فاروق
الجفري
الجفري
إن الثقافة تعني الطريقة الكلية
للحياة في أي مجتمع وهي لا تعني أو تخص طبقة معينة من الناس، إن الثقافة تعني الطريقة
الكلية للحياة في أي مجتمع وهي لا تعني أو تخص طبقة معينة من الناس، كأن نقول مثلا
إن هذا الإنسان مثقف وأن إنساناً آخر غير مثقف فهذا غير صحيح، فلا يوجد مجتمع أو
فرد يخلو من الثقافة والثقافة تشير إلى مظاهر عديدة في الحياة وأنها تحتوي على
السلوك والمعتقدات والاتجاهات التي تميز مجموعة من الناس بذاتها عن غيرهم
كما أن الثقافة سلوك يعلم وهي في هذا تختلف عن الحاجات الأولية للإنسان مثل التغذية
فكل إنسان لابد وان يأكل ليعيش وعلى هذا فان السلوك الغريزي المرتبط بحاجته للغذاء
لا يعلم أما كيفية إرضاء هذه الحاجة الأولية، أي كيف نأكل وأي طريقة نتخذها في
تناولنا للطعام وماذا نأكل فإن هذا جزء من الثقافة، أي من ثقافتنا نحن وقد لاحظ
مجموعة من العلماء في الهند أن القردة تتعلم من بعضها البعض. ولقد تمكنوا من مراقبة
مجموعة من القردة بعد إلقاء قطع من البطاطس حتى يعرفوا هل هناك سلوك معين سوف يظهر
أو لا وقد ألقوا بهذه الكميات من البطاطس على شاطئ البحر ولاحظوا أن إحدى الإناث
أخذت قطعة من البطاطس من على رمال الشاطئ وغمستها في ماء البحر وبذلك أبعدت عن
البطاطس آثار الرمال وتمكنت من أكلها ، ولوحظ أن انتشرت هذه العملية بين باقي
القردة وأصبحت جزءاً من الثقافة لهذه المجموعة. وهناك تعريفات عديدة لمعنى الثقافة
ولعلنا نشير إلى البعض منها..
يقول ايباتايلر إن الثقافة هي الأكل متشابك متداخل
يشتمل على المعارف والفن والأخلاق والقوانين والعادات وكل ما يملكه الإنسان مما
يؤمله ليكون عضواً في المجتمع. أما ليزلي هوايت يقول إن الثقافة هي الانضمام لظاهرة
كما أنها تنتقل بيسر وسهولة من بيئة إنسانية إلى أخرى وأن تاريخ الثقافة ما هو إلا
تاريخ الإنسان..
ويقول بودني إن الثقافة نتاج المجتمع فهي تتكون مما يمتلكه
الأفراد داخل المجتمع من أفكار وسلوك جماعي وهي تنتج من التفاعل الذي يحدث
فيه.
للحياة في أي مجتمع وهي لا تعني أو تخص طبقة معينة من الناس، إن الثقافة تعني الطريقة
الكلية للحياة في أي مجتمع وهي لا تعني أو تخص طبقة معينة من الناس، كأن نقول مثلا
إن هذا الإنسان مثقف وأن إنساناً آخر غير مثقف فهذا غير صحيح، فلا يوجد مجتمع أو
فرد يخلو من الثقافة والثقافة تشير إلى مظاهر عديدة في الحياة وأنها تحتوي على
السلوك والمعتقدات والاتجاهات التي تميز مجموعة من الناس بذاتها عن غيرهم
كما أن الثقافة سلوك يعلم وهي في هذا تختلف عن الحاجات الأولية للإنسان مثل التغذية
فكل إنسان لابد وان يأكل ليعيش وعلى هذا فان السلوك الغريزي المرتبط بحاجته للغذاء
لا يعلم أما كيفية إرضاء هذه الحاجة الأولية، أي كيف نأكل وأي طريقة نتخذها في
تناولنا للطعام وماذا نأكل فإن هذا جزء من الثقافة، أي من ثقافتنا نحن وقد لاحظ
مجموعة من العلماء في الهند أن القردة تتعلم من بعضها البعض. ولقد تمكنوا من مراقبة
مجموعة من القردة بعد إلقاء قطع من البطاطس حتى يعرفوا هل هناك سلوك معين سوف يظهر
أو لا وقد ألقوا بهذه الكميات من البطاطس على شاطئ البحر ولاحظوا أن إحدى الإناث
أخذت قطعة من البطاطس من على رمال الشاطئ وغمستها في ماء البحر وبذلك أبعدت عن
البطاطس آثار الرمال وتمكنت من أكلها ، ولوحظ أن انتشرت هذه العملية بين باقي
القردة وأصبحت جزءاً من الثقافة لهذه المجموعة. وهناك تعريفات عديدة لمعنى الثقافة
ولعلنا نشير إلى البعض منها..
يقول ايباتايلر إن الثقافة هي الأكل متشابك متداخل
يشتمل على المعارف والفن والأخلاق والقوانين والعادات وكل ما يملكه الإنسان مما
يؤمله ليكون عضواً في المجتمع. أما ليزلي هوايت يقول إن الثقافة هي الانضمام لظاهرة
كما أنها تنتقل بيسر وسهولة من بيئة إنسانية إلى أخرى وأن تاريخ الثقافة ما هو إلا
تاريخ الإنسان..
ويقول بودني إن الثقافة نتاج المجتمع فهي تتكون مما يمتلكه
الأفراد داخل المجتمع من أفكار وسلوك جماعي وهي تنتج من التفاعل الذي يحدث
فيه.