;
محمد دبوان المياحي
محمد دبوان المياحي

إذا فشلتْ النّخبة أن تخوض حرّبها ضدّكم 684

2023-03-28 08:00:51

إذا فشلتْ النّخبة أن تخوض حرّبها ضدّكم، حين يفشل المثقفون في استرداد مصير بلادهم، حين تخفقُ الفلسفة والآداب والحرب والسياسة في إسقاط حكمكم. سيخوضها المُكحّل وأبناء المكحل، سيخوضها رعاة المواشي في الجبال البعيدة.

shape3

" ها هنا وقف الرُّعاة على الجبال وطوَّروا النايات" عزفوا أناشيد الحرية وصعدوا نحو السماء.

سائقو الدراجات النارية، أصحاب البسطات، تلاميذ المدرسة.. بوعيهم الفطري، بحدسهم الطبيعي والبسيط. ستُلهمهم الريح، سيوقظ أذهانهم إحساسهم بالمجهول، ذلك الخوف من الغد.

شبح حُكمهم وقد وصلت نيرانه نحو الجميع، ستندلع الثورة من مكان مجهول ومباغت وخارج كل حساباتكم، سيخرج أحفاد المكحل؛ كي يصرخوا في وجوهكم ويستعيدون حياتهم الطبيعية.

لأن وجودكم نقيض كل ما هو حياة. فإن سقوطكم حتمية، أو أن كل مبادئ العدل زائفة وأن الحياة عبثية، وهو ما لا نؤمن به. هذا ليس تسليمًا بالغيبيات ولا جهلًا بمنطق الصراع، لكنه يقين نابع من فسادكم المطلق وقد أخذتم دورتكم الكاملة وتجاوزتم حصص البشر المتاحة من الشرور؛ لأنكم ضد نظام الطبيعة والأشياء، ستسقطون، سنُسقِطكم نحن، لن ننتظر معجزات غيبية، ولن نؤمن بالخرافات مثلكم، عقولنا تجريبية حرة ك، تؤمن بقدرة العقل على تدبير الحياة وتصحيح انحرافات التأريخ.

 سنُسقِطكم، هذا ليس مجرد حلم أو أمل. بل أكاد أراها حقيقة ساطعة، ولسوف نعمل لأجل ذلك كل يوم وبعزيمة أشد من عزائمكم الملوثة بالشرور.

لستم خصمًا سياسيًا يرتكب الجريمة ويفتقد لشرف الخصومة، لستم جماعة سياسية ترتكب الأخطاء ويمكن المساومة معها، لستم تنظيمًا لديه أحلام في الحكم والسيطرة. أنتم جماعة هي خليط قذر من البداوة والشهوات الجامحة والمنفلتة، حشد من البشر الجاهزين للفتك بكل شيء وبوحشية نابعة من خوف أكثر منه تعبير عن ثقة ورسوخ في الحكم.

اغتيال البطل المكحل، دليل إضافي صغير أنكم لن تحكمونا، ولو كنا مجردين من إبرة صغيرة نذودُ بها عن وجودنا المكشوف أمامكم. لن تحكمونا ما دام فينا بشر ذو فطرة سليمة، سنقاتلكم بسعف النخيل، بالحجارة كأطفال الانتفاضة، بالصرخة الأخيرة ونحن ننزف دمًا، سنرفع أصابعنا، نضعها في حلوقكم ونؤدي التشهد الأخير ونغادر الحياة بشرف.

لديكم تعريف واهم للقوة، تعتقدون أن تكديس مزيد من السلاح، سوف يجعلكم آمنين في مواجهة شعب مجرد من القوة، هذا الوهم هو من سيؤدي بكم للهاوية. أكبر جنرال وغول فيكم، هو اليوم أضعف من المُكحّل وأنصار المُكّحل، توارون خوفكم بمزيد من الوحشية وسوف تنتهون في الهاوية، هذا أقرب من رهانكم أن تحيلوا شعبًا كاملا للهاوية.

أكبر متجبِّر فيكم، نفسه مرتجفة وأضعف من سائق باص مقهور، يتابع فيديوهات المكحل وتندلع النيران في صدره ولسوف ينفجر يومًا ويشعل النيران في أثوابكم.

المجد للبطل القادم من الهوامش، المجد لكلماته الأخيرة. أعظم من كلمات سبارتكوس الأخيرة:

"مُعَلَّقٌ أنا على مشانقِ الصَّباحْ

وجبهتي بالموتِ مَحنيَّهْ

لأنني لم أَحْنِها.. حَيَّهْ! " لتلك الشرارة وهي تنتصر للقيمة في مواجهة رذائلكم المفتوحة، تُعرّيكم من جلودكم وقد صرتم عراة منذ زمن.

هذا ليس رهان على العواطف مع أن العواطف هنا قدسية، هذا إيمان يصنع المعجزات. إيمان حاسم، يتضاعف كل يوم. لن تحكمنا يا عبدالملك ولو على آخر جثة لآخر مُكحل فينا.

* أدعو كل إنسان في قلبه مثقال ذرة من ضمير، من نزوع نحو الحق والفضيلة، أن يضع كُحلا في عينيه منذ اللحظة وفي الغد وينشر صورته تعبيرًا عن روح البطل المكحل وقد غادر الحياة وبث شرارته فينا. حتى لو كنتَ أبكمـًا لا تستطيع قول كلمة. فقط صورتك وأنت في مكانك، صورة وجهك، وفي عينيك كحلا لا ينام وفي قلبك غضب هو أنبل ما فيك. انتصارا لحياتنا المهدورة ومستقبلنا المجهول.

أقول هذا من قلب العاصمة الوجودية لليمنيين، صنعاء. بحسب تعبير المقالح. أقول وسأكرر دومًا، أنطق باسم المُكّحل هذه المرة، هاتفًا من قبره المقدّس: يسقط حكم السلالة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

سيف محمد الحاضري

2024-04-22 13:59:32

ماذا يحدث في مسقط؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد