;
شوقي الميموني
شوقي الميموني

معركتنا مع الحوثي طويله .. فالحذر واليقظة 856

2021-03-07 08:31:05

معركتنا مع الحوثي طويلة ومصيرية والحذر واليقظة من أهم عوامل النصر فيها وقد أكد ربنا جل وعلى عليها، قال تعالى :" يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم " وقال تعالى :" فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم"، وهي صلاة الخوف كما يعبر عنها الفقهاء. وإذا كان الجيش حذرا يقظا، صعب على عدوه أن ينال منه أو أن يباغته ليقضي عليه، والمباغتة مبدأ من أهم مبادئ الحرب، وليس جيشاً حقا من ينام عن عدوه، لأن المبدأ السليم في الحرب هو ادخال أسوأ الاحتمالات في الحسبان.

وتطبيقا لمبدأ الحذر واليقظة، كان المسلمون الأوائل أوقات الحرب لا ينامون ولا يدعون أحد ينام، وما أصدق المثل العربي القائل :" إن كان عدوك نملة، فلا تنم له ". والاستهانة بالعدو اعتمادا على الكثرة والعدد ، يؤدي الى الكوارث في الحروب، وقد علمنا الله سبحانه وتعالى درسا عسكريا سجله القرآن الكريم، فقال تعالى :" ويوم حنين إذا أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت، ثم وليتم مدبرين ". إن الاستهانة بالعدو تؤدي الى الهزيمة، نعم من حق المنتصر أن يستهين بعدوه بعد إحراز النصر عليه، أما قبل المعركة فلابد أن يدخل في حسابه عن عدوه أسوأ الاحتمالات . ثقتنا بالله ليس لها حدود.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد