;
شوقي الميموني
شوقي الميموني

المعنويات وتغيير ميازين القوى (11) 780

2021-01-18 08:41:00

ومن صفات الجندي الحق الحذر واليقظة : 

قال تعالى:" يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم " وقال تعالى:" فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم"، وهي صلاة الخوف كما يعبر عنها الفقهاء .

shape3

وإذا كان الجندي حذرا يقظا، صعب على عدوه أن ينال منه أو أن يباغته ليقضي عليه، والمباغتة مبدأ من أهم مبادئ الحرب، وليس جنديا حقا من ينام عن عدوه، لأن المبدأ السليم في الحرب هو ادخال أسوأ الاحتمالات في الحسبان .

وتطبيقا لمبدأ الحذر واليقظة، كان المسلمون الأوائل أوقات الحرب لا ينامون ولا يدعون أحد ينام، وما أصدق المثل العربي القائل:" إن كان عدوك نملة، فلا تنم له ".

والاستهانة بالعدو اعتمادا على الكثرة والعدد، يؤدي الى الكوارث في الحروب، وقد علمنا الله سبحانه وتعالى درسا عسكريا سجله القرآن الكريم، فقال تعالى:" ويوم حنين إذا أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت، ثم وليتم مدبرين ". 

إن الاستهانة بالعدو تؤدي الى الهزيمة

نعم من حق المنتصر أن يستهين بعدوه بعد إحراز النصر عليه، أما قبل المعركة فلابد أن يدخل في حسابه عن عدوه أسوأ الاحتمالات .

ومن صفات الجندي الحق، الجهاد بماله ونفسه في سبيل دينه وعقيدته .

وقد وردت كلمة (جهد) ومشتقاتها في إحدى واربعين آية من آيات الذكر الحكيم، قال تعالى: "تومنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله " وقال تعالى :" الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله " ، وقال تعالى :" وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله "، وقال تعالى :" وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما ".

وقد فرض الإسلام على المتخلف عن الجهاد عقابا نفسيا في الدنيا، اذ يهجر المتخلف أهله حتى زوجه، كما يهجره المسلمون جميعا ويقاطعونه، وينظر اليه المجتمع الإسلامي نظرة احتقار وازدراء، قال تعالى:" وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الارض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم، وظنوا أن لا ملجأ من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا ".

إن عقاب المتخلف عن الجهاد في الإسلام يقتصر عليه فقط ولا يشمل أهله وعشيرته ولا سكان قريته، كما حدث في القرن العشرين عند بعض الدول الكبرى، إذ نزل العقاب الصارم بأهل المتخلف وعشيرته وحتى بأهل قريته في بعض الأحيان .

ويهمنا أن نعرف أن كثيرا من عوائل المتخلفين أبيدت عن بكرة أبيهم في الدول التي طبقت الحرب الجماعية خلال الحرب العالمية الثانية في القرن العشرين .

أما في الاسلام، فقد عاقب المتخلف وحده عقابا نفسيا صارما، فأين هذا العقاب الذي طبقه المسلمون على المتخلف في القرن الأول الهجري من هذا العقاب الذي طبقته أرقى الدول في القرن الرابع عشر الهجري؟

لقد سبق الإسلام الأمم بتعاليمه العسكرية قرونا طويلة .

عمل الإسلام أيضا على تقوية مستويات المجاهدين، قال تعالى:" يا أيها النبيء حرض المؤمنين على القتال ".

وحث الإسلام على الاهتمام بإعداد القوة المادية، قال تعالى :" ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة "، وقال تعالى :" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف اليكم وأنتم لا تظلمون ".

الى هنا نقف ونكمل الحديث حول هذا الموضوع في المقال القادم ان شاء الله . 

في أمان الله

 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد