;
عبدالمجيد زبح
عبدالمجيد زبح

تغيرت موازين القوى والسعودية فشلت في اليمن وتريد مخرجا ..!!!! 801

2023-01-15 21:43:52

لا توجد أي مؤشرات حقيقة لنهاية الحرب في اليمن وذلك بسبب التخبط السياسي والفشل الدبلوماسي وفقدان الخيار الاستراتيجي لإدارة الحرب بالشكل الذي يحقق أهدافها .

shape3

عاماً بعد عام، ونحن على مشارف العام التاسع والتحالف الذي تقوده السعودية يسجل فشل آخر بالإضافة إلى خسائر كبيرة في الأسلحة والعتاد، في حين كانت السعودية تظنها حربا خاطفة لن تستغرق سوى بضعة أشهر للقضاء على جماعة الحوثيين ، ها هي السعودية تتجرع كأس الحرب التي شنتها بدون أهداف حقيقية ، فترتد تلك الحرب عليها بالخسائر العسكرية والاقتصادية والتي لم يُفصح بعد عن أبعادها وكميتها .

فكم بلغت الخسائر السعودية حتى الآن؟

وإلى أين تتجه السعودية في حربها على اليمن؟

الحقيقة أن المتابع للحرب اليمنية سيصاب بالحيرة والذهول وسيكتشف أن التحالف العربي الذي تقوده وتدعمه السعودية ليس له من هدف أو تكتيك أو استراتيجية أو غاية وطنية أو قومية أو دينية .

فكل هذه الأشياء يتوجب لها قناعات سياسية وفكرية ، والسعودية وتحالفها للأسف ليس لها مثل هذه الأهداف أو الخيارات أو حتى البدائل ، بل كشفت أعوام الحرب أنها تبنى معتقدها وفق المزاج والهواجس والظنون والمخاوف المبنية على إرث ماضي من الستينات وفق حزاوي وحكاوي شعبية وليس بناء على خيارات إستراتيجية وغايات سياسية ..

إنَّها لا تريد دولة يمنية أو حتى دويلات يمنية مستقرة وذات سيادة ، هذه معضلة السعودية ماضيًا وحاضرًا ،

ولهذا لا عجب أبدا أن يظل الملف اليمني من عام 1930م بيد اللجنة الخاصة ويتم تقيم السياسات والعلاقات وفق مزاجات شخصية وعلاقات قبلية بعيد عن مؤسسة الدولة الرسمية وكل الاهتمام كان على مشائخ القبائل أو مشائخ الدين ودعمت الكثير منهم حتى أصبح رديف للدولة والتي المفترض عليها أن تقيم معها علاقات دبلوماسية وسياسية وتعمل على بناء استراتيجية تحفظ بها أمنها القومي قبل كل شيء لكن للأسف نحن اليوم نشاهد النتائج .

السعودية وعلى ما تملكه من ثروة وقدرات مالية ، معضلتها الأساسية أنها بلا رؤية واضحة ومحددة حيال جل المشاكل والأزمات التي تعصف بدول المجاورة لها وهي في الأساس شريك مباشر في تلك المشاكل والانقسامات وما يحدث في اليمن لأكبر دليل وبرهان على غياب الرؤية السياسية ، ودون رؤية سياسية يستحيل أن تحقق انتصارًا في معركة ، فالحرب في المنتهى أداة سياسية ووجهًا لها .

في الحالة اليمنية نسمع كثيرا تأكيدها على المرجعيات الثلاث إلَّا أن الممارسة الفعلية للسعودية في الواقع لا شيء بوجود غاية سياسية، بل والعكس أغلب الأفعال تشير إلى افتعال معارك ثانوية ، وإلى دعم كيانات مسلحة مليشاوية ، وعلى حساب المعركة الرئيسة، لأول مرة في التاريخ العسكري يكون التدخل العسكري لمصلحة الطرف الخصم ، وهنا مشكلة السعودية أنها وحيثما تدخلت يكون الفشل حليفها ، حدث ذلك في أكثر من بلد، لديها ثروة هائلة ولكنها لا تمتلك دولة قوية وراسخة ، كما وليس لها أدنى فكرة بما فعلته أو ستفعله .

تحاول السعودية اليوم الخروج من الحرب اليمنية وتعمل على تغير أساليبها والتي كانت آخرها محاولة إعطاء هذه الحرب طابعاً أهلياً وانسحابها تدريجياً مع الإبقاء على أذرعها التي في الأساس منقسمة وتتصارع فيما بينها وهو ما جعل الجانب المصري ينزعج من ذلك لأن مصر تراقب وتتابع الملف اليمني عن كثب وتدرك أبعاد الصراع وأكثر ما يهمها هو الحفاظ على أمنها القومي وضمان بقاء الممر الدولي أمن السعودية تحاول التفاوض مع الحوثيين بشكل سري يضمن لها خروج من مستنقع الحرب التي شنتها على اليمن، والتي تدخل عامها التاسع دون أن تحقق أي من أهدافها، لكن ذلك التفاوض أزعج الجانب والدبلوماسية المصرية .

وهو ما جعل وزير الخارجية المصرية يحط الرحال وسط الرياض وخرج بيان ركيك على تأكيد مصري سعودي على دعم مجلس القيادة الرئاسي لان مصر تعرف عواقب أي مفاوضات سرية لا تكون جميع الأطراف ممثل فيها .

لكن السعودية أصبحت أقل استعدادا لمواصلة القتال ضد الحوثيين وتريد الخروج بأقل الخسائر وذلك لأسباب أمنية واقتصادية وفيما يتعلق بالسياسة الأمنية، كان من المستحيل تحييد التهديد الأمني وعلاوة على ذلك، فإن استمرار الحرب كان له تأثير سلبي على السعودية أيضا حيث تسبب الحرب تكاليف باهظة، علاوة على أنها تقوض الجاذبية الدولية للمشاريع العملاقة الطموحة مثل مدينة نيوم، مما يؤدي إلى أن تصبح الاستثمارات الدولية مترددة وغير ممكنة.

وهو ما يجعل الرياض تشد الرحال للتفاوض مع الحوثيين وفق شروطهم وتبذل السعودية جهود جبارة من أجل ذلك .

سابقا خرج تقرير لمركز دراسات متخصص في مجال النزاعات ذكر إن السعوديين "يقولون إنهم جربوا كل شيء مع الحوثيين.. قصفوهم وحاولوا شراءهم والتفاوض معهم، لكنهم فشلوا. نتيجة لذلك، يريد السعوديون الآن التمسك بنهج أمني، يتمحور حول الدفاع عن حدودهم، ولم يعد لديهم اهتمام بالاعتبارات الأيديولوجية وكل ما يهم السعودية كيف تغادر ذلك المستنقع وهذا اسوأء ما ستفعله السعودية فمن المستحيل أن تنعم السعودية ودول الخليج بالاستقرار طالما واليمن يعيش حالة صراعات ونزاعات

وهو ما تحرص مصر على تنبيه السعوديين والخليج بخصوصه ..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

جمال أنعم

2024-10-01 01:35:00

الإيمانُ محبّة

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد