;
رأي الشرق
رأي الشرق

الشرعية في مواجهة الانقلابين 1072

2015-02-28 17:29:57


هل ستتغير موازين القوى، وهل ستختلف المعادلة السياسية في اليمن بعد وصول الرئيس هادي إلى عدن وخروجه من قبضة الحوثيين؟ وهل فقد الحوثيون زهوة انتصارهم المسلح، في بلد يملك من السلاح أضعاف أضعاف عدد سكانه؟ وهل يعود الحوثيون إلى مكانهم الطبيعي في صعدة؟

وهل ستراجع بعض القوى الدولية والإقليمية مواقفها بعد أن اعتبروا أن الرئيس هادي أصبح من الماضي، وبدأوا يتعاملون مع الأمر الواقع «الحوثيين».

لا يزال من المبكر الإجابة القطعية عن هذه الأسئلة، والأيام المقبلة ستلقي الضوء أكثر على الخريطة السياسية الجديدة في اليمن، لكن الثابت أن الحوثيين فقدوا صوابهم بعد استعادة الرئيس هادي حريته، فاقتحموا منزل الرئيس ونهبوا محتوياته، واعتقلوا أفراداً من عائلته، وشدَّدوا الحراسة على منزل رئيس الحكومة المحتجز، وأطلقوا الرصاص على المتظاهرين، شخصيات سياسية يمنية تقول إن المعادلة السياسية وموازين القوى في اليمن تغيَّرت بعد خروج الرئيس من قبضة الحوثيين.

ووضع الرئيس هادي النقاط على الحروف أمس، بإعلانه أن كل الإجراءات التي اتخذت منذ دخول الحوثيين إلى صنعاء باطلة ولا شرعية لها، واعتبر صنعاء محتلة من قِبل الحوثيين حين دعا لعقد هيئة الرقابة على الحوار في تعز أو عدن حتى خروجهم منها، وأعلن تمسكه بالعملية السياسية التي تستند إلى المبادرة الخليجية.

الساحة السياسية اليمنية بالتأكيد ستشهد تغييرات كبيرة خلال الفترة المقبلة، ولابد لجميع القوى اليمنية من إعادة النظر في مواقفها محلياً وعربياً وإقليمياً، والجنوبيون بشكل خاص معنيون بهذا الاستحقاق الجديد الذي وضعهم وسط الحدث بعد غياب طويل عن المشهد السياسي اليمني.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد