;
علي أحمد العِمراني
علي أحمد العِمراني

وحدة الجنوب ووحدة اليمن! 288

2023-12-03 01:19:18

وحدة الجنوب إنجاز عظيم ورائع، ووحدة اليمن إنجاز أعظم وأروع، كما أن وحدة الشمال في عهد يحيى إنجاز معتبر وتحسب لعهده، مع حق الاختلاف مع عهد يحيى وكل العهود، وقد ورثنا من بعد يحيى شمالاً يمنياً موحداً، على الرغم من أن أجدادنا، قاتلوا ضد مشروعه التوحيدي الذي كان سلطويا، وبمفهوم الفتح والضم، وقد أعطى اليمنيون يحيى ونظامه فرصة كافية، لكن تبين أنه غير قابل للتطوير والتحديث والتغيير، لكن الدولة التي أسسها يحيى بقيت، لتحمل مشروعاً يمنياً أكبر حتى تم توحيد اليمن، أما مشروع الجنوب اليمني التوحيدي، فكان لا يقتصر على العشرين كياناً، لكنه كان من يومه الأول، يتوق ويتطلع إلى وحدة اليمن، سلماً، أو حرباً، والشواهد كثيرة.

يقول الرئيس علي ناصر محمد، القائد المحترم، الذي ما يزال ثابتاً على مبادئه الوطنية، والصديق الأكبر والأجل: وضعنا أهدافاً لثورتنا، وهي التحرير من الاستعمار، وتحقق، وتوحيد الجنوب وتحقق، وتوحيد اليمن، وكل ذلك تحقق.

shape3

نعلم أن اليمن كيان عظيم، وقديم، هوية وتاريخاً، وانتماء وحضارة، وحتى عصبية إن لزم الأمر واستعلى الظلم، وعاطفة، تتداخل مع أخريات، أوسع وأضيق، وخير من عبر عنها الحسن بن أحمد الهمداني، قبل أكثر من ألف عام، وآخرون من قبل ومن بعد، حتى أن التمرد الذي حدث في عهد أبي بكر، بقيادة يمنية مذحجية في المجمل، لا يخرج، عن ذلك، وفيما قُتل الأسود العنسي غيلة وسماً، فقد تم التعاطي مع من بقي من المتمردين، وليس المرتدين في الحقيقة، بتفهم وتسامح وإيجابية، ولم يطبق عليهم حد الردة المعروف، وشاركوا في فتح فارس، مثل فارس العرب، عمرو بن معد يكرب الزبيدي، الذي وجد في المشاركة في ذلك الفتح، ما "يشفي صدور قوم مؤمنين !" بالنظر إلى أن الصراع في صنعاء كان في الأصل مع الفرس، جماعة باذان، الذين تولوا الأمر في البداية عندما أسلموا!

وقد يُطرح سؤال هنا، ما علاقة عيدروس الزبيدي بعمرو؟! لعل علاقة الجد بالحفيد واردة، لكن بقي الدور اليماني المعتبر، للحفيد الذي يجب أن لا يحيد عن دور وخُطا الجد العظيم!

الدولة الحديثة في اليمن، بمفهوم عصرنا، حديثة، ولا تخلو الدول والكيانات الحديثة من نزعات انفصالية، ويلاحظ ذلك حتى في الاتحاد الأوروبي، كما أن الضعف يغري الطامعين، الذي يشعرون أن التشتيت، قد يخدم غرورهم، في أن يكونوا أصحاب كيان وسلطان، ولو كان هشاً وضعيفاً، وخانعاً، وتابعاً؛ وعلى رأي المثل: شيخوني وخذوا لكم البقرة! وأسماء مملكة في غير موضعها!

من زمان نقول للانفصاليين، لا بد أن تتذكروا أن كيان الجنوب نفسه حديث واستمر 23 عاماً فقط، وهناك دول، مثل الكثيري، وهو في النهاية، يمني همداني، استمرّت قروناً طويلة، وهناك هويات فرعية في دولة الجنوب السابقة، مثل الحضرمية والمهرية، أعمق رسوخاً، من هوية الجنوب العربي، ولا يتجاوزها ويحتويها إلا الهوية الأشمل، اليمن، أما جمهورية اليمن الديمقراطية فقد كانت ذات هوية يمنية، وتستمد فخرها الوطني ومشروعيتها السياسية، من كونها يمنية.

بعض من يمجد وحدة الجنوب الآن، وينال صراحة أو ضمناً، من وحدة اليمن، كان يتحدث كثيراً عن المشاريع الصغيرة، ومن ذلك مشروع التشطير باعتباره، مشروعاً، لا يليق بالكبار، وهو بهذا المعنى مشروع حقير، وضئيل، وخطير، لكن ذلك البعض، صار يتحدث الآن عن وحدة الجنوب، ولا يشغل باله سوى ذلك، أما وحدة اليمن، فهي ليست مهمة، في نظره، وهو يتماشى في ذلك مع مشاريع التمزيق، مدفوعة الثمن، القادمة من خلف الحدود، والتي لا تستثني الجنوب، بطبيعة الحال.. بل إن تمزيق الجنوب في القلب من تلك المشاريع الخطيرة.

وإن كنت لا يدري فتلك مصيبة!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد