;

هجرة ... وأمنية 874

2009-08-29 03:35:23

علي الصباحي

عائلة المساوى من العوائل الحضرمية المشهورة التي لها امتداد اسري كبير وصل إلى دول الجوار الخليجي (المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة. . . الخ ) منذ زمن بعيد ، وبالطبع فإن أغلب وأعرق العوائل المتواجدة في الجزيرة والخليج ترجع أصولها وتستمد جذورها من العمق اليمني وهذا شيء معروف ومسلم به.

الأستاذ العزيز عبده يسلم المساوى أحد أبناء وعائله المساوى أنتقل والده يسلم من منطقه الشحر بحضرموت إلى مدينة عدن في النصف الأول من القرن الماضي ، وفي مدينة عدن رزق بمولود أسماه ( عبده ) وكان ذلك عام 1950م ، وترعرع عبده يسلم في حضن والديه ورعايتهما له.

درس في مدينة عدن وكانت حينها ( عدن الشامخة ) ترزح تحت الاحتلال البريطاني وبعد أن أكمل المراحل التعليمية الثلاث كان الاحتلال البريطاني قد رحل عن جنوب الوطن واستلمت الجبهة القومية زمام الحكم هناك. . ومع مطلع سبعينيات القرن المنصرم حصل الأستاذ عبده المساوى على منحة دراسية إلى المملكة المتحدة ، وبعد إن أكمل تعليمه العالي في لندن عاد إلى الوطن وعمل في مجال الاتصالات حيث كان مديرا لأحد أقسام الاتصالات بمنطقة التواهي.

وبعد زواجه عاش مع نصفه الآخر تحت سقف واحد في بيت ملأه الحب ونوره الإخلاص والصدق المتبادل بينهما وساعدهما في ذلك أن كليهما متعلم ومطلع على إيقاعات الحياة ونغمات الزمن ومتطلبات المعيشة حينه.

بعد فترة من الزمن رزقا بالأولاد ( رامي ورنا ومحمد واحمد )

وبدأت المسئولية تزداد يوماً بعد يوم على عاتق المعيل وبعد أن سطع نجم الوحدة اليمنية المباركة مطلع العقد الأخير من القرن الماضي راودت الأستاذ عبده المساوى فكرة الهجرة وبالفعل انتقل إلى إحدى الدول الخليجية واستقر هناك مع شريكة حياته ورفيقة دربه ( نصفه الآخر ) وأصبح أبناؤه كبارا منهم من يعمل معه في نفس المجال الذي يعمل به وهو محمد ( يعملا معا في إحدى المحطات الفضائية الخليجية ) بينما رامي يعمل في إحدى القطاعات الخاصة في حين أن ابنته الوحيدة تعمل مهندسة مدنية ناجحة وبقي الابن الأصغر أحمد يكمل مشوار الدراسة.

عندما تجلس مع الأستاذ عبده تجده يتلألأ نشاطا رغم تقدم سنه ، وترى الحيوية الشبابية والجدية تقطرا منه ، ومع انشغالاته الكثيرة في عمله وفي البيت أيضاً إلا أنه متابع لمجريات الأمور وسير الأحداث في وطنه الأم ( اليمن ) يتألم لألم اليمن ويفرح لفرح كل اليمنيين.

كل أمنياته ان تغيب المشاكل الحاصلة في اليمن إلى غير رجعة وان تتصدر اليمن الفضائيات بأخبار الاستثمار والسياحة والتعليم بدلا من أخبار الحرب والمظاهرات.

يرى الأستاذ عبده يسلم المساوى ان وحدة اليمن هي مسير ومصير وكينونة كل يمني ويمنية على امتداد الساحة اليمنية من أدناها إلى أقصاها.

ختاما أمنياتنا للأخ العزيز الغالي الأستاذ عبده ولأسرته جميعا السعادة الدائمة والتوفيق المستمر كما هي أمنيتنا للوطن العزيز كل التقدم والازدهار واستتباب الأمن وقطع دابر التمرد.

Alsabahi77@hotmail. com 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد