;
محمد علي محسن
محمد علي محسن

كول وصالح.. عظيم وقزم !! 1319

2017-06-19 03:15:32

لا مقاربة تذكر بين الوحدتين اليمنية والألمانية، فغير التوحد السياسي الناجز في ٢٢ مايو و٣ أكتوبر من العام ٩٠م كاستحقاق فرضته نهاية حقبة الحرب الباردة ؛ لا أجد ثمة شبهاً أو تماثلاً بين الحدثين .
فلا الغرب الألماني الرأسمالي يضاهي الشمال اليمني أو أن المستشار هيلموت كول يماثل الرئيس صالح .
كما ولا الشرق الألماني الاشتراكي يشبه الجنوب اليمني أو أن سكرتير أول الحزب الشيوعي الحاكم لبرلين الشرقية " أريش هونيكر" يمكن مضاهاته بأمين عام الحزب الاشتراكي الحاكم لعدن "علي البيض".
نعم، فوحدة ألمانيا تمت عقب أقل من نصف قرن فقط على تقسيم ألمانيا وعاصمتها إثر هزيمتها في الحرب الكونية الثانية، بينما وحدة اليمن هي الأولى من نوعها في التاريخ، وفضلاً عن ذلك كان قادتها هم أسوأ ما في التاريخ .
حكومة المستشار كول تحملت أعباء التوحد السياسي، فيكفي القول هنا أنها دعمت الشطر الشرقي بـ ١٢ تريليون مارك ألماني، وهذا المبلغ فقط لفترة الخمس السنوات الأولى ٩١- ٩٦م وخصص لإعادة تأهيل الألمان الشرقيين وتمكينهم من الاندماج بإخوانهم الألمان الغربيين.
وحكومة الوحدة في اليمن ورثت مديونية قدرها ٧ مليارات دولار ومعظم المبلغ قيمة سلاح روسي، فكلا الشطرين توحدا وهما في وضعية صعبة وحرجة أقل ما يقال عنها أنها مثلت فاتحة لأزمات تالية لم تستطع الدولة الرخوة والهشة من مواجهتها، ما أدى بها إلى السقوط في أتون دوامة عنف بلا منتهى .
أتذكر الآن ما حدث، وأقارن بين المستشار الأسبق هيلموت كول الرجل العظيم الذي يحسب له إعادة لحمة وطنه الممزق منذ أربعة عقود ونصف، ومن ثم توارى بعيداً ودونما صخب أو ضجيج.
وبيّن الرئيس/ علي عبدالله صالح، الرجل القزم الذي أحال حلم الوحدة إلى مجرد كابوس ومأساة ناطقة بضروب الفقر والتناحر والبغض والتقسيم والموت اليومي الناجم عن الجوع والكوليرا والأمراض المستفحلة .
الأول فارق الحياة يوم الجمعة ١٦ يونيو عن عمر ٨٧ عاماً، تاركاً للمؤرخين الألمان كيما يكتبون سيرته الذاتية التي كان منطلقها الأساس مع حزبه الديمقراطي المسيحي عام ٧٣م وصولاً إلى شغله منصب المستشار من ٨٢- ٩٨م .
فيما الآخر مازال مستميتا في حربه القذرة ليحكم البلاد التي أعطته كل شيء السلطة والمال والنفوذ والسطوة والفرصة والزمن كيما يفعل أشياء مشرفة وكي يكون زعيماً بحق وصدق، إلا أن الرجل بدد كل إمكانيات بلاده، في معارك مدمرة منهكة خاسرة .
فمنذ صعوده إلى سدنة الحكم في عام النحس والبلاء ١٧ يوليو ٧٨م وكل مسيرته الطويلة حافلة بالكذب والزيف والتضليل والأزمات والفساد والحروب والانتصارات الوهمية .
فاز هيلموت كول في أول انتخابات أعقبت الوحدة الألمانية المعلن عنها يوم ٣ أكتوبر ٩٠م بالأغلبية الكاسحة، لكنه وبسبب مشكلات صاحبت الوحدة مني بهزيمة ساحقة عام ٩٨م ليحزم أمتعته ويرحل ودونما أسف او منة على شعبه بكونه الموحد .
ورغم محاولته التالية للعودة إلى المشهد ومن خلال أصوات الناخبين وثقتهم فقط، الا ان اتهامه بقضية فساد وقبلها وفاة زوجته بحادثة انتحار كانتا كفيلتان له لان يتوارى بعيدا ويعتزل العمل السياسي عام ٢٠٠٧م وبشكل نهائي .
والمستشار القوي والمؤثر في صناعة ألمانيا الحديثة وكذا الاتحاد الأوروبي الذي كان لدوره الفاعل في تخلي بلاده ألمانيا عن عملتها " المارك " نظير العملة الأوربية الموحدة " اليورو " لم يعد احد يسمع به او يعلم اين ذهب الى لحظة اعلان وفاته ونعيه من إنجيلا ميركل وريثته في الحزب والمستشارية .
يا الله اغفر لنا خطيئة هذه المقاربة المختلة، كيف لا أشعر بالقرف والامتعاض وزعيم هذه البلاد لا يتوقف عن هوسه بالسلطة؟ وكيف لا ينتابني الفزع والندم على بلاد أضحت مساحة للقذارة والأمراض الفتاكة الحاصدة لمهج الأطفال والنساء والكهلة؟.
نعم، اليمن في ظل الزعيم المأفون أشبه بخرابة يقطنها الموت، ويسيح بها الدم بغزارة، ويكسوها الحزن والألم والهلع .
 وبرغم كل هذه الحالة البائسة الفاطرة لفؤاد الإنسانية جمعاً، مازال الرجل يخطب ويتوعد كالمجنون القذافي وتارة يحشد ويحرض ويحارب وينهب ويدمر ويقتل كدركولا العصر "بشار الأسد" .
بكل تأكيد البون شاسعاً بين فعل كول، سليل موحد ألمانيا "بسمارك" وبين المخلوع صالح، حفيد الملك الضليل "سيف بن ذي يزن الحميري" ومع الفارق الكبير، تبقى المأساة بكون الأخير لم يرحل أو يخلع أو يتوقف عن القتل والكذب والجنون .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد