;
2022-03-17 02:23:20

منذ سنوات وهو يتمنى أن يكتب القصص ، وأن يصبح من كتاب القصص المبدعين فيها ، قرأ الكثير منها ولكنه كلما حاول كتابة قصة يفشل .!

shape3

  لم يستسلم ، قرأ كثيرا عن كيفية الكتابة ، كتب محاولات عديدة لكن النجاح لم يحالفه ولو مرة واحدة فيكتب قصة واحدة تستوفي شروط القصة .!

  تسلل إليه اليأس وتنامى في قلبه حتى كاد أن ينسى كتابة القصص لولا أنه قرأ عن دورة تدريبية حول الكتابة الابداعية يقيمها مدرب دولي مشهور فانتعشت آماله من جديد وسارع للتسجيل فيها ، دفع 500 دولار رغم أن الدورة لثلاثة أيام فقط وكل ما فيها محاضرة لساعتين يتبعها نقاش لمدة ساعة .!

في اليوم الأخير أحس بأنه لم يستفد شيئا وكل ما سمعه هو مجرد كلام حول الإرادة وتقوية الهمة وأنه لا شيء مستحيل .!

تقدم إلى المدرب وبعد أن صافحه وألتقط صورة معه سأله : 

ـ أريد كتابة القصص القصيرة 

رد عليه بابتسامة : 

ـ ستكتب القصص القصيرة وستبدع فيها 

أحس المدرب بأنه لم يقتنع بما قاله فأمسك بيده وشدها بقوة قائلا : 

ـ ستكتب أروع القصص وستصبح انطون تشيخوف العرب هذا وعد مني .

سأله وقد أجتاحه الفرح : 

ـ كيف ؟ 

رد المدرب : 

ـ ردد معي : سأكتب القصص القصيرة أنا مبدع 

ردد معه : 

ـ سأكتب القصص القصيرة أنا مبدع 

صاح المدرب : 

ـ قلها بصوت أعلى 

رفع صوته : 

ـ سأكتب القصص القصيرة أنا مبدع

صاح المدرب : 

ـ أصرخ بها حتى يسمعك العالم 

صرخ الشاب بكل صوته : 

ـ سأكتب القصص القصيرة أنا مبدع 

صفق له الحاضرون وانتهت الدورة ، وعاد الشاب إلى منزله وقد أيقن أنه انطون تشيخوف العرب الذي سيشهد العالم أجمع في الفترة القادمة ولادته كقاص مبدع سيغير خارطة الإبداع في المنطقة وسيثري الإبداع القصصي العربي .!

أغمض عينيه وحاول أن يتذكر الأحداث والمواقف التي مرت به في طفولته والتي يمكن أن تكون نواة لقصص .  

يوم سرق عبود مني الدراجة الذي اشتريتها ، جمعت مصروفي لأشهر حتى أشتريها لكن الخبيث أستغل مشاهدتي لعدنان ولينا في التلفاز وأخفاها في المخزن ، كانت مزحة سخيفة بقيت أبكي ليومين وهو يتفرج علي ويضحك حتى يستلقي على قفاه كأن قلبه حجر ، هذه نواة أول قصة .

  يوم نطحني كبش العيد كان جدي قد ربطه في السقف وحذرنا من الصعود إليه لكنني كنت شقيا حينها صعدت إلى السقف وبقيت أحاول تلوين الكبش فنطحني بقوة حتى استلقيت على ظهري وبقيت أصرخ حتى جاءت أمي وأخذتني .

  هذه القصة الثانية لا بأس سأضيف إليها وأحشوها حتى تكتمل ويصبح لها اسقاطات خطيرة جدا .! 

يوم صعدت النخلة التي بجوار منزلنا كانت مثمرة نصعد الجدار ونقذفها بالأحجار فتتساقط حبات البلح لكنني قررت خوض أول مغامرة كبيرة بحياتي فتسلقت النخلة وقبيل وصولي إلى الثمر رأتني أمي من نافذة غرفتها فصرخت بأعلى صوتها : 

ـ حموووود يا مينوووون 

أصابني الرعب وارتبكت وسقطت من النخلة حينها أغمي علي وحين أفقت كان الألم قد شلني وقد كسرت رجلي ، بقيت في السرير لأسابيع ثم بدأت أمشي وأنا أعرج واتوكأ على العصا ، هذه القصة بالذات لها دلالات هامة فمن يصعد إلى الأعلى ولا يحسب للعواقب يسقط ويخسر .!

جهز قائمة بأفكار لعدة قصص سيكتبها ثم سيجمعها لتكون أول مجموعة قصصية له ، أشترى بن فاخر فقد سمع بأن الكتاب يحتسون القهوة كثيرا ، جهز له غرفة وأثثها بمكتب فاخر ومكتبة تضم المئات من المجموعات القصصية ، وسماها " غرفة الإبداع " ، أستعد للكتابة وطقوسها وقبيل نومه ردد ما أوصاه المدرب : 

ـ أنا مبدع أنا مبدع أنا مبدع أنا مبدع 

ظل يردد العبارة حتى غرق في نوم عميق .

وفي نومه كتب المئات من القصص وأصدر عشرات المجموعات ، تلقى الجوائز وتحدث لوسائل الإعلام ، رأى نفسه ذلك النجم الذي يشار إليه بالبنان ويحتفي به الناس في كل محفل . 

  في الصباح استيقظ ، يفرك عينيه ويتمطى وهو يردد : 

ـ أنا مبدع أنا مبدع أنا مبدع 

بعد ان تناول افطاره وجهز قهوته دخل إلى غرفة الإبداع وبدأ يستعد للكتابة ، أحتسى الفنجان الأول وحاول كتابة القصة الأولى لكنه لم يستطع حتى كتابة سطر واحد ، أحتسى فنجان القهوة الثاني وحاول الكتابة ولكنه فشل أيضا .!

أغلق شاشة حاسوبه ثم قام يدور في الغرفة ويردد : 

ـ أنا مبدع سأكتب القصص 

عاد يحتسي القهوة ويحاول الكتابة ولكن دون جدوى .!

أدرك أن ذلك المدرب قد خدعه كما خدع غيره ، باع له الوهم بـ 500 دولار .!

ترك كتابة القصص بعد أن يأس تماما من قدرته على الكتابة .

ظل يقرأ القصص ويستمتع بها وكلما رأى إعلانا عن دورة تدريبية لما يسمى " مدرب دولي " ضحك كثيرا وسبح الله الذي جعل رزق المدربين على المغفلين .!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد