;
حسن عبد الوارث
حسن عبد الوارث

الدولة - المُخبر! 272

2023-10-02 07:52:22

في بلد ما، في زمنٍ ما، توافرتْ حكومةٌ ما على منظومة مراقبة لشعبها بالصوت والصورة، آناء الليل وأطراف النهار.

لم تكن تخفى عنها شاردة ولا واردة، بنت شفة أو حفيف حركة، حتى تكاد نبضات القلوب والأفكار والأحلام والآلام والمشاعر وما تُخفي الدفاتر مرصودة لدى تلك الحكومة وأجهزتها.

shape3

هذا ما تنبَّأ به الروائي الإنكليزي جورج أورويل في أواخر الأربعينيات، مُتصوِّراً حدوثه في ناصفة الثمانينيات في زاويةٍ من زوايا العالم، في روايته الشهيرة "1984". ولم يكن الموضوع خيالاً روائياً بقدر ما كان تحليلاً سياسياً لما يمكن أن يسفر عنه ذلك التراكم الرهيب من العلاقات والوقائع والنفسيات والأحداث التي أفرزتها الحرب الكونية الثانية على كل الأصعدة والمستويات.

وكانت "الأخ الأكبر يراقبك" هي العبارة - المانشيت - الثيمة - البيان الأبرز للمرحلة والدولة النبوءة، التي - أي العبارة - يراها ويسمعها ويستشعرها كل أفراد المجتمع الذين باتوا تحت سطوة شاشات الرؤية ومجسَّات الصوت، التي انتشرت في كل مكان في الدولة، في كل بيت ومرفق عمل ودراسة، وفي كل زقاق وشارع وميدان فيها، حتى ليشعر المرء بوجودها حقيقةً لا خيالاً في المرحاض وغرفة النوم، بل في رأسه وتحت جلده!

تخيَّلْ أن أجهزة تنصُّت وتلصُّص موجودة في القلم الذي تكتب به يومياتك.. في فنجان القهوة، التي ترتشفها كل صباح.. في الكتاب والجريدة بين يديك.. في شاشة التلفاز أمامك.. في الكرسي والمنضدة والسرير.. في الوردة تلامس أنفك، والشفة تلثم فمك، والوجه قبالة عينيك.. جميعها تهمس إليك: "الأخ الأكبر يراقبك"!

أُقسم بالله أن زميلاً (يعرفه عديد من زملائنا في الثمانينيات، وسيعرفون الآن من أقصد بالضبط) كان يعيش هاجس "الأخ الأكبر" في كل لحظة من لحظات يومه، ليلاً ونهاراً، صيفاً وشتاءً، حتى كدنا نعتقد بصورة مطلقة أن صواميل دماغه ستنفجر في أية لحظة. وقد هرب صاحبنا هذا من "الأخ الأكبر"، الذي ظل يراقبه ويترصَّده في صنعاء إلى عدن، لكنه وجد "أخاً أكبر" آخر ماثلاً قبالته في عدن أيضاً.

تدهورت الحالة النفسية والذهنية والبدنية لهذا الزميل على نحوٍ غير معقول. وقد ظل يتنقَّل بين محلات الإقامة بوتيرة سريعة ومتكررة ومرتابة، وفي كل مرة لم يكن ليسمح لأحد بأن يعرف محل إقامته!

وفي هذه اللحظة أدري أن "ق" متواجد في صنعاء، لكنني لا أدري - ولا يمكن لي أن أدري - أين يقيم؟

وبعد عشرين، خمسين، مائة عام.. سيظل "الأخ الأكبر" ماثلاً بالضرورة.. ما دامت ثمة حكومة، وثمة مواطن، وثمة حلم يحاول أن يتفتح!

* قناة بلقيس

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد