;
محاسن الحواتي
محاسن الحواتي

أشتي وزارة وبئر نفط 1206

2013-09-06 17:39:26


من يقرأ أخبار بلادنا يستغرب كثيراً.. الحراك الجنوبي وعلى لسان أحد رموزه يشترط ((لكي يعود إلى طاولة الحوار)) منحهم 4 وزارات و4 محافظين أي منصب محافظ وشركتي اتصالات!!
ما بين مؤيد ومعارض هناك غرابة في الأمر, تقسيم عيني عينك ويوهمون الناس بأنهم سوف يبنون يمناً جديداً من خلال الحوار, كيف يكون جديداً وأنتم تتقاسمون الوزارات والشركات والثروة..؟
إذن من حق الحراك التهامي أن يطالب بأربع وزارات و4 محافظين وثلاثة آبار نفط و .... إلخ
ومن حق الآخرين كالمهمشين مثلاً أن يطالبوا بوزارتين والحوثيين بأربع والسلفيين والنساء والشباب وانتهى الحوار بالتقاسم كما كان في السابق وعلى المتضررين اللجوء إلى جمال بن عمر!!
نعلم أن الجنوب سلم دولة بكل مقدراتها, من جيش, كوادر, طيران, وأسلحة إلى موانئ ومزارع و.....إلخ ونعلم أن النظام السابق تعامل مع الوحدة كمشروع "فيد" وغنيمة لا بد من أخذها وإسكات أصحاب الحق بشتى الوسائل, ومن علا صوته قتل أو شُرد..
لذلك تولد شعور بالكراهية الممزوج بالانتقام لدى الكثيرين, فيما ظل أبناء الجنوب "الغالبية العظمى" أكثر تسامحاً مع النظام وأكثر صبراً.. والآن قد آن الأوان لإعادة المياه إلى مجاريها, ولا نتوقع منهم اتباع سنة الأولين في المحاصصة, والتقسيم البليد الذي قام على أرضية من المصالح الضيقة..
لأننا نؤمن بأن أبناء الجنوب أكثر وعياً بالمسألة الوطنية وإعادة الروح للوحدة على الطريقة التي كانوا يحلمون بها كما أنهم أكثر قدرة على تقديم القيمة والإنسانية التي يجب اتباعها من الشراكات العظيمة كالوحدة مثلاً.
أطروحة الشروط التي جاء بها الحراكيين لن تخدم القضية الوطنية ولا القضية الجنوبية.. فهل الإشكال في كم مناصب سيأخذون, أم كم شركة سوف يديرون, أم كم بئر نفط سيورثون؟
المسألة أكبر من ذلك, إذا ما كانت الكفاءة والنزاهة ونظافة اليد هي المؤهل لشغل المناصب العليا بالدولة سنجد أن الكثير من الكفاءات في الحراك ومن غيرها من الأحزاب أو المستقلين قد تجد طريقها لتلك المناصب بسهولة ويسر, ولكن المحاصصة هي العنوان فسوف تكون قيادة هزيلة والنخبة السياسية أسوأ مما هي عليه الآن والمناصب العليا لصغار الناس والذين تضاءلت مكانتهم بالفساد وسوء الأداء..
نقول للحراكيين الجنوبيين أعيدوا للمحافظات الجنوبية روحها في ظل الوحدة بالطريقة التي تريدون و أعيدوا الحياة من خلال بناء المحافظات وطالبوا بلا مركزية وحكم واسع الصلاحيات لنتعلم معاً كيف نبني وطناً يتسع للجميع ولا مكان فيه للمحاصصة وأنا "أشتي" وزارة وبئر نفط وأنت خذ لك مثلهم.. أنتم أكبر من هذا.. علموا الشعب كيف يعيش ويستمتع بحياته ويدرك أنه مواطن "فكم لنا ما طعمنا طعم المواطنة الحقة"!!
أخيراً فلنطالب جميعاً بحكومة ((زي الناس)) فيها وزراء أكفاء ولديهم رؤية لبناء وطن جديد.. يبحثون موارد جديدة وتنمية حقيقة ووزراء لا يتعاملون بعبارات (حسب النظام) كالمعتاد, لا مانع وحسب توجيهاتكم.. لأنه إذا صلحت الحكومة استحت المعارضة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

نبيل البكيري

2024-05-02 00:48:59

النعي المهيب..

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد