;
أحمد ناصر حميدان
أحمد ناصر حميدان

المناطقية تُصدع المجتمع 1328

2017-01-16 02:59:09

ظلما يقويك ويشد من عودك , وظلما يضعفك ويصيبك بالوهن , شتان في أن تكون خيرا للأمة ونواة نضالها الإنساني والوطني ضد بؤر الظلم أينما كانت , أو أن تكون مصدر وباء لفيروسات أمراض اجتماعية مختلفة , بؤرة لانتشار الحقد والكراهية والضغائن والصراعات السلبية المدمرة ,لمجتمع عليل .
وفرق بين مجتمع عليل ومجتمع متعافي , في فهم جذور القضية ودواعيها وخط سير العلاج لتجاوزها والحلول لكل المشاكل أو تأجيجها .
المجتمع العليل تتمزق فيه وتتصدع الشرائح الاجتماعية والوطنية والسياسية , وتتفكك الدولة وتضعف ويسهل على المستكبرين بث سمومهم فيه , يستثمرونه في طغيانهم , وتبرير جبروتهم وعنفهم وتعطشهم للدماء .
ضعفنا يقويهم , فيستكبرون , والأمم الهزيلة هي التي تنبث فيها الطواغيت , فالبعوض يولد في المستنقع والغربان تحط على الجثث المتعفنة , الدول تهزم بفعل تفككها الداخلي , كم حضارة سادت ثم بادت منخره بالعلل من داخلها .
تلك سنة الحياة وقوانين الطبيعة , تمسك بإحكام جنبات الوجود ، بوتيرة مكررة، بدءاً من الذرة إلى المجرة، مروراً بعلم النفس، ومحيط المجتمع، وإطار الدول، وحزام الحضارات، ومن أبسط الأفكار إلى أعظم الإمبراطوريات.
عملية الحقن المستمرة للمجتمع تُؤتي أُكُلها , الحقن السلبي يضر ويمتد ضرره ليصيب الكل , حقن مناطقي طائفي مقيت , مؤامرة أحيكت بعناية بوسائل إعلام وأدوات , شحن وتحريض لسنوات ليبقى المجتمع عليل مشبع بالحقد والكراهية , أصاب الفيروس هدفه وبدأت مرحلة الخطر , طالت الكل بما فيهم الأدوات , يستفحل الداء ويصعب السيطرة علية . 
ما حدث في عدن هو ناقوس خطر , علينا أن نأخذه بجدية ونكون عند المسئولية , فالداء بدايته هزل ومناكفة ومناجمة أطفال , عندما غابت العقلانية والحقائق والمنطق وسيطرت على الساحة الفوضى والإشاعة , فرسخت ثقافة سلبية كعنصر هام لعملية الهدم ومسلك التخلف والجهل الإنساني والتنموي في الوطن , ثقافة تعمقت في المجتمع مهما حاول البعض تأطيرها بإطار جميل مزخرف بالثورية فسلبيتها تعيبها وعفنها يكفي لرفضها , لا تستقيم والقيم والمبادئ الإنسانية .
هل سنعي خطورة ما حدث ويحدث , أم سنكابر ونتجاهل بعند , ونترك ألأمور تستفحل, فتطفوا على السطح تلك الأمراض , والنفوس المصابة لتمارس هويتها , ونتجاهل نعيق العنصرية , والشتم واللعن والتعزير بالأخر , وتوزيع صكوك الوطنية والحق والتهم دون مسوغ قانوني وعرفي .
ما أمسنا اليوم للتنوير ليضئ حياتنا , ويوزع الحب والتسامح والوفاق بين كل فئات وفصائل وجماعات المجتمع سياسية كانت أو اجتماعية , ما مسنا اليوم للدواء الشافي من أمراض الماضي , لتشفى النفوس وتطهر القلوب ويصلح حال العباد والوطن , بنبذ الكراهية والطائفية والمناطقية والنفاق السياسي والفساد السياسي والاجتماعي , علينا بتجريم كل كلمة تثير نوازع تلك الأمراض وتؤجج للصراعات , ليتعافى المجتمع ويستطيع تجاوز كل سلبياته ومحنة , ما مسنا اليوم للمنابر الإعلامية المرائية والمسموعة والمكتوبة التي تبث روح الإخاء والتصالح والتسامح وتعزز الانتماء والروح الوطنية , لتخرس الألسن وقنوات الفتنة والترويج للأحقاد والضغائن والمناطقية والطائفية والعنصرية ,لنعيش , يكفى صراعات ومهازل ودمار وموت وأرقة دماء , آه من امة صارت أضحوكة بين الأمم , نصحو ليوفقنا الله لما فيه خيرا للأمة والوطن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد