;
عبده سالم
عبده سالم

7 أكتوبر يوم الطوفان الفلسطيني 48

2024-10-08 23:22:47

أجمل ما فعلته حركة حماس أنها جعلت من 7 أكتوبر حدثًا يُحتفى به كـ “يوم للمقاومة والثأر والصمود والاستعصاء”، مُحددةً إياه يوماً وطنياً

shape3

لقد تمكنت حماس من تثبيت هذا اليوم كمشروعية كفاحية خالصة لها، وحق حصري دون غيرها، باعتبارها حركة وطنية أصيلة تكافح من داخل الأرض الفلسطينية، وهي جزء لا يتجزأ من المشروع الوطني الفلسطيني التحرري، لاسيما وان هذه المشروعية الكفاحية قد توثقت باستشهاد زعيمها، الرئيس إسماعيل هنية، الذي تعرض للخيانة أو التقصير في حمايته من إيران وهو ضيف عليها.

لازالت الردود الإسرائيلية الوحشية ضد حماس والشعب الفلسطيني في غزة تتوالى كأفعال انتقامية على هذا الحدث، في ظل عزم نتنياهو على توسيع دائرة الانتقام لتشمل حزب الله في لبنان وكذا إيران نفسها.

 في حال مرّت ذكرى 7 أكتوبر دون أن تنفذ إسرائيل هجومها على إيران، فإن ذلك قد يشير إلى وجود مسار تفاوضي سري بينهما، تحت رعاية أمريكية، يهدف إلى تمهيد الطريق لصفقة قادمة، تشمل تقديم إيران لتنازلات كبيرة لصالح إسرائيل وأمريكا، ومن ضمنها التخفيف من قبضتها على المنطقة.

 وقد يكون هذا تمهيدًا لتنفيذ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تهديداته بالهجوم على إيران ولو بعد ذكرى 7 أكتوبر، ولكن بأقل خشونة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

د.محمد جميح

2024-10-09 00:10:24

مجرد تساؤلات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد