما وصعبا. فمثلا، قوة الجماعات المتطرفة، ومنها القاعدة، لم يصيبها الضعف. فمثل هذه الجماعات لا تزال تعيث فسادا من خلال استمرارها تنفيذ الهجمات الإرهابية.

وبالإضافة إلى ذلك، تعاني اليمن مما سماه برنامج الغذاء العالمي بـ"إنعدام الأمن الغذائي" وهو العجز في أو صعوبة العثور على الغذاء الكافي. وما هو مثير للقلق أكثر أن قرابة 23 مليون نسمة، وهم تقريبا جميع سكان اليمن، يعانون من الفقر الشديد ونقص المواد الغذائية.

وعلاوة على ذلك، تضاعفت نسبة سكان اليمن المصنفون بأن وضعهم الغذائي غير آمن بشدة منذ عام 2009.

يبدو أن الطريق نحو الديمقراطية قد خرج عن مساره نظرا إلى كل ما يجري اليوم في اليمن. فالأمر أصبح ملحا بشدة أمام قيادة البلاد للتدخل وإحداث تغيير حقيقي للشعب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد