;
ياسين التميمي
ياسين التميمي

لماذا غادر الحوثيون الرياض؟ 496

2023-09-20 01:25:27

عاد الحوثيون إلى صنعاء، على الأرجح للتشاور، وهو إجراء يشير إلى أن الحوثيين ليسوا جاهزين للتوقيع على اتفاق تحتاجه أطراف عديدة خارجية على علاقة بمشهد في اليمن.

shape3

كان يجب أن تكون جولة الرياض حاسمة لأن المختلف حوله تقرر خلال زيارة السفير آل جابر لصنعاء، مما يستوجب أن تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين جولتي صنعاء والرياض واللقاءات عالية المستوى السعودية العمانية التي عقدت خلال هذه الفترة قد حسمت نقاط الخلاف.

يقيني أن بصمة إيران واضحة وتتجلى في نية حلفائها في تحويل هذه المحادثات إلى عملية استنزاف سياسي ومعنوي يمكنها أن تؤجل وصول السعودية إلى نقطة التحول من قيادة الحرب وأعبائها إلى الإدارة الجيوسياسية قليلة الكلفة لأزمة اليمن المستعصية عبر أطراف محلية متعددة المشاريع السياسية، ومتضادة على مستوى الإرادات والأهداف.

لفت نظري أن الطرفين التزما بالصمت بشأن نقاط الخلاف، وهذا هو التطور الأهم. ويعزى ذلك إلى أن تكتيك التعطيل الذي يمارسه الحوثيون بإلهام وإرشاد إيرانيين، لا يريد كسب نقاط تفاوضية معنوية يمكن تصديرها لجمهورها في الداخل وللأطراف الخارجية، بل من أجل الحصول على مكاسب ثمينة تعظم فرص جماعة الحوثي في الاستمرار في حكم الجغرافيا التي تقع تحت سيطرتها حاليا، مع نوايا لا تقبل المناقشة فيما يخص فرض سيطرتها على كامل الجغرافيا اليمنية في المدى المنظور.

ليكن في معلوم جميع اليمنيين أن هذه المحادثات ليست سوى استمرار لنهج الخديعة الذي تمارسه القوى الخارجية بحق الشعب اليمني، والذي رأيناه في خطط الحرب المشوهة، والإرهاق المتعمد لخصوم الحوثيين في الميدان العسكري، والتفكيك الممنهج للشرعية وتجريف نفوذها وترسيخ نموذج الفشل في أداء الشرعية رغم توفر كافة العوامل لنجاحها.

إن مجرد الاستمرار في الحديث عن محادثات سلام بين طرفين أحدهما عدو داخلي بالنسبة للشعب اليمني والآخر يحمل نوايا سيئة تاريخية تجاه الشعب اليمني سيمثل سذاجة غير مقبولة، إذ يتعين علينا رفض هذه المحادثات ما لم يكن الشعب اليمني طرفا متحكما في نتائجها.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد