;

جوارحك أيها الإنسان ما لها وما عليها 726

2009-08-24 02:47:41

كروان الشرجبي

هل تذوقت يوماً حلاوة الاستماع لكلام الله عزوجل وكرمت أذنيك بذلك فأصغيت وأنصت؟ هل تكحلت عيناك بالنظر في كتابه فأنارت وأبصرت؟

أن الله عزوجل حين خلقك أيها الإنسان لم يخلقك سدى ولم يتركك بل حباك وتفضل عليك برسل الهداية ووسائل المعرفة حين أعطاك أذنين ووهبك عينين ،ولو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما حصلت على مثلها.

ولو سجدت طوال عمرك ما وفيت شكرها، لكن الواهب المانح سبحانه وتعالى حين من عليك بها لم يطلب منك شيئاً سوى القيام بحقها عليك وحفظ أمانته بين يديك فهل أنت كذلك؟

إن الأذنين والعينين من أجمل النعم وأعظمها ولا يشعر بقدرها أحد مثل من فقدها أو فقد بعضها والأذن هي أولى أسباب الهداية والسير على طريق الله المستقيم لأن الإنسان ينصت بها إلى كتاب الله ويستمع إلى العلماء فيتعلم ويعرف الحلال والحرام. ولذلك فقد ذم الله تعالى الكافرين ووصفهم بأنهم "صم وبكم وعمي" رغم أن لهم أعيناً يرون بها وآذاناً يسمعون بها وألسناً يتكلمون بها، ذلك لأنهم لم يستخدموها فيما خلقت لأجله من معرفة الله عزوجل ولم يسخروها في طاعته فينتفعوا بها لآخرتهم.

والسمع له آداب لأن الله كرم الأذن بسماع تلك الكلمات الطيبات، والتي طهرها حين سن الرسول عليه الصلاة والسلام مسحها في الوضوء من الظاهر بالإبهام ومن الباطن بالسبابة وكان في ذلك إشارة لطيفة إلى ضرورة طهارة هذه الجارحة ومن كل ما يجرحها ويؤذيها في الدنيا والآخرة.

أما العين فأكرم بها من نعمة، حين يرى الإنسان بواسطتها الأشياء الظاهرة أمامه وهي من أشد الجوارح ارتباطاً بالقلب فالقلب بيت والعين بابه، فبين العين والقلب منفذ وطريق، فإذا خربت العين وفسدت ، خرب القلب وفسد، فلا يصلح، لكن معرفة الله ومحبته وقد جمع الله بينهما في كثير من الآيات لأن العين تبصر الظاهر والقلب يبصر الباطن.

فكيف تكرم عينك؟

بالنظر في كتاب والنظر في كتب العلم وطلبه.. بالنظر في هذا الكون نظرة التدبر والاعتبار لنظرات الحب المشفقة والرحمة والرئفة توزعها على من حولك بنظرة الشكر والرضاء والامتنان، بنظرة الصفة عن الحرام بالسعي من حوائج الناس ومساعدتهم، وتكرم عينيك كذلك بغضها عن نظرات الحسد والكبر والاحتقار وغضها عن المحارم والبكاء خوفاً من الله والسهر في سبيله والمسلم حين يحسن استخدام تلك النعم ويسخرها في مرضاة الله ويسير بها حسب منهجه ووفق إرادته، يعرف الغرض الذي من أجله خلقت، ومن أجله يحيا ويعيش وحينئذ ينجح بفضل الله.

KARAWAN2001@HOTMAIL.COM

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد