شكري
عبدالغني الزعيتري
عبدالغني الزعيتري
إن التسول في المجتمع اليمني لازال
يمارس فرديا أو اسريا ولم يتحول بعد إلي انحراف منظم إن التسول في المجتمع اليمني لازال يمارس
فرديا أو اسريا ولم يتحول بعد إلي انحراف منظم يمارس في إطار شبكات أو عصابات ولما
يحاول بعض مسئولي جهات حكوميه كمسئولين وعن جهات اختصاص حكومية ادعاءه لتبرير
تقصيرهم العملي في العمل العام وتجاه فئة المتسولين والفقراء.
ولكون
التسول في المجتمع اليمني لازال يمارس فرديا أو اسريا فان التصنيف لأنواع التسول لن
استند هنا علي عامل التنظيم وعدم التنظيم وإنما سوف استند علي أساس صراحة و عدم
صراحة في ممارسة التسول.
وعليه فان للتسول نوعين رئيسيين : النوع الأول :
التسول غير المباشر أو المقنع غير الصريح وقد عرف بعض الباحثين هذا النوع من التسول
بأنه ممارسة الأعمال الهامشية والتي تقوم علي بيع سلعة أو خدمه لا تحقق إشباعا
حقيقيا لمشتريها أو يتم شرائها تحت ضغط وإلحاح البائع أو تعاطفا معه أو يتم شرائها
بسعر اكبر من سعرها الحقيقي السائد ومن أمثلة ذلك كتسول الأفراد البائعين للبان
والماء المعدني والمناديل وغيرها عند جولات إشارات المرور (تجارة الأرصفة) والتي
تمثل احد أساليبه. .
وأيضا تسول الأطفال عبر القيام بمسح زجاج السيارات بجانب
جولات إشارات المرور أو كتسول الأفراد والجماعات الذين يؤدون الغناء والرقص في
الميادين العامة أو علي أبواب المحلات التجارية ومن أساليب التسول أيضا مرور بعض
النساء علي البيوت والشقق السكنية والادعاء من قبل بعضهن مبررات جلب الاستعطاف لهن
كمثلا بان تدعي امرأة بان زوجها في العمل وتريد اقتراض مبلغ من المال لشراء حليب
لطفلها أو علاج وان منحت المال من غيرها لا تقوم برده بسداد المبلغ. .
(النوع
الثاني) من أنواع التسول هو التسول المباشر أو الصريح وهذا النوع الذي به يقوم
المتسول بطلب المال دون عرض مقابل يقدمه سواء خدمه أو سلعة وسواء استخدم أسلوب
إقناع معين لاستعطاف عطاء الغير أم لم يستخدم.
وله أساليب عديدة منها يستخدم
المتسولين كمثل عرض المواليد والأطفال أو عرض الإعاقة أو التسول باستخدام عبارات
استعطاف ورحمة كمثل القول( ارحموا عزيز قوم ذل ) أو قراءة القران أمام المارين من
الغير أو عرض مشكلة اقتصادية أو اجتماعية يبتكرها المتسول ويسردها للغير كمبرر
لتسوله ولاستعطاف الآخرين غيره.
أو استخدام الفتيات الصغار في التسول أو التردد
علي مكاتب المؤسسات الحكومية والخاصة أو التسول أمام المساجد أو التسول في المقابر
أو التسول باستخدام وثائق سواء طبية أو أحكام لغرامات ماليه مفروضة علي فرد يتسول
أو يقوم بتزويرها لإظهارها وكأنها غرامات ماليه مفروضة عليه كمتسول أو غير هذا من
الأساليب.
وما نلاحظه بان التسول المتخذ له أوقات ومواسم إذ يزداد عدد
المتسولين في بعض الأيام والمواسم بل أن أماكن التسول تتغير بحسب الأيام والمواسم
فتجد التسول يمارس في الأيام طيلة الأسبوع ما عدا يومي الخميس والجمعة وتجده يتزايد
في شهر رمضان من كل عام وفي مواسم قبل الأعياد الدينية كما وانك تجد بان أفضل
الأوقات للتسول لدي المتسولين هي فترة الصباح لارتباط هذه الفترة بدوام العمل
الرسمي للموظفين وتواجد نشاط حركة الأسواق وتزايد عمليات البيع والشراء والإعمال
التجارية بين الناس ويزداد عدد المتسولين في الأيام الأخيرة من تاريخ 25 30 من
كل شهر كون هذه الأيام تصرف المرتبات والأجور المالية للموظفين. .
ومع هذا
التوقيت الصباحي إلا انه يوجد تسول بالفترة المسائية ولكنه يقل عن فترة الصباح حيث
يبدءا التسول بالفترة المسائية بعد الساعة الرابعة عصرا مع بداية حركة نشاط الأسواق
وخروج الناس إليها. .
s_hz208@hotmail. com
يمارس فرديا أو اسريا ولم يتحول بعد إلي انحراف منظم إن التسول في المجتمع اليمني لازال يمارس
فرديا أو اسريا ولم يتحول بعد إلي انحراف منظم يمارس في إطار شبكات أو عصابات ولما
يحاول بعض مسئولي جهات حكوميه كمسئولين وعن جهات اختصاص حكومية ادعاءه لتبرير
تقصيرهم العملي في العمل العام وتجاه فئة المتسولين والفقراء.
ولكون
التسول في المجتمع اليمني لازال يمارس فرديا أو اسريا فان التصنيف لأنواع التسول لن
استند هنا علي عامل التنظيم وعدم التنظيم وإنما سوف استند علي أساس صراحة و عدم
صراحة في ممارسة التسول.
وعليه فان للتسول نوعين رئيسيين : النوع الأول :
التسول غير المباشر أو المقنع غير الصريح وقد عرف بعض الباحثين هذا النوع من التسول
بأنه ممارسة الأعمال الهامشية والتي تقوم علي بيع سلعة أو خدمه لا تحقق إشباعا
حقيقيا لمشتريها أو يتم شرائها تحت ضغط وإلحاح البائع أو تعاطفا معه أو يتم شرائها
بسعر اكبر من سعرها الحقيقي السائد ومن أمثلة ذلك كتسول الأفراد البائعين للبان
والماء المعدني والمناديل وغيرها عند جولات إشارات المرور (تجارة الأرصفة) والتي
تمثل احد أساليبه. .
وأيضا تسول الأطفال عبر القيام بمسح زجاج السيارات بجانب
جولات إشارات المرور أو كتسول الأفراد والجماعات الذين يؤدون الغناء والرقص في
الميادين العامة أو علي أبواب المحلات التجارية ومن أساليب التسول أيضا مرور بعض
النساء علي البيوت والشقق السكنية والادعاء من قبل بعضهن مبررات جلب الاستعطاف لهن
كمثلا بان تدعي امرأة بان زوجها في العمل وتريد اقتراض مبلغ من المال لشراء حليب
لطفلها أو علاج وان منحت المال من غيرها لا تقوم برده بسداد المبلغ. .
(النوع
الثاني) من أنواع التسول هو التسول المباشر أو الصريح وهذا النوع الذي به يقوم
المتسول بطلب المال دون عرض مقابل يقدمه سواء خدمه أو سلعة وسواء استخدم أسلوب
إقناع معين لاستعطاف عطاء الغير أم لم يستخدم.
وله أساليب عديدة منها يستخدم
المتسولين كمثل عرض المواليد والأطفال أو عرض الإعاقة أو التسول باستخدام عبارات
استعطاف ورحمة كمثل القول( ارحموا عزيز قوم ذل ) أو قراءة القران أمام المارين من
الغير أو عرض مشكلة اقتصادية أو اجتماعية يبتكرها المتسول ويسردها للغير كمبرر
لتسوله ولاستعطاف الآخرين غيره.
أو استخدام الفتيات الصغار في التسول أو التردد
علي مكاتب المؤسسات الحكومية والخاصة أو التسول أمام المساجد أو التسول في المقابر
أو التسول باستخدام وثائق سواء طبية أو أحكام لغرامات ماليه مفروضة علي فرد يتسول
أو يقوم بتزويرها لإظهارها وكأنها غرامات ماليه مفروضة عليه كمتسول أو غير هذا من
الأساليب.
وما نلاحظه بان التسول المتخذ له أوقات ومواسم إذ يزداد عدد
المتسولين في بعض الأيام والمواسم بل أن أماكن التسول تتغير بحسب الأيام والمواسم
فتجد التسول يمارس في الأيام طيلة الأسبوع ما عدا يومي الخميس والجمعة وتجده يتزايد
في شهر رمضان من كل عام وفي مواسم قبل الأعياد الدينية كما وانك تجد بان أفضل
الأوقات للتسول لدي المتسولين هي فترة الصباح لارتباط هذه الفترة بدوام العمل
الرسمي للموظفين وتواجد نشاط حركة الأسواق وتزايد عمليات البيع والشراء والإعمال
التجارية بين الناس ويزداد عدد المتسولين في الأيام الأخيرة من تاريخ 25 30 من
كل شهر كون هذه الأيام تصرف المرتبات والأجور المالية للموظفين. .
ومع هذا
التوقيت الصباحي إلا انه يوجد تسول بالفترة المسائية ولكنه يقل عن فترة الصباح حيث
يبدءا التسول بالفترة المسائية بعد الساعة الرابعة عصرا مع بداية حركة نشاط الأسواق
وخروج الناس إليها. .
s_hz208@hotmail. com