الجفري
بين عامي 1300 و1500 للميلاد أعظم فترات فن الرسم في يعد عصر النهضة الإيطالي الذي يقع بين عامي
1300 و1500 للميلاد أعظم فترات فن الرسم في تاريخ الفن الأوروبي.
ولا يعني هذا
أنه يوجد بعد هذه الفترة فنان له هذا القدر من العبقرية الذي كان لفناني تلك
الفترة، أو أن الفن نفسه لم يطرأ عليه مزيد من التطور، إذا أن أعظم فترات الفن
ازدهاراً في تلك الفترات ، وذلك عندما تمكن الفن من أن القيام بدور رئيسي في الحياة
الاجتماعية وأصبح الموضوع يناقش العامة الأفكار والآراء في الحياة القديمة
منها والجديدة، فهذه الفترات جذبت إليها أشد الفنانين عمقاً وشجعتهم وتم الكشف عن
الثروات الإبداعية لعدد من الفنانين الذين لا يمكن في فترات أخرى أن يطوروا أنفسهم
فيها كفنانين حيث، كانت أوروبا لا تزال إقطاعية في تلك الفترة التي تمتد إلى حوالي
مائتين وخمسين عاماً، وكانت الحرف اليدوية التي تعد الشكل النمطي للإنتاج في
المجتمع الإقطاعي مزدهرة وكان الفن حرفة من الحرف المقبولة، ففي المراحل الأولى من
المجتمع الإقطاعي لعب فن الخشب وفن الحجارة دوراً جماهيرياً بارزاً.
وكانت هناك
حاجة إلى فن الخشب والحجارة ليتجسد في بناء الكنائس ولما كان معظم الناس في أوروبا
لا يستطيعون القراءة والكتابة فإن الصور المنحوت في الخشب أو في الحجر قامت كوسيلة
فعالة في التثقيف، لقد انبثق فن عصر النهضة في مجالي الرسم والنحت في هذه المناظر
المصورة في الخشب والحجر التي أبدعها حرفيو وفنانو العصر الوسيط، وكان أعظم شكل لفن
الرسم في عصر النهضة على الأقل من المائة والخمسين عاماً الأولى هو فن الرسم على
الجدران "الفرسكو".
وربما بدأ هذا الفن ببساطة على أنه فن سهل وأسرع وأرخص
لتغطية الكنائس من الفسيفساء "الموزاييك"، ولكن لما كان فن الرسم على الجدران قد
تضمن دوراً اجتماعياً فقد أصبح وسيلة لا بها يمكن للوسائل الثقافية الأخرى في ذلك
العصر وللمهام الضاغطة الجديدة ان تحتل مكانها.