;
ياسين التميمي
ياسين التميمي

اجتماع الرياض تنازل جديد برسم الخديعة 708

2022-12-30 19:56:43

أثار اجتماع عقده الخميس في الرياض، رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي بحضور ثلاثة من أعضاء المجلس المتواجدين في العاصمة السعودية، جدلاً على خلفية دعوة مزعومة نسبت إلى هذا الاجتماع موجهة للمواطنين في المحافظات الشمالية الواقعة تحت سيطرة الجماعة المتمردة إلى المقاومة، ليبدو الاجتماع كما لو كان مجلس حرب.

ولكن مهلاً الأمر لم يكن على هذا النحو مطلقاً، فلقد جاء بمثابة خطوة تكتيكية مخادعة، لا للإيقاع بالعدو، بل لتقديم تنازلات تلو التنازلات التي تخصم مما تبقى للشعب اليمني من دولة ووطن وكرامة.

shape3

لا نزال بعد ثمان سنوات من الحرب نتعرض لهذا النوع من المناورات التي تكرس القيادات المفروضة من التحالف في هرم الدولة كأدوات هدم فتاكة للغاية بالمشروع الوطني بمضامينه الجمهورية والوحدوية وأبعاده الجيوسياسية.

لقد تابعت الخبر الذي بثته وسائل الإعلام السعودية الحكومية والموالية لاجتماع الرياض، والغريب أنه لم يتضمن الدعوة المزعومة إلى المقاومة، ولكنه تضمن تأكيداً من مجلس القيادة الرئاسي على التعاطي الإيجابي والأخلاقي مع قضية المرتبات التي تخص موظفي الجهاز الحكومي والخاضعين لجماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، وفقاً لكشوفات 2014.

هذه الخطوة التي توارت خلف استعراضات دعائية وهجوم لفضي على الحوثيين وداعميهم الإيرانيين، لم تكن سوى جزء من التزام تفاوضي مفروض على مجلس القيادة الرئاسي عبر الدولة الداعمة وهي المملكة العربية السعودية.

ثمة تحركات مكثفة باتجاه فرض وقف لإطلاق النار من الواضح أنه يتأسس على توافق تجاه هذا الجزء من مطالب جماعة الحوثي، مما يقدم برهاناً متماسكاً على عدم استعداد الرياض على اللجوء لخيار الحرب الذي تتحكم به بشكل كامل.

لم يكن واقعياً الحديث عن المقاومة، التي باتت هي والحرب فعلاً خارج السياق، ويكفي أن ننظر إلى قائمة المحافظين الذين شاركوا في اجتماع مجلس القيادة الرئاسي المشلول، وهم خليط من التركة السياسية للمنظومة الحزبية الموتورة، والذين جاؤوا أصلاً إلى مناصبهم للسطو على القرار الميداني المقاوم وتعطيله استناداً إلى الأجندة الموتورة والعدائية للتحالف.

وبقي أن أشير إلى قضية في غاية الأهمية وهي أن هذه المناورات لا يمكن أن تطفئ الروح البطولية المقاومة لرجال الرجال من الجيش الوطني والمقاومة الذي يقفون ثابتين في الطرف المقابل من المواجه في ميدان المعركة ويتحكمون بالمواقع ويضعون اليد على الزناد ويؤكدون جهوزيتهم لخوض المعركة الحاسمة مع الجماعة الطائفية المتمردة في صنعاء تحفهم دعوات سكان المدينة التاريخية ومحيطها.

ولا فت من عضدهم تبعات هذا الارتباط الإشكالي بقيادة تصر على أنها تمثل الشرعية الوطنية ولكنها تنتج الخذلان والوهن الذي لا يليق بعظمة مشروعنا الوطني.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد