;

ما بعد التقاعد 926

2009-07-19 03:51:42

كروان الشرجبي

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن أزمة منتصف العمر أي ما بعد التقاعد وقد تم ذكر أن العديد ممن يصلون إلى هذه المرحلة يصابون بالاكتئاب لأنهم يكونوا قد تعودوا على نمط حياة معين ثم فجأة تتحول مسيرة حياتهم كلياً.

فهناك من يجد أن البيت قد فرغ من الأولاد وبات وحيداً وهناك من فقد شريك حياته فهذه معاناة تزداد سوءاً كلما كان الشخص ليس لديه ما يشغل به أوقات فارغة وقد قلنا بأنه علينا أن نفكر ملياً بالأشياء التي كنا نود أن نفعلها ولم نستطع ذلك مع زحمة الحياة والعمل لذلك فإن علينا أن نجعل من مرحلة ما بعد التقاعد هي البداية الجديدة لحياتنا التي كنا نحلم بها أو نحلم بحقيقتها والذي حرك لدي الموضوع مجدداً هي الفنانة السورية/ عائشة المهنا التي تبلغ من العمر 85 عاماً وهي حالة نادرة من نوعها فقد بدأت بالرسم في عام 2001م عندما كان عمرها 77عاماً وهي تقول عن تجربتها إنها أحبت الرسم منذ الصغر ولكن لم تتح لها الفرصة في الرسم إلا في هذا العمر المتأخر وقد أنجزت خلال عامين "300" لوحة تعبر عن الثقافة والتراث وعادات العرب وشاركت في عدة معارض في سوريا والعالم العربي.

والغريب في الأمر أن لوحات هذه الفنانة كما يقول النقاد تعبر عن مدرسة جديدة في الرسم المعبر عن حياة العرب وأيامهم وتاريخهم ويؤكدون أن الأكثر غرابة أن أكثر اللوحات التي أنجزتها كانت معبرة وغير منقولة وألوانها مناسبة للحالة التي رسمت فيها وأبعادها جيدة وفريدة من نوعها.

وقد وصف مدير المركز الثقافي الفرنسي في دمشق لوحاتها بأنها أجمل ما رأت عيناه لأنها تعبر عن الشرق العربي ولها خصوصية المجتمع العربي وهذا ما يميزها عن أعمال الفنانين العرب الآخرين الذين درسوا الفن الغربي ونقلوا أفكاره.

إن هذه الفنانة لم تجد الوقت الكافي في شبابها لتظهر موهبتها في الرسم ولكنها بعد أن فرغت الحياة من حولها تذكرت ما كانت تحلم بتحقيقه وقامت بتحقيقه بالفعل ونجحت.

فعلينا أن نقتدي بها وأن نجعل مرحلة ما بعد التقاعد هي مرحلة للبدء بحياة جديدة طالما حلمنا بتحقيقها.<

KARAWAN2001@HOTMAIL.COM

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد