أحلاو
القبيلي
القبيلي
كان يوم أمس الاثنين 21 يونيو أطول
أيام السنة حيث وصل عدد ساعاته إلى 14 ساعة وفي بعض المناطق يصل إلى 15 ساعة و45
دقيقة وذلك لتعامد الشمس على المناطق والدول الواقعة على مدار السرطان وينعدم في
أطول أيام السنة الظل وتكون أشعة الشمس أقوى شعاع عن بقية أيام السنة ويرجع ذلك إلى
حدوث الانقلاب الصيفي الذي يحدث في الدول الواقعة على مدار السرطان وهي السعودية ومصر وعمان والإمارات والجزائر
وموريتانيا وليبيا ورغم أن اليمن ليست ضمن هذه الدول التي شهدت ذلك الحدث، إلا أني
شعرت بطول ذلك اليوم وحدي على هذه البقعة من الأرض، لأني ودعت وفارقت أحب وأعز
وأغلى الناس غاليتي ندى " أم إسراء" ، ومعلوم أن الأيام والساعات تطول على المرء في
غياب الأحباب وفي لحظات الألم والحزن والعذاب ويمر اليوم وكأنه عام.
وفي عصر ذلك
اليوم الطويل أطربتنا قناة سهيل بأنشودة رائعة فجرت داخلي براكين الشوق والحزن
والحنين لفراق أحبتي تقول كلماتها: فيا عيوني عيوْني. . ويا جفوني
جفوْني.
ويا قليبي تصبر. . على الذي فارقوني.
فارقتهم
يوم الاثنين. . صبح الثلوث أوحشوني.
هم سادة خلفوني. . أبكي دما من
عيوني بكيت حتى رثا لي. . الطير فوق الغصون.
سر يا رسولي
إليهم. . شوقاً وقبل يديهم واقرأ سلامي عليهم. . لعلهم
يرحموني يا ليت الوداع ما كان: ويبدأ الفراق بلحظات وداع قاتلة تمزق القلوب
وتقرح الأجفان ويتوقف معها الزمان ويدور بالمرء المكان حتى تمنى علي الانسي أن ليت
الوداع ما كان وقد يعمد البعض إلى تجنب لحظات الوداع والهروب منها كما فعل هذا
الشاعر: ما اخترت ترك وداعكم يوم النوى. .
والله لا مللاً ولا لتجنبِ لكن خشيت
بأن أموت صبابةً. .
فيقال أنت قتلته فتُقاد بي ويقول آخر: يوم الوداع شَكَيت ترك
وداعكم. .
والعذر فيه موسع توسيعاً أو هل رأيت وهل سمعت بواحدٍ. .
يمشي يودع
روحه توديعاً ويشكو الطرف الآخر ترك وداعهم ولكل مفارق رفقاء لا يكادون يتركونه إلا
مثخناً بالجراح وهؤلاء الرفقاء الثقلاء هم الشوق والسهر والدموع والذكريات والحنين
والألم.
ليل المفارق طويل: ليلي وليلى سواءً في اختلافهما. .
قد صيراني جميعاً
في الهوى مثلا يجود بالليل ليلي كلما بخلت. .
بالطول ليلى وإن جادت به بخلا وعيون
سهرانة: يا ليل طل أو لا تطل. .
لابد لي أن أسهرك لو بات عندي قمري. .
ما بت
أرعى قمرك. .
ويقول بو محضار : المحبة ولاشي بالمحبة لوم. .
لا ذكرت حبيبي ما
يجيني نوم ودموع هطالة: يقول كثير عزة: وما كنت ادري قبل عزة ما البكاء. .
ولا
موجعات النفس حتى تولتِ ويقول قيس: قد زارني طيفكم ليلاً فأرقني. .
فبت للشوق
اذرف الدمع هتانا وذكريات موجعة: با ذكرك في البعد ما هب النسيم. .
يا نديم الروح
يا نعم النديم وما طلع النجم الذي يهتدى به. .
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا
أشواق وحنين: بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا. .
شوقاً إليكم ولا جفت مآقينا يقول
علي سعيد: البعدُ نارٌ وما للبعد من حطبٍ. .
إلا الفؤاد الذي بالهم يختضبُ كذاك
قد أرخ الأسلاف قبلكم. .
وهكذا قالت الأقلام والكتبُ فيا بعيد المدى ماذا أبث
لكم؟. .
والشوق يصهرني والبعدُ والنصبُ والقلب كالجمر محمرٌ ومضطرب. .
وكل ما
حوله رحماك ملتهبُ والنار في الصدر ما انفكت تعذبني. .
ودمع عينيّ كالافلاج
منسكبُ وجهة نظر: يقول الفيلسوف أفلاطون "ليس الفرد سوى نصف شخص يقضي العمر في
البحث عن نصفه الضائع" إنه لشيء رائع أن يكون لديك شخص تقاسمه السعادة والأفراح
والأحزان والأشجان ،يكون محط أسرارك وآهاتك وآلامك وآمالك ويشعرك بأنك أهم إنسان في
حياته ، ومن الخطأ الاعتقاد بأن هذا النصف الضائع ما هو إلا الزوج بالنسبة للمرأة
والزوجة بالنسبة للرجل.
همسة: إليها ندى مع محبتي حط كفك بكفي نقسم الليل بين
قلبك وقلبي نبض الإحساس يا خوي الليالي شفتك أسهيل وأنت في الناس عندي اقرب الناس
شايل العهد لجلك والوفاء شيل في خفوقي باصونه بين الأنفاس لن روح الإخوة مالها ميل
لو رضا الله فيها الأصل والساس.
أيام السنة حيث وصل عدد ساعاته إلى 14 ساعة وفي بعض المناطق يصل إلى 15 ساعة و45
دقيقة وذلك لتعامد الشمس على المناطق والدول الواقعة على مدار السرطان وينعدم في
أطول أيام السنة الظل وتكون أشعة الشمس أقوى شعاع عن بقية أيام السنة ويرجع ذلك إلى
حدوث الانقلاب الصيفي الذي يحدث في الدول الواقعة على مدار السرطان وهي السعودية ومصر وعمان والإمارات والجزائر
وموريتانيا وليبيا ورغم أن اليمن ليست ضمن هذه الدول التي شهدت ذلك الحدث، إلا أني
شعرت بطول ذلك اليوم وحدي على هذه البقعة من الأرض، لأني ودعت وفارقت أحب وأعز
وأغلى الناس غاليتي ندى " أم إسراء" ، ومعلوم أن الأيام والساعات تطول على المرء في
غياب الأحباب وفي لحظات الألم والحزن والعذاب ويمر اليوم وكأنه عام.
وفي عصر ذلك
اليوم الطويل أطربتنا قناة سهيل بأنشودة رائعة فجرت داخلي براكين الشوق والحزن
والحنين لفراق أحبتي تقول كلماتها: فيا عيوني عيوْني. . ويا جفوني
جفوْني.
ويا قليبي تصبر. . على الذي فارقوني.
فارقتهم
يوم الاثنين. . صبح الثلوث أوحشوني.
هم سادة خلفوني. . أبكي دما من
عيوني بكيت حتى رثا لي. . الطير فوق الغصون.
سر يا رسولي
إليهم. . شوقاً وقبل يديهم واقرأ سلامي عليهم. . لعلهم
يرحموني يا ليت الوداع ما كان: ويبدأ الفراق بلحظات وداع قاتلة تمزق القلوب
وتقرح الأجفان ويتوقف معها الزمان ويدور بالمرء المكان حتى تمنى علي الانسي أن ليت
الوداع ما كان وقد يعمد البعض إلى تجنب لحظات الوداع والهروب منها كما فعل هذا
الشاعر: ما اخترت ترك وداعكم يوم النوى. .
والله لا مللاً ولا لتجنبِ لكن خشيت
بأن أموت صبابةً. .
فيقال أنت قتلته فتُقاد بي ويقول آخر: يوم الوداع شَكَيت ترك
وداعكم. .
والعذر فيه موسع توسيعاً أو هل رأيت وهل سمعت بواحدٍ. .
يمشي يودع
روحه توديعاً ويشكو الطرف الآخر ترك وداعهم ولكل مفارق رفقاء لا يكادون يتركونه إلا
مثخناً بالجراح وهؤلاء الرفقاء الثقلاء هم الشوق والسهر والدموع والذكريات والحنين
والألم.
ليل المفارق طويل: ليلي وليلى سواءً في اختلافهما. .
قد صيراني جميعاً
في الهوى مثلا يجود بالليل ليلي كلما بخلت. .
بالطول ليلى وإن جادت به بخلا وعيون
سهرانة: يا ليل طل أو لا تطل. .
لابد لي أن أسهرك لو بات عندي قمري. .
ما بت
أرعى قمرك. .
ويقول بو محضار : المحبة ولاشي بالمحبة لوم. .
لا ذكرت حبيبي ما
يجيني نوم ودموع هطالة: يقول كثير عزة: وما كنت ادري قبل عزة ما البكاء. .
ولا
موجعات النفس حتى تولتِ ويقول قيس: قد زارني طيفكم ليلاً فأرقني. .
فبت للشوق
اذرف الدمع هتانا وذكريات موجعة: با ذكرك في البعد ما هب النسيم. .
يا نديم الروح
يا نعم النديم وما طلع النجم الذي يهتدى به. .
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا
أشواق وحنين: بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا. .
شوقاً إليكم ولا جفت مآقينا يقول
علي سعيد: البعدُ نارٌ وما للبعد من حطبٍ. .
إلا الفؤاد الذي بالهم يختضبُ كذاك
قد أرخ الأسلاف قبلكم. .
وهكذا قالت الأقلام والكتبُ فيا بعيد المدى ماذا أبث
لكم؟. .
والشوق يصهرني والبعدُ والنصبُ والقلب كالجمر محمرٌ ومضطرب. .
وكل ما
حوله رحماك ملتهبُ والنار في الصدر ما انفكت تعذبني. .
ودمع عينيّ كالافلاج
منسكبُ وجهة نظر: يقول الفيلسوف أفلاطون "ليس الفرد سوى نصف شخص يقضي العمر في
البحث عن نصفه الضائع" إنه لشيء رائع أن يكون لديك شخص تقاسمه السعادة والأفراح
والأحزان والأشجان ،يكون محط أسرارك وآهاتك وآلامك وآمالك ويشعرك بأنك أهم إنسان في
حياته ، ومن الخطأ الاعتقاد بأن هذا النصف الضائع ما هو إلا الزوج بالنسبة للمرأة
والزوجة بالنسبة للرجل.
همسة: إليها ندى مع محبتي حط كفك بكفي نقسم الليل بين
قلبك وقلبي نبض الإحساس يا خوي الليالي شفتك أسهيل وأنت في الناس عندي اقرب الناس
شايل العهد لجلك والوفاء شيل في خفوقي باصونه بين الأنفاس لن روح الإخوة مالها ميل
لو رضا الله فيها الأصل والساس.