;
حسن عبد الوارث
حسن عبد الوارث

الأســـود يليقُ بنــا 504

2023-05-08 01:00:00

خلال الأعوام الثمانية الماضية، تسطَّرت في أكُفِّ الكثيرين الكثير من الخطوط السوداء، وتبعثرت في أرواحهم الكثير من الخيوط السوداء، ونُحِتَ في صلصالهم الكثير من الوجع الأسود.

shape3

لقد صار الأسود يليقُ بنا، كما قالت بنت الحاج مستغانمي.

خلال أعوام ثمانية فقط!، تلك الكمية من السواد تحتاج الشعوب الأخرى لأعوام ثمانين أو ثمانمائة، كي ترى ما رأيناه - نحن - خلال أعوامنا الثمانية، وتعيش ما عشناه، وتعرف ما عرفناه.

المعرفة لا تحتاج إلى سلام فقط، لا تحتاج إلى سلام قط. كي تتحقق المعرفة الحق، نحتاج إلى حرب وجوع وخوف وحُكّام خبراء في لغة الإشارة وطباع الضباع.

سألني بعض أصدقائي المُقيمين في بعض بلاد العالم الحُر، عمّا يُجبرني على البقاء في وطن تكتنفه المآسي والمظالم والويلات؟

أجبتهم بأنني أدمنت الحلم بالحرية والعدل والأمان، من دون أمل في أن يتحقق هذا الحلم!

أن تُدمن الحلم المستحيل، خيرٌ ألف مرة من تحقيقه. فإذا تحقّق هذا الحلم، ستضطر إلى اللهث وراء حلم آخر، سيكون - هو الآخر - مستحيلاً أيضاً. فالإدمان على الأحلام المستحيلة مرض يستعصي علاجه. وهذا وطن يعاني كثيراً من تفشّي الإصابة بهذا المرض.

خلال الأعوام الثمانية الماضية، وجدتُ ستة من أساتذتي، إما يموتون بالسكتة القلبية أو الدماغية، وإما ينكسرون عميقاً في أغوارهم النفسية أو العصبية، وإما يشحذون في الطرقات أو المقاهي أو على موائد اللئام.

أحد أساتذتي - كان من أوائل خريجي الصين يومها - نزيل أصيل في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، تجده مُحدّقاً مبتسماً دائماً لجدران الغرفة التي يقيم فيها منذ عدة سنوات، قال لي زميله الحميم في الغرفة إنه يبدو سعيداً جداً، لولا أنه دائماً ما يتهم هند رستم بأنها خانته مع شكري سرحان، وآخرين لم يعد يتذكّر أسماءهم.

قلت لزميله ذاك: إن ذلك أهون كثيراً من واحد صاحب قديم ظل لزمنٍ طويل يتهم ميخائيل جورباتشوف بأنه خان الاشتراكية العلمية مع رونالد ريجان.

نحن - اليمنيين - خاننا كثيرون مع كثيرين. خاننا حُكّامنا مع آخرين، أغلبهم حُكّام دول شقيقة وجارة وصديقة. وخانونا مع أفكار دخيلة وأموال دنيئة ومخططات حقيرة. وخاننا رفاقنا وزملاؤنا وأهلنا وناسنا لمجرد الرغبة في الخيانة.

في هذي البلاد للخيانة طعم لذيذ ونكهة مميزة، المهم أن تُجيد ممارستها بطريقة احترافية!

خلال الأعوام الثمانية الماضية، وحتى هذه اللحظة، لا يزال الأسود يليق بنا، كما قالت بنت الحاج مستغانمي.

ثمة أُناس يحكموننا، لم يقرأوا أية رواية لأحلام بنت الحاج، لكنهم معجبون جداً بعنوان روايتها هذا. ولهذا يُطبقونه - حرفياً - على حياتنا اليومية، ليس في السياسة فقط، إنما في كل شيء.

ذات يوم بعيد، قال جدّي القديم العظيم -الذي لم أعد أتذكّر اسمه ولا رقم موبايله-:

- ثلاثة ما لهم أمان: البحر.. السلطان.. والزمان.

وهو لو عاش إلى اليوم لأدرك أن لا أمان - في هذا اليمان وفي هذا الزمان - لأشياء أخرى كثيرة أيضاً.

أما البحر فلا أمان له في كل زمان ومكان، ولهذا ينزل أبناء جدّي وأحفاده إلى البحر - حتى هذا اليوم - وكل واحد فيهم يتمنطق بجنبية.

وأما السلطان، فالله جلّ جلاله - زات نفسو - قد حطّ من السلطان في مُحكم كتابه، أ كان دخل قرية أو دخل العاصمة، أ كان دخلها على صهوة فرس مُلجمَة أو على متن دبابة مُطهّمة.

وقال سقراط يوماً، أو ربما القائل كان علي حيرو، لا أتذكّر بالضبط أيّهما: اللي ما يجي بعصا موسى، با يجي بعصا فرعون.

* موقع قناة بلقيس

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد عيضة شبيبة

2024-04-27 03:04:29

إلا الزنداني!!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد