;
احمد الظامري
احمد الظامري

احتراف يجيب الإفلاس !! 1584

2012-04-02 10:11:52


منذ عامين تقريبا انتقدت هرولة اتحاد الكرة نحو الاحتراف (الشكلي) الذي طال جزءً محدودا من منظومة كرة القدم اليمنية، ولم يطل كل مفاصلها بما فيها الإدارة أهم ركن أساسي في هذه المنظومة، وكتبت في صحيفة الرياضة من خلال عمودي الأسبوعي كل أحد أن الاحتراف الحقيقي يبدأ من مبنى الجراف، وليس من عقود اللاعبين التي تضخمت حتى وصلت لإفلاس كثير من الفرق منها نادي نجم سبأ وأهلي تعز واتحاد إب والبقية ستأتي.. أي عاقل يمكن أن يعقد مقارنة بين مداخيل الأندية من وزارة الشباب والرياضة وبين ما تنفقه على عقود اللاعبين والمدربين يمكنه إدراك استحالة استمرار هذه الأندية في الإنفاق على عقود اللاعبين والمدربين ما لم تتغير كثير من الأنظمة والقوانين بخصوص خصخصة الفرق للمؤسسات الوطنية العملاقة أو وضع (كوابح) لعقود اللاعبين بما يتناسب مع مداخيل هذه الفرق أو على الأقل وضع آلية لانتقال اللاعبين تضمن للفرق الصغيرة بالحفاظ على لاعبيها، ولعل نادي حسان نموذج حي لوضع نادي أفرغه الاحتراف الوهمي من كل مواهبه.
بالأمس القريب قرع نادي نجم سبأ ذمار جرس الإنذار لوزارة الشباب واتحاد الكرة من خلال تلويحه بالانسحاب من دوري الأولى الذي صعد إليه بعد رحلة طويلة من الكفاح والعرق بسبب المال، وقبله فتح أهلي تعز باب التبرع لدعم ميزانيته هذا الموسم، ومذ ساعات من كتابة هذا المقال هاتفني أحد جماهير اتحاد إب للتحذير من ما وصل إليه الإتي الذي ينافس على مقدمة الدوري لكنه لم يتمكن من دفع مرتبات مدربه وليد النزيلي، إذا المشكلة أكبر من تحل بتبرع أحد الداعمين لنادي كما فعل مشكورا يحيى صالح مع نادي نجم سبأ ليتفادى الانسحاب من الدوري.
في تصوري الشخصي أن هناك حالا ملحة لعقد اجتماع طارئ وسريع بين أندية الأولى والثانية ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة، وأهل الشأن للبحث في الطرق المناسبة للخروج من هذه المشكلة التي تهدد مستقبل الكرة اليمنية.. ومن وجهة نظري المتواضعة أن اتحاد الكرة معني بالتحضير لعقد مثل هذا الاجتماع على اعتبار أن الحفاظ على الكرة اليمنية من صلب أعمال أي اتحاد محلي.
أعتقد أن الوقت يبدو مناسبا للغاية لعقد مثل هذا الاجتماع خلال توقف الدوري ما بين مرحلة الذهاب والإياب لحل كثير من الصعوبات والعراقيل التي تعترض الأندية وتصحيح مسار الاحتراف الذي اخترعه الشيباني، لكنه مش بمقاس كرتنا اليمنية أو واقعها.
@@@@@@@@@@@
لو مر موسم من دون أزمات أو مشاكل لن يكون هذا النادي هو أهلي تعز.
@@@@@@@@@@@@@
هل تتذكر وزارة الشباب والرياضة حاجة اسمها مهرجان الحسينية كان يقام كل عام؟!!.. أعتقد (لا).

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد